تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

شركة P1 Ventures الأفريقية لرأس المال الاستثماري في دبي تغلق أولى جولاتها بتمويل قدره 25 مليون دولار

مريم مونس
مريم مونس

2 د

حققت الشركة الأفريقية لرأس المال الاستثماري "P1 Ventures" إغلاقًا أوليًا لصندوقها الثاني بقيمة 25 مليون دولار، وتتوقع أن تكمل الإغلاق النهائي في العام المقبل.

تضيف الشركة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي إلى قائمة قطاعاتها المستهدفة، حيث استثمرت في الشركة الزامبية Nkoloso التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في تتبع الأراضي الزراعية.

تأسست الشركة على يد ميكائيل حجار وهشام حلبوني، مع وجود مكاتب لها في مدن رئيسية مثل لاغوس والقاهرة ودبي.

تمكنت الشركة P1 Ventures الأفريقية لرأس المال الاستثماري في دبي، من تحقيق الإغلاق الأولي بقيمة 25 مليون دولار لصندوقها الثاني، وجذبت استثمارات من كبرى الشركات الأفريقية والشركاء الدوليين. إذ تتوقع الشركة التي أسسها ميكائيل حجار وهشام حلبوني، إتمام الإغلاق النهائي بحلول بداية العام المقبل.

تتواجد شركة P1 Ventures في دبي، حيث تدعم العديد من الشركات الناشئة من خلال صندوقها الاستثماري، وهو ما يعكس الدور المتنامي للإمارات كمحور استثماري في المنطقة. كما تأسست P1 Ventures في عام 2020، حيث خصصت في وقت سابق 11 مليون دولار من صندوقها الأول لـ 24 مشروعًا ركزت بشكل رئيسي في مجالات التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التأمين وتكنولوجيا الصحة وصناعة البرمجيات كخدمة.

مع هذا الصندوق الجديد، ومع الحفاظ على التركيز على القطاعات المذكورة أعلاه، أضافت شركة الاستثمار مجال الذكاء الاصطناعي إلى اهتماماتها. وكان أول استثمار في هذا القطاع هو في الشركة الناشئة الزامبية Nkoloso.ai، وهي شركة تستخدم صور الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي لمراقبة مناطق زراعية واسعة.

يرى ميكائيل حجار، الشريك العام لشركة P1 Ventures، الذكاء الاصطناعي على أنه فرصة مستقبلية كبيرة لأفريقيا. ويعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيحدث ثورة في قطاعات مثل التجزئة والرعاية الصحية بالطريقة التي أحدثت فيها التكنولوجيا المالية تحولًا في قطاع المصارف في القارة.

أكد حجار أيضًا على النهج الفريد "المعارض" للشركة في الاستثمار، حيث تركز على الشركات الناشئة في مراحل مبكرة في الأسواق الفرنكوفونية الأفريقية التي غالباً ما تتم تجاهلها.

ذو صلة

أعرب ميكائيل حجار عن التزامه برفع مستوى ريادة الأعمال الأفريقية قائلاً: "كما أن الناس أعطوني فرصة كمدير صندوق ناشئ، فإن واجبي الآن هو دعم مؤسسي الشركات الناشئة وتحويلهم إلى رابحين إقليميين، إن لم يكونوا عالميين".

تعتبر استراتيجية P1 Ventures الاستثمارية مثالًا واضحًا على الإبداع في مجال رأس المال الاستثماري، حيث تركز على دعم الشركات الناشئة التي تبتكر في مجالات تكنولوجية متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي. ومع وجود مكاتب لها في مدن رئيسية مثل لاغوس والقاهرة ودبي، وتتطلع الشركة إلى تعزيز دورها في تطوير المشهد الاستثماري للقارة الأفريقية وتحقيق نجاحات جديدة في السنوات القادمة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة