تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تمول مؤسسة زوكربيرج وزوجته نظامًا جديدًا للذكاء الاصطناعي للمساعدة في مجال البحث العلمي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

مبادرة تشان زوكربيرج تمول بناء نظام حوسبة ضخم للبحث الطبي، يضم أكثر من 1000 وحدة معالجة رسومية من نوع H100.

يهدف النظام إلى توفير الوصول للباحثين إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي لدراسة الخلايا، وتعزيز التعاون وتسريع البحث الطبي.

من المتوقع أن يكون النظام واحدًا من أكبر الأنظمة المخصصة للبحث غير الربحي.

طبقًا لموقع Theverge، أعلنت مؤسسة مارك زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان المعروفة باسم مبادرة تشان زوكربيرج CZI عن نيتها تمويل بناء نظام حوسبة ضخم للمساعدة في مجال البحث الطبي، وسوف يتكون النظام من أكثر من 1000 وحدة معالجة رسومية من نوع H100 المعروفة بأدائها الرائع في مهام الخوادم المركزة على الذكاء الاصطناعي.

تتطلع المؤسسة إلى تطوير نظام للمساعدة في البحث العلمي، وقد يمهد ذلك لاكتشافات ثورية قادرة على علاج أو الوقاية من جميع الأمراض بحلول نهاية القرن الحالي، وتعتمد هذه المهمة أساسًا على استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي سوف يمكن الباحثين من دراسة الخلايا السليمة والمريضة.


سوف يسمح هذا النظام للعلماء لإنشاء خلايا افتراضية ومن خلال ذلك يمكن للباحثين مراقبة وتوقع كيف تتفاعل الخلايا البشرية تحت ظروف مختلفة، وأوضحت بريسيلا هذا الأمر، وأشارت إلى أن الذكاء الاصطناعي يستطيع توقع مجموعة من ردود الفعل الخلوية، من كيفية استجابة الخلايا المناعية للعدوى إلى تأثيرات مرض نادر على المستوى الخلوي في حديثي الولادة.

ذو صلة

لكن تكاليف هذه الأجهزة باهظة للغاية مما يجعل الوصول لها مستحيلًا لكثير من العلماء، لكن المؤسسة سوف تغير ذلك إذ سوف توفر نماذج الخلايا علنيًا مما يمكن كافة العلماء من الوصول إليها ليعزز من وتيرة البحث العلمي، وسوف يستخدم هذا النظام مجموعات البيانات الحالية لتدريب الذكاء الاصطناعي الجديدن ومن ضمن هذه البيانات هي بيانات أداة برنامج CZI الذي وثق حوالي 50 مليون خلية فريدة.

سوف يكون النظام الجديد مخصص للبحث غير الربحي، وسوف تستري المؤسسة وحدات المعالجة الرسومية بواسطة شركة Biohub التابعة للمؤسسة، والهدف من هذه المبادرة هو مواجهة التحديات العلمية الكبيرة على مدى 10-15 عامًا المقبلين.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة