تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لمعالجة الفجوة التي تركتها شركة Open AI وجوجل .. أطلقت شركة Kai-Fu Lee’s الصينية الناشئة نموذج مفتوح المصدر ناجح لنماذج اللغة الكبيرة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تهدف شركة كاي-فو لي الناشئة، إلى تطوير نموذج لغة كبير للسوق الصينية، لمعالجة الفجوة التي تركتها OpenAI وجوجل.

في غضون سبعة أشهر من تأسيسها، قدمت الشركة نموذجها المفتوح المصدر الأول Yi-34B، الذي حصل بالفعل على تصنيفات عالية.

تهدف الشركة في المدى الطويل إلى إنشاء نظام بيئي للمطورين لبناء التطبيقات بسهولة، مع التركيز على أهمية البحث وتطوير التطبيق.

طبقًا لموقع techcrunch، بدأ كاي-فو لي المعروف بكتابه الأكثر مبيعًا "قوة الذكاء الاصطناعي" رحلة جديدة مع شركته الناشئة AI.01، التي تهدف إلى إنشاء نموذج لغة كبير مُخصص للسوق الصينية لسد الفراغ الذي تركته شركات مثل Open AI وجوجل في المنطقة.

أعرب لي الرئيس التنفيذي للشركة عن الحاجة الملحة لهذا النموذج في الصين وقال على عكس العالم ليس لدى الصين إمكانية الوصول إلى Open AI وجوجل لأن هاتين الشركتين لم تجعلا منتجاتهما متاحة في الصين، وهذا هو الدافع لتأسيس الشركة، ويعكس تقدم الشركة التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي، فبعد 7 أشهر من تأسيسها كشفت عن نموذجها الأولي، النموذج المفتوح المصدر  Yi-34B، وحصل النموذج الذي يدعم الإنجليزية والصينية بالفعل على العديد من الجوائز، إذ حصلت على المرتبة الأولى بين النماذج المختلفة.


ذو صلة

ثقة لي في المشروع واضحة، ويتوقع أن النماذج التي يُخططون لإطلاقها في العام المقبل والتي تتراوح بين 100 مليار إلى 400 مليار معلم، ستتفوق على النموذج الحالي، والسرعة التي استطاعت بها الشركة بدء تدريب النموذج يعود إلى جهودها الناجحة في جمع التمويل، إذ جذبت الشركة المُقدرة حاليًا بمليار دولار استثمارات من كيانات بارزة مثل  Sinovation Ventures وAlibaba Cloud، وتوسع الفريق ليشمل أكثر من 100 عضوًا معظمهم خبراء في المجال من كبرى شركات التكنولوجيا العالمية والصينية.

تمتد رؤية الشركة إلى ما هو أبعد، إذ يتصور لي أن الشركة تتطور إلى نظام بيئي إذ يمكن للمطورين إنشاء التطبيقات بسهولة، ويعتقد أن القدرة الحقيقية ليست في إنتاج نموذج ممتاز، لكن الأكثر أهمية هو تبسيط تطوير التطبيق وتعزيز إنشاء تطبيقات جذابة، وفقط الوقت سيحدد نجاح مشروع لي الطموح.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة