تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لماذا تصرّ أمريكا على حظر تيكتوك أو بيعه؟

مريم مونس
مريم مونس

4 د

أثارت المخاوف من إمكانية استغلال الحكومة الصينية لتطبيق TikTok، الذي تملكه شركة ByteDance الصينية، للوصول إلى بيانات المستخدمين الحساسة، رد فعل الحكومة الأمريكية بإصدار تشريع يحظر استخدام هذه المنصة ما لم تباع لشركة معتمدة من قبل الحكومة. وقد وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على هذا التشريع ليلة الثلاثاء، وتلا ذلك توقيع الرئيس بايدن عليه يوم الأربعاء، مانحًا ByteDance مدة تصل إلى عام للانسحاب من TikTok.

ينبع هذا الضغط المتزايد على TikTok من القلق المتنامي في الغرب، حيث يخشى المشرعون والمنظمون أن تُستخدم البيانات الحساسة، مثل معلومات الموقع، من قِبَل الحكومة الصينية في أنشطة التجسس. وتعزز هذه المخاوف قوانين تمنح الحكومة الصينية الحق في طلب البيانات من شركاتها ومواطنيها سراً. كما يزداد القلق من أن تُستخدم توصيات محتوى TikTok لنشر المعلومات المضللة، وهو ما شهد تصاعدًا في الولايات المتحدة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس والانتخابات الرئاسية، حيث اتهم النقاد التطبيق بتغذية انتشار معاداة السامية.

رغم هذه الاتهامات، تحاول TikTok دائمًا أن تنأى بنفسها عن شركتها الأم ByteDance، التي تعتبر واحدة من أكثر الشركات الناشئة قيمة في العالم.


هل قامت أي دولة أخرى بحظر TikTok؟

نعم، قامت الهند بحظر TikTok في عام 2020، وذلك بعد أن اتخذت الحكومة هناك إجراءات صارمة ضد مئات التطبيقات الصينية، مدعية أن هذه التطبيقات كانت تنقل بيانات المستخدمين سرًا إلى خوادم في الخارج، مما كلف ByteDance أحد أكبر أسواقها.

كما حظرت دول أخرى وهيئات حكومية متعددة، مثل بريطانيا وبرلمانها، وأستراليا، وكندا، والذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وبرلمان نيوزيلندا، استخدام التطبيق على الأجهزة الرسمية. وأعلن وزير الشؤون الرقمية في تايوان مؤخرًا أن TikTok يُعد منتجًا خطيرًا يشكل تهديدًا للأمن القومي.

بالنسبة لكيفية عمل الحظر، تستهدف آلياته متاجر التطبيقات مثل تلك التي تديرها شركتا Apple وGoogle. إذا قامت هذه المتاجر بتوزيع TikTok أو تحديثه، يمكن للحكومة الفيدرالية أن تفرض عقوبات مدنية على هذه الشركات. سيُمنع أيضًا مقدمو خدمات الإنترنت من المساعدة في توزيع أو صيانة التطبيق.


متى سيدخل الحظر حيز التنفيذ؟

سيظل TikTok متاحًا في الولايات المتحدة في الوقت الحالي، إذ قد تستغرق الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة لدخول الحظر حيز التنفيذ شهورًا أو حتى سنوات، خاصة مع احتمالية مواجهة القرار تحديات قانونية من الشركة، وقد تحاول الحكومة الصينية عرقلة بيع أو تصدير التكنولوجيا الخاصة بالتطبيق.

وقد تم فرض معظم عمليات حظر TikTok الحالية من قِبل حكومات وهيئات لديها القدرة على منع التطبيق من العمل على الأجهزة أو الشبكات التي تمتلكها وتديرها. ووفقًا لكايتلين تشين، زميلة مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، فإن الحظر الأوسع الذي يمكن أن تفرضه الحكومة والذي قد يمنع الأمريكيين من استخدام التطبيق قد يواجه تحديات قانونية بناءً على التعديل الأول للدستور الأمريكي. فعلى سبيل المثال، يستخدم عدد كبير من الأمريكيين، بمن فيهم المسؤولون المنتخبون والمؤسسات الإعلامية الكبرى، TikTok لمشاركة محتوى متنوع، مثل الأعمال الفنية والمعلومات والآراء حول مواضيع سياسية.

يؤكد خبراء في التعديل الأول أن فرض الحظر يتطلب تقديم مبرر قوي للحكومة، لأن تبرير الحظر أمام المحاكم سيكون تحديًا كبيرًا.


لكن ماذا يحدث؟

قامت أكثر من 30 ولاية ومدينة نيويورك بحظر TikTok على الأجهزة الحكومية. كما فرضت بعض الكليات حظرًا على استخدام التطبيق عبر شبكات Wi-Fi في الحرم الجامعي، ولكن الطلاب غالبًا ما يلجأون إلى استخدام البيانات الخلوية بدلاً من ذلك.

في مايو 2023، وقع حاكم مونتانا جريج جيانفورتي على قانون يحظر تشغيل TikTok داخل الولاية، وهو أول حظر من نوعه في البلاد. ردت TikTok برفع دعوى قضائية ضد التشريع، مدعية أنه ينتهك التعديل الأول للدستور الأمريكي. في أواخر نوفمبر، وافق قاضٍ اتحادي على إصدار أمر قضائي أولي لتأجيل تنفيذ التشريع.

وصفت TikTok هذه الإجراءات بأنها "مسرحية سياسية"، وانتقدت المشرعين لمحاولتهم فرض رقابة على حرية التعبير. في مارس، طلبت من المستخدمين في رسالة منبثقة الاتصال بالمشرعين للاعتراض على حظر التطبيق. بعض مكاتب الكونغرس أكدت أنها تلقت سيلًا من المكالمات في هذا السياق.

كما واصلت الشركة جهودها في الضغط للترويج لخطتها المقدمة للحكومة، والتي تتضمن معايير واضحة لمعالجة المخاوف المتعلقة بالأمن القومي.


ماذا يمكنني أن أفعل الآن لحماية بياناتي إذا كنت أستخدم TikTok؟

لحماية خصوصيتك أثناء استخدام TikTok، يمكنك اتباع بعض الممارسات الشائعة لتعزيز الأمان على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل:

ذو صلة
  • مراجعة الأذونات: لا تمنح التطبيق أذونات غير ضرورية، مثل الوصول إلى موقعك الجغرافي أو جهات الاتصال الخاصة بك.
  • إعدادات الخصوصية: تحقق من إعدادات الخصوصية للتطبيق وتأكد من أنها تلبي احتياجاتك. يمكنك اختيار من يمكنه مشاهدة محتواك أو إرسال الرسائل إليك.
  • تحديث التطبيق بانتظام: حافظ على تحديث التطبيق بآخر إصدار، حيث تحتوي التحديثات عادةً على تصحيحات أمنية.
  • تجنب مشاركة المعلومات الشخصية: تجنب نشر المعلومات الحساسة مثل عنوان منزلك أو رقم هاتفك في ملفك الشخصي أو في مقاطع الفيديو.
  • استخدام كلمات مرور قوية: استخدم كلمة مرور فريدة وقوية لحسابك، وفكر في تفعيل المصادقة الثنائية (2FA) لمزيد من الأمان.
  • مراجعة سجل النشاط: تحقق بانتظام من الأنشطة المرتبطة بحسابك لمراقبة أي سلوك غير عادي.
  • توعية الأطفال والمراهقين: إذا كان لديك أطفال يستخدمون التطبيق، قم بتثقيفهم حول ممارسات الأمان المناسبة.

باتباع هذه النصائح، يمكنك تقليل المخاطر وحماية بياناتك أثناء استخدام TikTok.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة