تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تمتلك عقلًا وتميز الصواب من الخطأ.. قام عالم صيني بإنشاء أول طفلة محاكاة تعمل بالذكاء الاصطناعي!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

أعلن عالم صيني عن إنشاء أول طفلة افتراضية تعمل بالذكاء الاصطناعي، تحمل اسم "تونغ تونغ"، وهي مصممة لتقليد الإدراك البشري وتنفذ مهامًا في بيئة افتراضية بشكل مستقل.

تم عرض تونغ تونغ في معرض حدود تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في بكين، حيث يعتبر هذا الابتكار خطوة نحو تقنية جديدة ومستقبل مبهر للذكاء الاصطناعي.

تخضع تونغ تونغ لاختبار خاص، وهو تقييم معقد يهدف إلى قياس تعقيد نموذج الذكاء الاصطناعي في 5 أبعاد قابلة للقياس، ويعكس جهود الباحثين نحو بناء الذكاء الاصطناعي العام.

كشف عالم صيني عن إنشاء أول طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، ويقول إن هذا الابتكار يمكن أن ينقل التكنولوجيا إلى عصر جديد.

تمكن زوار معرض حدود تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي العام الذي أقيم في بكين في نهاية شهر يناير من التفاعل مع الصورة الرمزية التي تمثل تونغ تونغ، وهي طفلة صغيرة افتراضية يُترجم اسمها إلى "فتاة صغيرة". .

وقد تم إنشاؤها في معهد بكين للذكاء الاصطناعي العام (BIGAI) - المخصص لبناء الذكاء الاصطناعي العام، أو الذكاء الاصطناعي على المستوى البشري - تونغ تونغ هي من ابتكار تشو سونغ تشون، عالم الكمبيوتر في المعهد والمتخصص في الذكاء الاصطناعي المصمم لتقليد الإدراك البشري.

وفي حين أن الصور الرمزية للذكاء الاصطناعي يمكن أن تحتوي على جميع أنواع المظاهر والشخصيات المحاكاة، فإنهم يقولون إن تونغ تونغ مصممة لفتح آفاق تقنية جديدة ليس فقط من خلال تنفيذ المهام الموكلة إليها في بيئة افتراضية، ولكن أيضًا منح نفسها مهام جديدة بشكل مستقل .

وقال مقطع فيديو باللغة الصينية من معهد BIGAI حول شريحة الطفلة: " تمتلك تونغ تونغ عقلًا، وتميز الصواب من الخطأ، وتعبر عن مواقفها في المواقف المختلفة، ولديها القدرة على تشكيل المستقبل."

بالإضافة إلى كونه أمرًا جديدًا لرواد المؤتمر، من المقرر أن تلعب تونغ تونغ دورًا أكبر في مستقبل الذكاء الاصطناعي العام عبر "اختبار تونغ" الخاص بشركة  BIGAI.

وقد تم اقتراح هذا التقييم في العام الماضي كنوع من اختبار تورينج العكسي والأكثر تعقيدًا، ويهدف هذا التقييم المكون من 150 سؤالًا تقريبًا إلى استنتاج مدى تعقيد نموذج الذكاء الاصطناعي. تبحث مجموعة التقييمات الخاصة به في 5 أبعاد قابلة للقياس الكمي - الرؤية، واللغة، والإدراك، والعاطفة، والتعلم - بالإضافة إلى القيم الاجتماعية والجماعية في محاولة لتحديد مدى قرب نموذج معين من الذكاء الاصطناعي العام.

قال تشو العام الماضي، في بيان: "لكي يندمج الذكاء الاصطناعي العام بسلاسة في البيئات البشرية، يجب أن يتعلم وينفذ المهام في بيئات معقدة، مدفوعة بالقيم وفهم السببية". وأضاف: "ولهذا السبب اقترحنا اختبار تونغ، وهو اتجاه جديد لاختبار الذكاء الاصطناعي العام، مع التركيز على القدرات والقيم العملية".

ذو صلة

في حين أن هذا يبدو مشابهًا إلى حد كبير لنوع من التفاؤل بالذكاء الاصطناعي، إلا أن تونغ تونغ تعد جزءًا لا يتجزأ من جهود الباحث لبناء الذكاء الاصطناعي العام، وكما قال مبتكرها في مؤتمر بكين الشهر الماضي، فإن البيانات التي تساعد في جمعها قد تجعل العالم أقرب من أي وقت مضى إلى هذا الهدف المرعب.

وقال تشو: "للتقدم نحو الذكاء الاصطناعي العام، يجب علينا إنشاء كيانات يمكنها فهم العالم الحقيقي وامتلاك مجموعة واسعة من المهارات".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة