تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

شركة أرامكو السعودية تشتري حصة بقيمة 3.4 مليار دولار في شركة رونغشينغ الصينية

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أغلقت شركة أرامكو السعودية صفقة بقيمة 3.

4 مليار دولار لشراء حصة قدرها 10% في شركة رونغشينغ الصينية للبتروكيماويات.

تم توقيع الاتفاق بين الشركتين يهدف توفير إمداد يومي بمقدار 480,000 برميل من النفط الخام العربي إلى مجمع ZPC المملوك لرونغشينغ في أغلبه.

تعد هذه الصفقة خطوة مهمة نحو تحقيق استراتيجية رونغشينغ للتدويل مع بداية عصر جديد من التعاون والتوسع بين الصين والسعودية.

أغلقت شركة أرامكو العملاقة السعودية في مجال الطاقة صفقة بقيمة 3.4 مليار دولار مقابل حصة مقدارها 10% في شركة رونغشينغ الصينية للبتروكيماويات. وقد تم هذا الاستحواذ عبر شركتها التابعة في هولندا للتماشي مع استراتيجية أرامكو للنمو على المدى الطويل، والزيادة في إمدادات النفط الخام العربي إلى أكبر مجمع في الصين لتكرير ومنتجات الكيماويات.

تم توقيع اتفاق بين أرامكو ورونغشينغ في مارس 2023، إذ أسفر عنه استحواذ استراتيجي يهدف إلى توسيع وجود أرامكو في السوق الصينية الحيوية.

وأكد محمد يوسف القحطان رئيس أرامكو للتسويق، على أهمية هذه الشراكة قائلاً: "هذا الاستحواذ الرئيسي يعد جزءًا مهمًا من استراتيجية أرامكو للنمو على المدى الطويل، حيث يوسع وجودنا في السوق الحيوي."

كما تتضمن الصفقة إمدادًا مستمرًا بمقدار 480,000 برميل يوميًا من النفط الخام العربي إلى مجمع ZPC، كما تمتلك رونغشينغ حصة قدرها 51%. لذا يمكن لهذا المجمع معالجة 800,000 برميل يوميًا من النفط الخام العربي، وإنتاج 4.2 مليون طن من الإثيلين سنويًا.

ذو صلة

أعرب لي شويرونغ رئيس شركة رونغشينغ، عن تفاؤله بالشراكة قائلاً: "إكمال هذه الصفقة يمثل بداية عصر جديد مشترك بين رونغشينغ وأرامكو، ويعد خطوة مهمة نحو استراتيجية رونغشينغ للتدويل."

توضح حصة أرامكو في رونغشينغ الصينية الوصول العالمي لطموحات السعودية في مجال الطاقة. فمع تطور مشهد الطاقة السعودي قد تعلن هذه الشراكة عن عصر جديد من التعاون والتوسع بين الصين والسعودية، لأنهما لاعبَين رئيسيين في أسواق الطاقة العالمية. ومن المتوقع أن تلعب الآثار طويلة الأمد لهذا الاستحواذ دورًا كبيرًا في مستقبل الطاقة  للمنطقة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة