تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ماذا سيحدث لو ذاب كل الجليد الموجود على الأرض؟

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تتعرض الصفائح الجليدية والأنهار الجليدية، الموجودة بشكل رئيسي في جرينلاند والقارة القطبية الجنوبية، وتغطي 10% من مساحة اليابسة، للذوبان بمعدل 750 مليار طن سنويًا بسبب تغير المناخ.

أدت التغيرات المناخية إلى ارتفاع المحيطات بمقدار 6 سنتيمترات خلال القرن التاسع عشر، لكنها سجلت زيادة بمقدار 19 سنتيمترًا خلال القرن العشرين، وهو معدل أسرع 3 مرات مما كانت عليه في القرن التاسع عشر.

ذوبان كل الجليد على الأرض قد يتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار هائل يصل إلى 68،3 مترًا، والتأثيرات المدمرة المحتملة تشمل غمر مدن رئيسية وتغيير جغرافية السواحل، مما يشير إلى أهمية العمل الجماعي لمواجهة تغير المناخ.

تشهد الأرض ذوبانًا متسارعًا للجليد، حيث تغطي الصفائح الجليدية والأنهار الجليدية، الموجودة بشكل رئيسي في جرينلاند والقارة القطبية الجنوبية، 10% من مساحة اليابسة. إذ يتسبب تغير المناخ في ذوبان 750 مليار طن من هذا الجليد سنويًا، وإذا لم يتم إيقاف تغير المناخ، فسيؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة على البيئة العالمية.

نتيجة للتغيرات المناخية، يذوب الجليد في جميع أنحاء العالم ويرفع مستوى سطح البحر على الكوكب بشكل ملحوظ. فقد ارتفعت المحيطات بالفعل بمقدار 6 سنتيمترات خلال القرن التاسع عشر. لكنها سجلت زيادة بمقدار 19 سنتيمترًا خلال القرن العشرين، وهو معدل أسرع 3 مرات مما كانت عليه في القرن التاسع عشر.

ووفقًا لتقديرات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، يُتوقع أن يرتفع مستوى سطح البحر بما يصل إلى 2.5 متر بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، ما يهدد بتداعيات مدمرة على النطاق العالمي.

بينما تحذر قناة "Real Life Lore" على اليوتيوب، والتي تتمتع بأكثر من 7 ملايين مشترك وتناولت هذا الموضوع في أحد مقاطع الفيديو الخاصة بها، من أن ذوبان كل الجليد على الأرض قد يتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار هائل يصل إلى 68.3 مترًا.

فيديو يوتيوب

وستكون لهذه الزيادة تأثيرات كارثية على مناطق كبيرة من الولايات المتحدة، حيث قد تغمر المياه مدنًا كبرى مثل فانكوفر، سياتل، بورتلاند، سان دييغو، ولوس أنجلوس، وتحول سان فرانسيسكو إلى جزيرة، في حين ستتعرض سان خوسيه للدمار بسبب الأمواج.

ذو صلة

وستكون هناك أضرار كارثية على الساحل الشرقي أيضًا، حيث سيتوسع المحيط ليبتلع ولايتي فلوريدا وديلاوير بأكملها، ولونغ آيلاند كلها تقريبًا، ومدن نيويورك وفيلادلفيا وبالتيمور وواشنطن العاصمة وبوسطن.

يصور هذا الفيديو مستقبلًا قاتمًا إلى حدٍ ما، ولكن الجانب الإيجابي من القصة هو أنه يمكن تجنبه إذا تحمل كل فرد مسؤولياته في اتخاذ إجراءات فعالة لمكافحة تغير المناخ، والضغط من أجل تبني سياسات تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة