تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كجزء من حربه القاسية على أدوات حظر الإعلانات: يوتيوب يبطئ أجهزة الحاسوب الشخصية لمستخدمي تقنية “AdBlock”

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

  • يوتيوب يتخذ إجراءات قوية ضد مستخدمي حاجب الإعلانات AdBlock، مما يثير استياء المستخدمين.
  • مستخدمو AdBlock يبلغون عن بطء في التحميل وزيادة في استهلاك وحدة المعالجة المركزية، مما يتسبب في مشاكل أداء.
  • البطء يؤثر أيضًا على مشتركي YouTube Premium الذين يستخدمون AdBlock لمواقع أخرى، مما يثير قلقًا بين العملاء المدفوعين.

تشير تقارير إلى أن يوتيوب يقوم بتبطئ أداء أجهزة الحاسوب الشخصية لمستخدمي تقنية AdBlock، حيث يتسبب تفعيل هذا البرنامج في استهلاك المعالج المركزي بشكل متزايد، مما يثير تساؤلات حول الطرق التي يستخدمها يوتيوب لمحاربة حظر الإعلانات.

في أحدث موجة من التدابير المضادة لحظر الإعلانات التي اتخذتها يوتيوب، أبلغ مستخدمون يستخدمون تقنية AdBlock عن مشاكل أداء واسعة الانتشار عند تفعيل تقنية حظر الإعلانات. ويبدو أن يوتيوب يُفاجئ مستخدمي AdBlock بتلك التدابير القاسية.

في سلسلة من التقارير المنشورة على صفحة YouTube بموقع Reddit خلال عطلة نهاية الأسبوع، لاحظ المستخدمون تأثيرات كبيرة على الأداء عند تفعيل AdBlock. حيث تسبب في بطء التحميل وزيادة في استخدام وحدة المعالجة المركزية. وعبّر عن ذلك أحد المستخدمين قائلاً: "تؤثر هذه التدابير على الكمبيوتر بأكمله. إنها تضرب جوجل كروم تمامًا".

وبالفعل عن التحقق من ذلك وُجِد أن فتح يوتيوب مع AdBlock زاد استخدام وحدة المعالجة المركزية في الجهاز بنسبة تقرب من 17%. على الرغم من أن استخدام AdBlock أو برامج مماثلة يتعارض مع شروط خدمة الموقع، إلا أن AdBlock هو أيضًا امتداد شائع للغاية. فهو يفتخر بـ 60 مليون مستخدم في متجر  Chrome.

وعلى الرغم من أنك توافق على شروط خدمة يوتيوب عند استخدام الموقع، إلا أن هناك فارقًا كبيرًا بين حظر مستخدمي AdBlock ببساطة وزيادة استخدام وحدة المعالجة المركزية. وعلى الرغم من أن الزيادة ليست قفزة خطيرة إلا أن الأجهزة المحمولة ذات المستوى المنخفض التي تُستخدم بشكل رئيسي للتصفح قد تبدأ في مواجهة مشاكل حرارية. على أفضل تقدير، إنها ستكون مزعجة.

يبدو أن التباطؤ يؤثر أيضًا على المستخدمين الذين يشتركون في YouTube Premium ويستخدمون AdBlocker للمواقع الأخرى، وهو أمر يثير القلق - خاصةً أن الاشتراك هو وسيلة لتجنب الإعلانات دون انتهاك شروط الخدمة. وقد قامت الكاتبة سارة جيمس بفحص AdBlock  مع  YouTube Premium ، ولاحظت زيادة تتراوح بين 15-18%. حتى لو كنت تعتقد أن لدى يوتيوب الحق في توظيف استراتيجيات مضادة لحظر الإعلانات، فإن حقيقة أنها تؤثر على العملاء المدفوعين هي شيء يدعو للقلق.

ذو صلة

لم يقدم يوتيوب أي تعليق بخصوص هذا الشأن حتى الآن. ومع ذلك، أفاد موقع TheVerge الإخباري في نوفمبر من العام الماضي بتأخير في تحميل يوتيوب لمدة خمس ثوان على متصفحات أخرى تستخدم أدوات حظر الإعلانات، وقال مدير الاتصالات في يوتيوب، كريستوفر لاوتون: "إن المستخدمين سيظلون يشاهدون مشاكل مثل هذه مع تحسن طرق اكتشاف أدوات حظر الإعلانات على يوتيوب."

ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن دائمًا أن يكون هناك شيء آخر له دورًا هنا - بعض الخلل من التحديثات على الطرفين، سواء من يوتيوب أو  AdBlock. ومع ذلك، إذا كان هذا متعمدًا، فإنه يمثل خطوة قمعية بالفعل لمنع مستخدمي حظر الإعلانات من الوصول إلى المنصة. ومن المثير للقلق أيضًا أنه يجعل حتى العملاء المدفوعين يقضون وقتًا في استكشاف مشاكل أجهزة الكمبيوتر – بغض النظر عن مخالفات شروط الخدمة أو لا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة