تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لماذا تعيش النساء أطول من الرجال؟ .. العوامل الجينية وأسلوب الحياة لديهم الإجابة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

النساء عمومًا يعشن أطول من الرجال بسبب مزيج من المزايا الجينية وأسلوب الحياة.

وجود نسختين من الكروموسوم X في النساء يوفر شبكة أمان جينية ضد بعض الأمراض.

بينما تحدد بعض العوامل الطويلة الأمد جينيًا، تقدم التحولات الثقافية والتقدم الطبي أملًا في تقليل فجوة العمر بين الجنسين.

طبقًا لموقع science focus، تعيش النساء أطول من الرجال في كل أنحاء العالم، ففي بريطانيا تعيش أطول بأربع سنوات، وفي روسيا تصل المدة إلى 11 سنة، وهذا يطرح سؤال لماذا تعيش النساء أطول؟

توجد العديد من العوامل التي تُسبب ذلك مثل أسلوب الحياة والاختلافات الجينية، إذ تمتلك النساء نسختين من الكروموسوم X في كل خلية، بينما يمتلك الرجال نسخة واحدة منه بالإضافة إلى كروموسوم Y، ووجود نسختين من الكروموسوم X ميزة كبيرة، ففي حالة حدوث خلل في نسخة فتوجد نسخة احتياطية لإصلاح ذلك الخلل، أما الرجال لا يمتلكون هذه الميزة، فيكونون أكثر عرضة للأمراض الجينية الناتجة عن وجود مشكلة في الكروموسوم X.


ذو صلة

يبدأ الفرق في الظهور في سن مبكر، فالأطفال الذكور أكثر عرضة للوفاة بنسبة 20%، ومع مرور الوقت يزداد معدل الوفاة ليصل إلى الذروة في مرحلة البلوغ، ويمكن أن يعود ذلك إلى سلوكيات الذكور الأكثر خطورة، إذ تشير الأبحاث أن هرمون التستوستيرون والتغيرات الجسدية التي يُسببها يلعب دورًا كبيرًا، إذ أظهرت دراسة في 2012 أن الذين أُزيل لهم الخصيتين قبل زيادة هرمون التستوستيرون في البلوغ عاشوا 14-19 عامًا أطول من أقرانهم.

بينما يبدو أن العوامل الجينية والهرمونية لا يمكن التغلب عليها، إلا أنه يوجد بصيص أمل، فليس كل عوامل الشيخوخة محددة مسبقًا، فعلى سبيل المثال يُعتقد أن الفجوة في روسيا تتأثر بالعادات الثقافية مثل شرب الكحول والتدخين، ومع تطور الثقافات توجد إمكانية لكلا الجنسين لحياة أكثر صحة، وبغض النظر عن العوامل الجينية، فإن التطورات الطبية والعلاجية لديها الفرصة في تضييق هذه الفجوة في المستقبل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة