تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الجوع يدفع طالباً لتناول الموزة الفنّية للفنان ماوريتسيو كاتيلان التي تقدر قيمتها بـ 120 ألف دولار!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

3 د

تناول طالب فنون كوري جنوبي موزة "كوميديان" للفنان موريتزيو كاتيلان المعروضة في متحف "ليوم" بسيول، بسبب الجوع.

ليس هذا الحادث الأول من نوعه، حيث تناول الفنان ديفيد داتونا الموزة في معرض Art Basel Miami Beach عام 2019.

يرى كاتيلان أن العمل الفني يكمن في الفكرة وراء الموزة، وليس في المادة نفسها، ولم يهتم بأكل الموزة.


في متحف "ليوم" للفنون في سيول بكوريا الجنوبية، لم يتمالك طالب فنون كوري جنوبي نفسه حينما اجتاحه الجوع، وقرّر أن يأكل إحدى أشهر الأعمال الفنّية المعروضة. العمل الفنّي الذي تمّ التهامه هو "كوميديان" للفنّان المشهور ماوريتسيو كاتيلان، وهي عبارة عن موزة ملصقة بلاصق على جدار المتحف.

سجّل صديق الطّالب نوه هيون سو الذي يدرس في جامعة سيول الوطنّية، مقطع فيديو له وهو يأكل الموزة، واصفاً إيّاها على الانستغرام بأنّها "أغلى موزة في العالم"، وطرح سؤالًا استفزازيّاً: "هل كان ذلك مقصوداً أم عملاً إرهابيّاً؟"

تمّ إبلاغ الفنّان كاتيلان بالحادثة، ولكنّه لم يظهر أي ردّ فعل تجاهها. ومن الجدير بالذّكر أنّ هذه ليست المرّة الأولى التي يتعرّض فيها عمل "كوميديان" لمصير مُماثل! حيث تمّ عرض العمل الفنّي الشهير لأول مرّة في معرض "آرت بازل ميامي بيتش" للفنون عام 2019، بسعر 120 ألف دولار.

في حادثة سابقة، لم يكن الفنّان كاتيلان مكترثاً بأكل الموزة، حيث قال: "الموزة هي الفكرة". وأضاف بخصوص حادثة متحف ليوم: "لا توجد مشكلة على الإطلاق". ولم يقرّر الفنّان ولا المعرض ملاحقة الطّالب قانونيّاً. إلّا أنّه استغرق من الموظّفين حوالي 30 دقيقة لتأمين موزة جديدة وتركيبها في مكانها بعد الحادثة. (عادةً ما يتمّ تغيير الموزة كلّ يومين أو ثلاثة.)

يُعرض حالياً في متحف "ليوم" 38 عملاً فنياً لكاتيلان في أول معرض فردي له في كوريا الجنوبيّة. افتتح المعرض في يناير ويُعتبر أكبر معرض لأعمال الفنان منذ معرضه في متحف غوغنهايم بنيويورك عام 2011. تبرّع متبرع مجهول بنسخة من "كوميديان" للمؤسّسة عام 2020.

عند إنشاء العمل الفني، جرب كاتيلان تصنيع تمثال الموزة من البرونز والراتنج قبل أن يقرّر أنّه لا يمكن أن يتفوّق أيّ شيء على الموزة الطّبيعية. تمّ إرسال مسؤولي المعرض إلى سوبّر ماركت محلّي لشراء موزة وتثبيتها على الجدار وفقاً لتعليماته الدّقيقة؛ على ارتفاع حوالي 68 بوصة عن الأرض وبزاوية 37 درجة.

عند امتلاك العمل الفنّي، يتحمّل المالك مسؤولية تأمين الموزة والشّريط اللّاصق، لكنّه يحصل على دليل التّعليمات لتثبيته وشهادة الأصالة. من بين المُقتنِين بيلي وبياتريس كوكس -اللذين وعدا بالتّبرع بموزتهم لمتحف- وسارة أندلمان. أمّا معرض بيروتين، فاحتفظ بنسختين للفنان رغم العروض المتعدّدة، بما في ذلك تلك التي قدمها داميان هيرست.

يواجه كاتيلان حالياً دعوى قضائية من الفنّان الأمريكي جو مورفورد، الّذي يدّعي أنّ عمل "كوميديان" ينتهك حقوق الملكية الفكريّة لعمله الفني الذي أنشأه عام 2000 باسم "بنانا & أورانج". يتميّز كلا العملين الفنيين بموزة ملصقة بشريط لاصق على الجدار وبزاوية مشابهة. بينما يصرّ كاتيلان على أنه لم يرَ العمل الفني السابق.

ذو صلة

تمّ تداول الخبر حول الحادثة الأخيرة على نطاق واسع، وقد أثارت الجدل حول مفهوم الفن وقيمته ودوره في المجتمع. رغم أنّ البعض اعتبر تصرّف الطّالب نوه عملاً مستفزاً وتخريبيّاً للفن، إلا أن آخرين رأوا فيه تعبيراً عن الثّورة الفنّية والسخرية من قيمة الأعمال الفنية المبالغ فيها.

تعتبر هذه الحادثة بمثابة تذكير بأنّ الفنّ ليس محصوراً في إطار ثابت، بل يمكن أن يولّد تفسيرات وردود فعل متنوّعة وفقاً للمشاهد والسّياق. في كلتا الحادثتين، لم يهتمّ كاتيلان بأكل الموزة، مؤكّداً أنّ العمل الفنّي يكمن في الفكرة وراء الموزة وليس في المادّة نفسها. ويبدو أن الجدل حول قيمة ومغزى هذا العمل الفنّي سيستمر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة