تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

انطلاقة قوية لـ Bluesky: مليون مستخدم ينضمون بعد يوم واحد من الإطلاق المباشر!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

شهدت منصة "Bluesky، البديل المفتوح المصدر لمنصة "X" - تويتر سابقًا، ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المستخدمين الجدد بعد مرور يوم واحد فقط على فتحها للجمهور، حيث اكتسبت المنصة أكثر من 850 ألف مستخدم جديد.

النمو المتسارع للمنصة الجديدة يعكس الاهتمام الكبير بالبديل المفتوح المصدر لـ"تويتر"، ويؤكد الإقبال الكبير على مكانة "Bluesky" كمنافس قوي في سوق وسائل التواصل الاجتماعي.

أثار النمو السريع لـ"Bluesky" بعض المخاوف بشأن الضغوط التقنية والتشغيلية المحتملة على المنصة.

شهدت منصة "Bluesky" (بلوسكاي)، البديل المفتوح المصدر لمنصة "X" - تويتر سابقًا، ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المستخدمين الجدد بعد مرور يوم واحد فقط على فتحها للجمهور، حيث اكتسبت المنصة أكثر من 850 ألف مستخدم جديد، ليصل إجمالي الاشتراكات إلى أكثر قليلًا من 4 ملايين مستخدم.

كانت الخدمة قد أطلقت في البداية كإصدار تجريبي خاص بالمدعوين فقط لمدة عام تقريبًا، وخلال هذه الفترة نمت لتصل إلى أكثر قليلًا من 3 ملايين مستخدم. وعندما تم افتتاحها رسميًا للجمهور، ارتفعت الأعداد لتصل إلى ما يقارب 4.1 مليون مستخدم، وفقًا لبيانات التتبع عبر الإنترنت.

وقد صرح جاي غرابر، الرئيس التنفيذي لشركة Bluesky، بأن الأمور تسير بشكل متسارع، وذلك في تغريدة نشرها على منصة  "X".

تُظهر هذه الزيادة في عدد المستخدمين الجدد استمرار الفضول الكبير حول هذه المنصة، التي تلقت دعمًا من جاك دورسي مؤسس تويتر وبدأت كمشروع داخلي في تويتر عام 2019. وهذا يشير أيضًا إلى أن ميتا (Meta) لم تستطع الاستحواذ بالكامل على سوق البدائل القائمة على النصوص لـ"تويتر". وقد تطور تطبيق "Threads" الخاص بميتا إلى 130 مليون مستخدم شهريًا، كما أعلنت الشركة الأسبوع الماضي.

وأفاد غرابر بأن Bluesky تخطط للنمو بوتيرة أبطأ لضمان بناء المنصة والبروتوكول الأساسي بشكل سليم، دون التعرض للضغوط الإضافية التي قد تنجم عن الزيادات المفاجئة في النمو. وقد تم التأكيد على بعض هذه المخاوف خلال اليوم الأخير، حيث تسبب الارتفاع الكبير في النشاط في بعض المشكلات الفنية بالموقع، بما في ذلك انقطاع قصير بين عشية وضحاها. وقد أعلنت الشركة أن الانقطاع تم حله خلال ساعتين.

ذو صلة

يعتمد جزء كبير من النجاح المستقبلي لـ"Bluesky" على قدرتها على الحفاظ على النمو الجديد واستمرار جذب اهتمام المستخدمين الجدد. ويُذكر أن "Threads"  شهدت أيضًا ارتفاعًا أوليًا في عدد المستخدمين الجدد، ثم تراجعًا قبل أن تنتعش مجددًا.

ويُذكر أيضًا أنه على الرغم من أن "Bluesky" قد تبدو مشابهة إلى حد ما لـ"Threads" أو "X"، إلا أنها تمثل نوعًا مختلفًا تمامًا من المنصات وهي جزء من الحركة المتنامية للامركزية في وسائل التواصل الاجتماعي. حيث يعمل بروتوكولها المفتوح المصدر كواجهة برمجة تطبيقات مفتوحة بشكل دائم، وقد جذبت بالفعل عشرات المطورين الذين يعملون على بناء تجاربهم الخاصة على المنصة. وتقدم Bluesky أيضًا مزيدًا من ميزات التخصيص للمستخدمين، بما في ذلك الخوارزميات المخصصة والقدرة على اختيار إعدادات الإشراف على المحتوى الخاصة بهم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة