تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بعد وصول قيمتها لـ 68 مليار دولار .. هل يكتب الذكاء الاصطناعي نهاية صناعة تحسين محركات البحث SEO

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تستفيد الشركات التكنولوجية الكبرى من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحويل طريقة البحث على الإنترنت للمستخدمين، وتقديم إجابات مباشرة بدلًا من قائمة من عناوين URL.

يشكل هذا التحول في منهجية البحث تهديدًا لصناعة تحسين محركات البحث التي تبلغ قيمتها 68 مليار دولار، التي ازدهرت على مساعدة المحتوى في التصنيف بشكل بارز في نتائج محركات البحث التقليدية.

على الرغم من أن محركات البحث التوليدية لا تزال تتطور، فإن تطويرها المستمر قد يؤدي إلى الانخفاض المحتمل في صناعة تحسين محركات البحث.

طبقًا لموقع the conversation، فإن الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا مثل جوجل ومايكروسوفت يتبنون استخدام الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي للبحث على الإنترنت، وهذا سوف يُعطي إجابات مباشرة متجاوزة القائمة التقليدية لعناوين URL، ولكن هذا قد يعني نهاية صناعة تحسين محركات البحث SEO التي تبلغ قيمتها 68 مليار دولار.

اعتمدت المواقع ووسائل الإعلام وغيرها على تقنيات الـ SEO لضمان تصنيف محتواها على نتائج محركات البحث، مما يزيد حركة المرور لمواقعهم، وهذه الممارسات ولدت صناعة مزدهرة لمطوري إرشادات حول تحسين محركات البحث، وهذه العملية تتضمن إدخال المستخدم للكلمات الرئيسية في محرك البحث، والذي بدوره يعرض قائمة بروابط ذات صلة، ولجذب المستخدمين يستخدم مقدمو المحتوى استراتيجيات متنوعة مثل الـ SEO والإعلانات وغيرها.


ذو صلة

مع ذلك من المتوقع أنه مع ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل بارد من جوجل وبينج من مايكروسوفت وغيرها وتبني الشركات له على محركات البحث، أن يؤثر بشدة على صناعة الـ SEO، وهذا التحول له آثار مالية ضخمة، ففي عام 2022 قُدرت صناعة الـ SEO بـ 68.1 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل لـ 129.6 مليار دولار بحلول 2030، ولكن هذه التوقعات لم تأخذ تطور الذكاء الاصطناعي بعين الاعتبار.

على الرغم من صناعة تحسين محركات البحث من غير المرجح أن تختفي حاليًا، إلا أن تطور الذكاء الاصطناعي في محركات البحث لا يمكن إنكار تأثيره، وتُعد أدوات البحث الحالية للذكاء الاصطناعي في مراحلها الأولى، وقد واجهت العديد من التحديات منها تقديم إجابات غير دقيقة أو منسوخة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة