تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لا غنى عن استشارة الطبيب .. هل ChatGPT مصدر موثوق للمعلومات الطبية بالمقارنة مع مواقع طبية مثل WebMD؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

في عام 2023، لجأ واحد من كل أربعة أشخاص إلى الإنترنت للتشخيص الذاتي، ولكن 43% فقط استشاروا محترفًا طبيًا بعد ذلك.

وجدت دراسة في JAMA Oncology أن روبوتات الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي تقدم معلومات طبية موثوقة ودقيقة حول الأورام الشائعة، على الرغم من أنها حصلت على تقييمات أقل في "الفهم" و"قابلية العمل".

على الرغم من ارتفاع الذكاء الاصطناعي كمصدر للمعلومات الصحية، لا يزال استشارة طبيب ذو خبرة طيبة هو الأكثر موثوقية وشمولية في الرعاية الطبية.

طبقًا لموقع Fast Company، في عام 2023 تجنب عدد كبير من الأشخاص الزيارات الطبية، وفضلوا الاعتماد على الإنترنت في تشخيص أنفسهم، وازدادت شعبية البحث على الإنترنت لتشخيص الذات، وفي أحد الاستقصاءات اعترف واحد من كل 4 أشخاص أنهم يبحثون عن تشخيص ذاتي على الإنترنت، واستشار 43% منهم فقط طبيب مؤهل.

لكن طبقًا لدراسة نُشرا في JAMA Oncology لفحص دقة ردود روبوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT على الأسئلة الطبية، وسألوه حول الأورام الخمسة الأكثر شيوعًا وهم سرطان الجلد والثدي والرئة والقولون والبروستاتا، وأظهرت الدراسة أن شات جي بي تي يعمل كمصدر مُكمل موثوق للمعلومات الطبية.


على الرغم من مدى روعة هذه النتائج إلا أنها لا تزال تمتلك مجال لتحسين أداءها، على الرغم من عدم وجود معلومات خاطئة في البيانات، وصنفها العلماء أنها جيدة، لكن فهمها بالنسبة للمستخدمين قلل من تصنيفها لدرجة معتدل، وأكبر مصدر للقلق هو العمل بهذه البيانات لذلك صنفها العلماء أنها ضعيفة، وهذا يُظهر صعوبة تفسير أو استخدام المعلومات من قبل المستخدمين.

ذو صلة

لكن كشفت الدراسة أن روبوتات دردشة مثل شات جي بي تي أكثر موثوقية من البحث على جوجل على مواقع مثل WebMed، لأنها تقدم معلومات صحيحة لكن قد يبحث الشخص ببيانات خاطئة، وبدأت منصات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب في مكافحة انتشار المعلومات الخاطئة عن طريق تتبع المحتوى الذي يروج لعلاجات سرطانية وهمية وغيرها، لكن روبوتات الدردشة تفتقر إلى جاذبية الفيديوهات، لكنها تُعد وسيلة أكثر موثوقية لجمع المعلومات الصحية.

على الرغم من كل ذلك، فإن هذا لا يغني عن استشارة الطبيب المؤهل، لأن لديه الخبرة الكبيرة لتشخيص المرض، وشرح الحالات الطبية بطريقة يمكن فهمها، والرد على أي أسئلة متعلقة بالحالة، ووصف طريقة العلاج المناسبة، وهذا لن يتوفر على الإنترنت أو روبوتات الدردشة الذكية مثل شات جي بي تي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة