تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

صفار البيض هو المكون السري لروائع دافنشي.. وفقًا لدراسة جديدة!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

ربما أضاف أساتذة عصر النهضة، مثل ليوناردو دافنشي، صفار البيض إلى الطّلاء الزيتي لحماية لوحاتهم من الرّطوبة ومنع التجّعد والاصفرار.

تعمل إضافة صفار البيض كمضاد للأكسدة، ممّا يبطئ من الزن اللازم لبداية المعالجة ويمنع تدهور الطلاء.

قد يساعد فهم هذه التقنيات في تحسين الحفاظ على الأعمال الفنّية التي لا تقدر بثمن.


وفقاً لدراسة نُشرت في مجلّة Nature Communication، وجد العلماء أنّ الرّسامين المشهورين مثل ليوناردو دافنشي وساندرو بوتيتشيلي ربّما قد أضافوا صفار البيض إلى الطّلاء الزيتي لحماية لوحاتهم من الرطوبة ومنع التّجعد والاصفرار.

تشير الدّراسة إلى أنّ هذه المعرفة بعادات الرّسم لدى أساتذة عصر النّهضة يمكن أن تحسّن الحفاظ على الأعمال الفنّية الّتي لا تقدّر بثمن.

في حين أنّ الأبحاث السّابقة قد حدّدت وجود بقايا البروتين في اللوحات الرّائدة، تظهر هذه الدّراسة أنّ تضمين صفار البيض كان على الأرجح هو المُعتمَد. ووجد الخبراء أنّ إضافة البيض إلى اللّوحات الزيتية "يعمل كمضاد للأكسدة، ويؤخّر الفترة اللّازمة لبداية معالجة اللّوحات"، ممّا يساعد على منع تلف الطلاء.

صرّح مؤلف الدّراسة Ophélie Ranquet من معهد هندسة العمليات الميكانيكية والميكانيكا في معهد Karlsruhe للتكنولوجيا في ألمانيا: "تظهر نتائجنا أنّه حتّى مع وجود كمّية صغيرة جدّاً من صفار البيض، يمكنك تحقيق تغيير مذهل في خصائص الطّلاء الزيتي، لتوضيح كيف يمكن أن يكون مفيداً للفنّانين".

ذو صلة

وجدت الدّراسة أنّ بروتينات البيض تثبّط الماء الممتصّ في الطّلاء في البيئات الرّطبة، ممّا يمنع الاصفرار والتّجاعيد مع جفاف اللّوحات. حيث كانت تلك مشكلة أساسيّة واجهها حتى الفنّان الشهير؛ ليوناردو دافنشي.

خلصت الدراسة إلى أن الفنّانين "منحونا فرصة الإعجاب بروائعهم التي لا تزال حتى اليوم"، وأنّ فهم تقنيّات الرّسم الخاصّة بهم يمكن أن يساعد في تحسين الحفاظ على هذه الأعمال الفنّية الّتي لا تقدّر بثمن.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة