تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

نحل العسل يمكن أن يحقق طفرة في الذكاء الاصطناعي!.. كيف سيحدث ذلك؟

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

يشير الباحثون إلى أن النحل العسلي يمتلك قدرات عقلية فريدة قد تحدث ثورة في تطوير الروبوتات الفعالة والذكاء الاصطناعي.

طور فريق من العلماء تقنية جديدة تمكن الروبوتات من التفاعل والتواصل بناءً على تقليد حركات النحل، وهو ما قد يعزز كفاءة ودقة الروبوتات.

يعد هذا النموذج الجديد للذكاء الاصطناعي نقطة تحول كبيرة في الطريقة التي نصمم ونطور بها الذكاء الاصطناعي والروبوتات في المستقبل.

تشير الأبحاث الجديدة إلى أن القدرات العقلية الفريدة للنحل العسلي قد تحدث ثورة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والآلات ذاتية القيادة. فهذه الحشرات الصغيرة المعروفة بمهاراتها الملاحية المدهشة واتخاذها للقرارات السريعة يمكن أن تُحدث اختراقاً في تطور الذكاء الاصطناعي، مما يؤثر على الطريقة التي نصمم ونطور بها تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في المستقبل.

 على الرغم من صغر حجم النحل العسلي، إلا أنه يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة واستدامة نظامنا البيئي. إذ يتحمل النحل مسؤولية التلقيح، وهو أمر بالغ الأهمية لإنتاج العديد من الفواكه والخضروات التي نعتمد عليها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن العسل وغيره من منتجات النحل لديها مجموعة من الخصائص الطبية، مما يوفر فوائد إضافية لصحة الإنسان.

في دراسة حديثة أجرتها جامعة شيفيلد، تم اكتشاف أن النحل العسلي يمتلك قدرات عقلية فريدة يمكن أن تحدث ثورة في تطوير الروبوتات الفعالة والآلات الذاتية القيادة. إذ يتميز النحل بقدرته على التنقل في البيئات المعقدة بدقة استثنائية على الرغم من أن دماغه بحجم حبة السمسم. كما أن قدرة النجل على فهم كيفية اتخاذ هذه الحشرات للقرارات توفّر رؤى قيمة لتصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي والآلات ذاتية القيادة بشكل أكثر كفاءة.

تعمقت الدراسة في كيفية قرار النحل بشأن الزهور التي يزورها للحصول على الرحيق، بهدف تقليد قدراتهم في اتخاذ القرارات في الآلات الذكية. إذ يعتقد الباحثون أن استغلال هذه الأنماط الفكرية ستمكّن الروبوتات والمركبات الذاتية القيادة من الاستيعاب والتنقل واتخاذ القرارات بكفاءة ودقة مماثلة.

ذو صلة

وقد طور فريق من العلماء البارعين أيضاً تقنية متقدمة تتيح للروبوتات التفاعل والتواصل عبر تقليد الحركات المتزامنة للنحل العسلي. وقد تتمكّن الروبوتات المتحركة المتناثرة المستوحاة من السلوك الجماعي للنحل، من نقل المعلومات الحيوية بشأن مواقع محطات شحن البطاريات.

ينظر مستقبل الذكاء الاصطناعي والروبوتات إلى اتجاهات جديدة مثيرة مستوحاة من النحل العسلي البسيط. إذ تسلط هذه النتائج الضوء على الدور الهام للنحل في نظامنا البيئي، والإمكانيات الهائلة التي يحملها في تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي والروبوتات. ومع معرفتنا المتزايدة عن هذه الكائنات المدهشة، نقترب أكثر من مستقبل أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر كفاءة وتناغم، مثل سرب من النحل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة