تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيفية إيجاد وحذف الصور المكررة على نظامي أندرويد وIOS.. نظّف مساحة هاتفك

مريم مونس
مريم مونس

4 د

معظمنا سيجد نفسه غارق في الصور الرقمية هذه الأيام، فالسهولة التي يمكن بها التقاط الصور وتخزينها على الهاتف الذكي تمكّننا من جمع العشرات أو حتى المئات منها يوميًا، ومعظمها لن نراها مرة أخرى أبدًا (ما لم تظهر في بعض ملخصات وسائل التواصل الاجتماعي لهذا العام).

إن الحجم الهائل للصور التي تتراكم الآن، إلى جانب مشاركة الصور مع الأصدقاء والعائلة، يعني أن النسخ المكررة يمكن أن تظهر بسرعة. قبل أن تعرف ذلك، لديك سبع نسخ من نفس الميم أو نفس الصورة المدرسية لابنة أختك على هاتفك.

لا تخدم الصور المكررة أي غرض حقًا سوى إشغال مساحة على هاتفك الذكي (وحسابات التخزين السحابية الخاصة بك). ولحسن الحظ، فإن التخلص منها ليس بالأمر الصعب للغاية، وهناك طرق لمحاولة القيام بهذه المهمة على كل من نظامي التشغيل Android وiOS والتي لا تستغرق قدرًا كبيرًا من الوقت أو الجهد.


تنظيف الصور المكررة في نظام أندرويد

يمكن لمستخدمي Android الاستفادة من تطبيق Files by Google لتحديد وإدارة الصور المكررة على أجهزتهم. على الرغم من تنوع هواتف Android بحسب الشركة المصنعة، فإن الكثير من المستخدمين يفضلون استخدام Google Photos لإدارة صورهم. ما قد يجهله البعض هو أن Google Photos يتمتع بقدرة مدمجة على اكتشاف الصور المكررة. على سبيل المثال، إذا حاولت تحميل صورة مطابقة لأخرى موجودة بالفعل في مكتبتك، لن يتم تخزينها مرتين.

يمكنك تجربة هذه الميزة بنسخ صورة على جهاز الكمبيوتر ثم محاولة تحميل النسختين إلى Google Photos عبر الويب. في حال وجود صور تبدو متطابقة في Google Photos، فهي على الأرجح متشابهة للغاية أو تم تعديل أحجامها. من المهم ملاحظة أن وظيفة عدم تحميل الصورة مرتين في Google Photos تنطبق على السحابة فقط وليس على التخزين المحلي في الهاتف، حيث قد تظهر نسخ مكررة. على سبيل المثال، إذا التقطت صورة وأرسلتها عبر تطبيق مراسلة، فقد يؤدي ذلك إلى إنشاء نسخة منفصلة من الملف.

لفحص وجود ملفات مكررة، بما في ذلك الصور، على هاتف Android، يمكن استخدام تطبيق Files by Google. ابدأ بفتح التطبيق، ثم انقر على أيقونة التنظيف الموجودة في أسفل شريط الأدوات. إذا كان هناك ملفات مكررة على جهازك، ستظهر رسالة توجيهية تدعوك لحذفها. يمكنك بعد ذلك اختيار النسخ المكررة التي ترغب في حذفها، أو يمكنك اختيار حذف كل التكرارات دفعة واحدة. يُحذف فقط النسخ المكررة، بينما يظل الأصل سليمًا.

بالنسبة لمستخدمي هواتف سامسونج Galaxy، يوفر تطبيق Samsung My Files ميزة مشابهة. مرر لأسفل في الشاشة الرئيسية للتطبيق واختر "إدارة التخزين" ومن ثم "الملفات المكررة". إذا كان هناك نسخ مكررة على جهازك، ستظهر بجانب نسخها الأصلية في القائمة. يمكنك تحديد النسخ التي تريد التخلص منها ومن ثم الضغط على أيقونة الحذف.

إذا لم تكن هذه الخيارات مناسبة لأسباب معينة، هناك العديد من التطبيقات الخارجية المتوفرة لهذا الغرض على متجر Google Play. أحد التطبيقات الموصى بها هو Duplicates Cleaner، وهو تطبيق سريع ومجاني للاستخدام، ويوفر إصدار مميز يقدم أدوات بحث أكثر تطورًا ويزيل الإعلانات.


إدارة الصور المكررة على آيفون


بالنسبة لمستخدمي iPhone، يعتبر تطبيق الصور الافتراضي من Apple الأداة الرئيسية لإدارة الصور. أما إذا كنت تستخدم Google Photos، فتذكر أنه لا يسمح بتحميل نسخ مكررة على الويب، حتى لو تجمعت صور مكررة محليًا على جهازك.

في تطبيق Apple Photos على iPhone، انقر على خيار "الألبومات" في شريط الأدوات السفلي، ثم مرر لأسفل حتى تصل إلى قسم "Duplicates". هنا يمكنك التحقق من وجود أي صور مكررة على جهازك. سترى الصور الأصلية والنسخ مرتبة زمنيًا. يمكنك تصفية العرض لإظهار الصور فقط، أو مقاطع الفيديو فقط، أو كليهما معًا.

لحذف النسخة المكررة، اضغط على زر "دمج" الموجود بجانب كل زوج من الصور المكررة. تقوم Apple بالاحتفاظ بالنسخة الأعلى جودة، وتنقل الباقي إلى الألبوم "المحذوف مؤخرًا"، حيث يمكن استرجاعها إذا لزم الأمر. يمكنك أيضًا اختيار عدة أزواج من الصور المكررة دفعة واحدة للدمج.

ذو صلة

باستخدام خيار تحديد التكرارات، تتوفر لك ميزات إضافية مثل حذف كلا النسختين، نسخ الصور في مكان آخر، إضافتها إلى ألبوم، وتعديل البيانات الوصفية المرتبطة بها.

كما في أجهزة Android، هناك تطبيقات الطرف الثالث المتاحة لأجهزة iPhone تساعد في تعقب وإزالة الصور المكررة. أحد هذه التطبيقات هو Remo Duplicate Photos Remover، وهو خيار مجاني فعال في العثور على الصور المتطابقة على جهازك ومساعدتك في إزالتها بسهولة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة