تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يشهد النصف الأول لـ2023 نمواً ثروياً هائلاً للمليارديرات الأمريكيين بقيادة إيلون ماسك وبيرنارد أرنولت.. فأين مارك زوكربيرغ من هذه القائمة؟

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

شهد المليارديرات الأمريكيين نمواً كبيراً في ثرواتهم خلال النصف الأول من عام 2023، بفضل ارتفاع أسهم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

تصدر إيلون ماسك قائمة المليارديرات، حيث ارتفعت ثروته بمقدار 111 مليار دولار، فيما زادت ثروة مارك زوكربيرغ بحوالي 61,5 مليار دولار، أما وارن بوفيت فشهد نمواً نسبياً أقل في ثروته.

يمكن أن يحدث تباطؤ في النصف الثاني من العام بسبب احتمالية استمرار الذكاء الاصططناعي في رفع أسعار الفائدة وخطر حدوث ركود اقتصادي.

في النصف الأول من عام 2023، شهد المليارديرات الأمريكيين، بما في ذلك إيلون ماسك ووارن بوفيت، زيادات كبيرة في ثرواتهم، وذلك بفضل النمو الكبير في قطاع التكنولوجيا والبورصة الثورية.

إذ شهدت البورصة بداية قوية هذا العام، مع زيادة بأكثر من 15٪، مما أفاد المستثمرين بما في ذلك بعض أغنى الأشخاص في العالم. وقد كانت التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي من المساهمين الرئيسيين في هذا النمو، إذ يشير مؤشر مليارديرات بلومبرج إلى مكاسب كبيرة في مجمل العام للعديد من أغنيتء الأمريكيين.

في مقدمة المجموعة هو الرئيس التنفيذي لتسلا، إيلون ماسك، الذي زادت ثروته بمقدار مدهش يصل إلى 111 مليار دولار هذا العام، ليصل إجمالي ثروته إلى 248 مليار دولار. إذ لعبت الزيادة في سعر سهم تسلا، الذي ارتفع بنسبة تزيد على 156٪ هذا العام، دورًا كبيرًا في كسب ماسك المالي.

رئيس فيسبوك، مارك زوكربيرغ، نمت ثروته بحوالي 61.5 مليار دولار، بشكل أساسي بسبب ارتفاع سهم منصات ميتا، الذي شهد زيادة بأكثر من 135٪ هذا العام. وقد ساهم الاعتقاد بأن الشركة ستستفيد بشكل كبير من موضة الذكاء الاصطناعي، التي حدثت هذا العام من إطلاق تكنولوجيا ChatGPT التوليدية للذكاء الاصطناعي، في تعزيز أداء ميتا.

على الرغم من أن وارن بوفيت، واحد من أكثر المستثمرين شهرة في العالم، لكنّه شهد النمو الأقل هذا العام بين المليارديرات الأعلى، حيث زادت ثروته بمقدار 7.85 مليار دولار. إلا أن معظم ثروة بوفيت مرتبطة بسهم بيركشاير هاثاواي، الذي لم يقم بأداء جيد هذا العام مثل بعض الأسهم التكنولوجية الأكبر.

ذو صلة

الزيادة في ثروته في 2023ثروتهالميلياردير
+$111 مليار$248 مليارإيلون ماسك
+$33.7 مليار$196 ملياربيرنارد أرنولت
+$47.8 مليار$155 مليارجيف بيزوس
+$24.7 مليار$134 ملياربيل غيتس
+$39.4 مليار$131 مليارلاري إسليسون
+$31.6 مليار$117 مليارستيف بولمر
+$7.85 مليار$115 ملياروارن بوفيت
+$28.3 مليار$111 مليارلاري بيج
+$61.5 مليار$107 مليارمارك زوكربرغ
+$26.3 مليار$106 مليارسيرجي براين

بينما شهد النصف الأول من 2023 نموًا ثرويًا كبيرًا للمليارديرات الأمريكيين، قد تتغير الصورة الاقتصادية في النصف الثاني من العام. مع احتمال استمرار الذكتء الاصطناعي في رفع أسعار الفائدة وتهديد ركود أكثر شدة، قد ترى ثروات المليارديرات التكنولوجية بعض التقلبات. ولكن حتى الآن، فقد تفوق المليارديرات على التوقعات في 2023.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة