تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خبراء الذكاء الاصطناعي يحذرون: يجب التعامل والسيطرة على الذكاء الاصطناعي قبل فوات الآوان

محمد نصار
محمد نصار

2 د

خبراء الذكاء الاصطناعي بما في ذلك يوشوا بنجيو وجيفري هينتون، يدعون إلى تشديد التنظيم والمساءلة في قطاع الذكاء الاصطناعي.

يقترح الفريق تخصيص ثلث موارد البحث والتطوير المتعلقة بالذكاء الاصطناعي للسلامة والأخلاق، وإقامة الرقابة الحكومية، وحماية المبلغين.

يأتي التحذير قبل قمة السلامة في الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة، ويتبع المخاوف المماثلة التي أثيرت من قبل رواد التكنولوجيا في وقت سابق من هذا العام.

طبقًا لموقع pcmag، فإن اثنين من أشهر الشخصيات في مجال الذكاء الاصطناعي المعروفين باسم "آباء الذكاء الاصطناعي" وهم يوشو بنجيو وجيفري هينتون بجانب خبراء آخرين في المجال، أصدروا تحذيرًا بشأن التقدم السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ويؤكدون ضرورة زيادة جهود التنظيم.


في رسالة موقعة من 20 خبيرًا، يسلط الفريق الضوء على الأخطار المرتبطة بالتقدم السريع للذكاء الاصطناعي، ويعبرون عن قلقهم بشأن تدابير السلامة وموقف المنظمين السلبي، وعدم وجود نظم كافية لاختبار الأنظمة، وتقول الرسالة الموقعة "قد تتفوق أنظمة الذكاء الاصطناعي سريعًا على البشر في بعض المهام، وإذا لم تُصمم هذه الأنظمة بعناية، فإنها قد تشكل مجموعة من المخاطر على مستوى المجتمع" وتشمل المخاطر الظلم المجتمعي وزعزعة الاستقرار وتقويض الفهم المشترك للواقع.

اقترح الفريق تخصيص معامل الذكاء الاصطناعي والحكومات ثلث مواردها للتطبيق الآمن والأخلاقي لهذه الأنظمة، ويدعون لإقامة مراقبة حكومية عليها، بالإضافة إلى إدخال نظام ترخيص لتدريب الذكاء الاصطناعي، وتحسين تقسيم المعلومات والحماية القانونية للمبلغين في المؤسسات الرئيسية للذكاء الاصطناعي.

ذو صلة

استقال هينتون مؤخرًا من جوجل احتجاجًا على سوء استخدام الذكاء الاصطناعي، وشهد بنجيو أمام الكونغرس حول التهديدات التي يشكلها الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية والأمن القومي، والغريب أن الرسالة السابقة التي شارك فيها إيلون ماسك والتي دعت لوقف تطوير الذكاء الاصطناعي لمدة 6 أشهر لتنفيذ تدابير أمان أفضل، ومع ذلك أطلق ماسك شركته في مجال الذكاء الاصطناعي بعد فترة وجيزة.

تأتي هذه الدعوة قبل قمة السلامة المقبلة في الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة، وأثار التطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إنذارًا بين رواد هذا المجال، وتشدد دعوتهم أهمية تعزيز التنظيم وتدابير السلامة على المخاطر المحتملة، ومع استمرار الذكاء الاصطناعي في الانتشار في كل المجالات، فإن حاجتنا إلى هذه الأمور أصبح بالغ الأهمية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة