تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

علماء الآثار يعثرون على طوب بختم الفيلق الثالث في فيينا!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تم العثور على طوب بختم الفيلق الثالث في فيينا أثناء حفريات أثرية جارية في فناء مدرسة كيندرمانجاسي الابتدائية، جزء من تجديد أقدم مدرسة في المدينة.

المنطقة كانت في القرون الوسطى موقعًا استراتيجيًا لمعسكر عسكري روماني يُعرف باسم فيندوبونا، حمى الحدود بين الإمبراطورية الرومانية والقبائل الألمانية، وكان له دور في حماية طرق التجارة المهمة.

الحفريات كشفت أيضًا عن بقايا مستوطنات من العصور الوسطى، بالإضافة إلى اكتشافات متنوعة تعود للفترات الزمنية المختلفة، من الرومانية القديمة إلى العصور الوسطى الجديدة.

يجري حاليًا تجديد رابع أقدم مدرسة في فيينا، مدرسة كيندرمانجاسي الابتدائية. وكجزء من تجديد المدرسة، تجري الحفريات الأثرية في الفناء الداخلي للمنطقة منذ عدة أسابيع، وقد عثر علماء الآثار على طوب بختم الفيلق الثالث في فيينا، مما يوفر رؤى جديدة حول التطور التاريخي لهذه المنطقة الحضرية.

تعود جذور فيينا، مثل العديد من المدن الأخرى في أوروبا القارية، إلى روما القديمة. في القرن الأول الميلادي، أنشأ الرومان معسكر فيندوبونا، وهو معسكر عسكري كان واحدًا من العديد من المرافق المماثلة على طول حدود لايمز. وكان المخيم يقع في ما يعرف الآن بقلب المدينة.

يعكس الموقع قيمة استراتيجية، حيث يمثل نهر الدانوب الحدود بين الإمبراطورية الرومانية والقبائل الألمانية. كما كان معسكر فيندوبونا أيضًا يقوم بحماية طرق التجارة المهمة.

في ذروته، كان عدد سكان الحصن العسكري مع المستوطنات العسكرية والمدنية المرتبطة به حوالي 30 ألف نسمة؛ واستمر الوجود الروماني حوالي 350 عامًا منذ أوائل القرن الأول.

وقد كشفت الحفريات في مدينة فيينا عن بقايا مباني تحتوي على طوب تابع للفيلق الروماني بالإضافة إلى اكتشافات من مستوطنات العصور الوسطى (حوالي 1050 إلى 1250).

اكتشف فريق التنقيب من علماء الآثار العديد من المقابر ذات العوارض الخشبية والأعمدة التي تنتمي إلى مبنى خشبي يعود تاريخه إلى النصف الأول من القرن الثاني. وتحتوي إحدى الحفر على العديد من الطوب المختوم من الفيلق الثالث "Legio XIII" من 98 إلى 101 ميلاديًا، والذي تم استخدامه لبناء أعمدة للتدفئة تحت الأرض.

ذو صلة

ويعود تاريخ القبو الأرضي الذي يحتوي على درج محفوظ وتركيبات جدارية إلى العصور الوسطى الجديدة أو المتأخرة. ويتوقع العلماء أن القبو ربما كان يستخدم لتخزين الإمدادات.

ومن الجدير بالذكر أنه من المقرر الانتهاء من التحقيقات الأثرية في فناء مدرسة كيندرمانجاسي الابتدائية، في بداية شهر فبراير.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة