تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

انتقادات كبيرة يواجهها سام ألتمان بسبب إعلان Open AI عن صفقة بقيمة 51 مليون دولار مع شركة Rain AI

انتقادات كبيرة يواجهها سام ألتمان بسبب إعلان Open AI عن صفقة بقيمة 51 مليون دولار مع شركة Rain AI
محمد نصار
محمد نصار

3 د

يواجه سام ألتمان انتقادات حادة بشأن صفقة بقيمة 51 مليون دولار مع شركة Rain AI، مما يثير مخاوف حول تضارب المصالح المحتمل ومستقبل مشاريع الذكاء الاصطناعي لدى Open AI.

الصفقة تتضمن وحدة المعالجة العصبية (NPU) التي تقدمها Rain AI، مما يسلط الضوء على التزام Open AI بتأمين الأجهزة الضرورية لمشاريعها في مجال الذكاء الاصطناعي.

التغييرات الحالية في قيادة Rain AI والضغوط الخارجية، مثل إلزام صندوق Prosperity7 Ventures المرتبط بالمملكة العربية السعودية بالتخلي عن حصته، قد تؤثر بشكل كبير على الجدول الزمني لتطوير رقائق Rain AI.

يواجه سام ألتمان العائد إلى منصبه مؤخرًا في شركة Open AI انتقادات حول صفقة بقيمة 51 مليون دولار بين شركة Open AI وشركة Rain AI، وهي شركة متخصصة في تطوير وحدة المعالجة العصبية NPU المُصممة لنسخ وظائف الدماغ البشري.

لم تأت عودة ألتمان دون جدل، إذ يواجه انتقادات حول صفقة الـ 51 مليون دولار، إذ وُقعت الصفقة بين الشركتين خلال فترة رئاسة ألتمان الأولى، ولكن لم يُبلغ عنها، ووفقًا لوثائق المستثمرين، يمكن للشركة الناشئة أن تقدم أول أجهزتها للعملاء بحلول أكتوبر العام القادم.

تسلط هذه الصفقة الضوء على الاستثمارات الشخصية والتجارية التي يشارك فيها ألتمان، فهو الشخصية البارزة في وادي السيليكون الذي استثمر في العديد من الشركات الناشئة، ويُعتقد أن اختلاطه في العديد من المشاريع له دور في إقالته الأخيرة بسبب مسائل الشفافية والتواصل.

تُسلط الصفقة الضوء على استعداد شركة Open AI للاستثمارات الكبيرة لضمان الأجهزة اللازمة لمشاريعها، وأبدى ألتمان قلقه بشأن ندرة رقائق الذكاء الاصطناعي وتكاليفها الباهظة، وأشار إلى دور هذه الرقائق في التطور، وتعتمد Open AI على الخدمات السحابية لمايكروسوفت، ولكن القيود في الأجهزة أدت إلى قيود على ميزات في مشروعات الشركة مثل شات جي بي تي.

حققت شركة Rain AI تقدمًا في تطوير الرقائق، وتوقعت الشركة أن تصل إلى مرحلة التصميم الجاهز للتصنيع، والتي تُشير إلى الجاهزية للإنتاج في هذا الشهر، ومع ذلك فإن التغييرات الحالية في القيادة مثل إلزام صندوق Prosperity7 Ventures التابع للملكة العربية السعودية بالتخلي عن حصته في الشركة قد يمثل تحديًا للشركة.

التخلي عن الصندوق السعودي الذي قاد جولة تمويل بـ 25 مليون دولار في بداية 2022 قد يؤدي إلى تأخير إمكانية Open AI لتنفيذ طلبها المسبق بقيمة 51 مليون دولار، ويُزعم أن ألتمان قد تحدث مع مستثمرين في الشرق الأوسط لجمع تمويل لإنشاء شركة ناشئة لتطوير الرقاقات الإلكترونية مثل رقائق شركة نيفيديا.

ادعت شركة Rain AI أن رقائقها العصبية لها القدرة على توفير قدرة حسابية أكبر وكفاءة طاقية أعلى بنسبة تصل إلى 100 مرة للتدريب مقارنة بالرقائق التقليدية، وتُعد الرقائق التقليدية مثل GPUs هي الرقائق الأساسية لشركة Open AI والتي تحصل عليها من شركة نيفيديا.

ذو صلة

قاد ألتمان إحدى جولات التمويل لشركة Rain AI في 2018، وحاليًا تضم الشركة 40 موظفًا بما في ذلك الخبراء في تطوير الخوارزميات وتصميم الرقائق التقليدية، ومن الجدير بالذكر أن الشركة غيرت رئيسها التنفيذي هذا العام، وهي تبحث الآن عن بديل له.

تعمل شركة Rain AI على تطوير الرقائق الأولية بالاعتماد على الهندسة المعمارية مفتوحة المصدر RISC-V المُوافق عليها من شركات مثل جوجل، وتستهدف ما يُسمى بأجهزة الحواف (Edge Devices) والتي تقع بعيدًا عن مراكز البيانات، وتهدف الشركة إلى توفير رقاقة قادرة على تدريب الخوارزميات الذكية وتشغيلها بمجرد أن تكون جاهزة للنشر، ويصعب التعرف على كيف سوف تستخدم شركة Open AI رقائق شركة Rain في مشاريعها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة