تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طاقة شمسية فضائية وكهرباء من الهواء وطاقة كهروضوئية للزراعة.. إنجازات تكنولوجية حديثة في الواجهة

مريم مونس
مريم مونس

2 د

تستكشف وكالة الفضاء الأوروبية بالتعاون مع الشركة الناشئة السويسرية Astrostrom إمكانية استغلال الطاقة الشمسية الفضائية لتزويد القمر بالطاقة.

قام باحثون من جامعة ماساتشوستس أميرست بتطوير طريقة لتوليد الكهرباء من الرطوبة في الهواء باستخدام نانومترات في مواد مختلفة.

وضعت شركة الطاقة الشمسية الفرنسية TSE مفهوم أغطية الطاقة الشمسية الفوتوفولتية التي تُستخدم في الإعدادات الزراعية لتوفير ظلال مطلوبة للمحاصيل خلال الصيف.

شهدت الأسبوع تطورات ملحوظة في مجال التكنولوجيا وتقديم الحلول المبتكرة لتوليد الطاقة، كالطاقة الشمسية الفضائية على القمر، واستخراج الكهرباء من الجو، واستخدام أنظمة الطاقة الشمسية الضوئية في الزراعة.

قامت "سولاريس" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) بمبادرة تهدف إلى تطوير الطاقة الشمسية الفضائية لتبدأ مؤخرًا في مشروع جديد مثير. فبالتعاون مع الشركة الناشئة السويسرية Astrostrom تم استكشاف الإمكانات لتوفير الطاقة الشمسية الفضائية في القمر. ويتضمن التصميم النموذجي لمحطة الطاقة القمرية الكبيرة: بناء قمر صناعي  من الموارد القمرية في الغالب، قادر على نقل الطاقة الميكروويفية إلى الاستقبال على سطح القمر.

من ناحية أخرى، قام باحثون من جامعة ماساتشوستس أميرست بإيجاد طريقة لتوليد الكهرباء من الغلاف الجوي، وذلك من خلال دمج النانومترات في مواد مختلفة، إذ يمكنهم خلق جهاز يلتقط ويستخرج الكهرباء من الرطوبة في الهواء. ومن المفترض أن يعمل هذا الجهاز بشكل مستمر طالما مستوى الرطوبة لا بأس به.

ذو صلة

قدمت شركة الطاقة الشمسية الفرنسية TSE حلاً للتعامل مع قيود المساحة لتركيبات الطاقة المتجددة. وقد وضعت مفهوم أغطية الطاقة الشمسية الفوتوفولتية التي يمكن استخدامها في الإعدادات الزراعية. كما قامت الشركة بتركيب أول موقع تجريبي لها في وسط فرنسا في عام 2022، والذي يوفر نظام تظليل شمسي على المحاصيل ذات النطاق الكبير. إذ توفر هذه الأغطية الشمسية الفوتوفولتية توليد الطاقة والظلال المطلوبة للمحاصيل خلال الصيف، مما يخفف الظروف المناخية القاسية.

تشير هذه الإنجازات إلى اتجاه واعد لمستقبل حلول توليد الطاقة. فاستخدامها في الفضاء الهواء ودمج أنظمة الطاقة الشمسية الفوتوفولتية في الزراعة يمكن أن يقدم بدائل فعالة من حيث التكلفة والاستدامة مع مساهمات كبيرة في الجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي. وبينما يستمر التقدم التكنولوجي، يمكن أن تؤدي هذه المفاهيم إلى ثورة في الطريقة التي ننتج ونستهلك فيها الطاقة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة