تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بعد تعليق جيف بيزوس على تغريدة تمنت للملكة احتضارًا مؤلمًا.. حملة هجوم عليه مفادها “صمتك أجمل”

بعد تعليق جيف بزوس على تغريدة تمنت للملكة احتضارًا مؤلمًا.. حملة هجوم عليه مفادها "صمتك أجمل"
أراجيك
أراجيك

3 د

علّق جيف بيزوس على الوفاة الوشيكة للملكة الراحلة بينما كانت لا تزال على فراش الموت، من خلال إعادة نشره لتغريدة على تويتر لدكتورة جامعية اتهمت الملكة بارتكاب إبادة جماعية، ما أثار غضب الكثيرين.

فقبل حوالي ساعة من انتشار نبأ وفاة الملكة، اقتبس بيزوس تغريدة من دكتورة جامعة كارنيجي ميلون، أوجو آنيا، التي غردت قبل عدة ساعات من وفاة الملكة: "سمعت أن الملكة في إمبراطورية اللصوص والإبادة الجماعية تحتضر أخيرًا. أتمنى أن يكون احتضارها مؤلمًا".

فردّ بيزوس على التغريدة قائلاً: "هذه إنسانة يفترض أنها تعمل على جعل العالم أفضل؟ أنا لا أعتقد ذلك. واو!"

التغريدة الأصلية التي رد عليها بيزوس تم حذفها من قبل تويتر. لكنّ أحدهم سبقهم وأخذ صورة للشاشة قبل ذلك:


ليتلقى مؤسس أمازون إثر تغريدته انتقادات وهجوم من مغرّدين أشاروا إلى ثروته الهائلة ونفوذه وممارساته التجارية المثيرة للجدل. فكتب أحد المستخدمين على تويتر: "ربما يجب أن تظل صامتًا عندما يتعلق الأمر بانتقاد الإمبراطورية وأسيادها".

وغرد آخر ، "ابتهج"، "أمامك 30، وربما 40 عامًا لتصرف ثروتك وتمسح الذاكرة العامة حتى لا يحتفل الأطفال في الشوارع عندما يأتي خبر موتك".

أما الدكتورة آنيا، التي تصف نفسها على تويتر بأنها "مناهضة للعنصرية" و "نسوية"، لأب وأم نيجيريين من ترينيداد وتوباغو. وكلا البلدين كانا مستعمرين من قبل البريطانيين. ردت على بيزوس على تويتر ، فكتبت: "آمل أن يتذكرك الجميع أنت وجشعك الذي لا يرحم في هذا العالم كما أتذكر مستعمري بلادي".

بعد وفاة الملكة - وتغريدة الأستاذة الأصلية - كتبت: "إذا كان أي شخص يتوقع مني أن أعبر عن أي شيء سوى الازدراء للملكة التي أشرفت على حكومة رعت الإبادة الجماعية التي قتلت وشردت نصف عائلتي وعواقب ذلك على من هم على قيد الحياة اليوم الذين ما زالوا يحاولون التغلب عليها، يمكنه الاستمرار في التمني".

قام تويتر لاحقًا بحذف أول تغريدة للدكتورة آنيا، مدعيًا أنها تنتهك قوانينه. وتعرضت الدكتورة آنيا لانتقادات بعد التغريد المحذوف حيث هاجمها الناس - وليس بيزوس فقط - بسبب توقيتها ووحشية تمني الموت المؤلم لشخص ما.

أحد المستخدمين، وصف الأستاذة بأنها "غير مهذبة وغير خلوقة" واتهمها بـ "صاحبة القلب الأسود".

وعلق المستخدم: "أنت تتحدثين عن شخص مات للتو بمثل هذا التعليق الحقير والمزري".

غردت أخرى، قائلة: "في نهاية الأمر كانت أماً، وجدة، ومن المثير للاشمئزاز التحدث بالطريقة التي تحدثت بها".

أصدرت جامعة كارنيجي ميلون بيانًا في وقت لاحق من ذات اليوم، غردت فيه: "نحن لا نتغاضى عن الرسائل المسيئة والمرفوضة التي نشرتها الدكتورة آنيا اليوم على حسابها الشخصي وعلى وسائل التواصل الاجتماعي".

"حرية التعبير هي جوهر مهمة التعليم العالي، ومع ذلك، فإن الآراء التي تشاركها لا تمثل مطلقًا قيم المؤسسة، ولا معايير الخطاب التي نسعى إلى تعزيزها".

ذو صلة

خلال حكمها التاريخي الذي دام 70 عامًا ، ترأست الملكة إليزابيث الثانية البلاد في وقت شهد اضطرابات استعمارية شديدة. حصلت نيجيريا على استقلالها في عام 1960، وحذت ترينيداد وتوباغو حذوها بعد ذلك بعامين.

من ناحية أخرى، تعرض بيزوس أيضًا لانتقادات كبيرة على مر السنين حيث واجهت أمازون اتهامات باستغلال كل شيء من البيانات إلى العاملين. لقد احتل مكانة أغنى رجل في العالم لمدة أربع سنوات حتى تفوق عليه إيلون ماسك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة