تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

OpenAI تضيف علامات مائية جديدة إلى DALL-E 3: مصداقية وموثوقية أكبر عند الاستخدام!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

تخطط OpenAI لإضافة علامات مائية إلى البيانات الوصفية للصور التي تُنشأ باستخدام منشئ الصور DALL-E 3.

ستتضمن العلامات المائية جزءًا غير مرئي في البيانات الوصفية ورمز CR مرئي، ويمكن للمستخدمين التحقق من المصدر باستخدام أدوات مثل Content Credentials Verify.

تشير OpenAI إلى أن العلامة المائية ليست حلاً مؤكدًا ضد المعلومات المضللة لأن البيانات الوصفية يمكن إزالتها بسهولة، وتؤكد على أهمية التزام الأفراد بطرق تحديد المصدر لزيادة مصداقية المعلومات الرقمية.

أعلنت شركة OpenAI، المطورة لمنشئ الصور DALL-E 3، عن خطتها لإضافة علامات مائية إلى البيانات الوصفية للصور التي يتم إنشاؤها عبر هذه الأداة. تأتي هذه الخطوة في ظل سعي المزيد من الشركات لدعم المعايير التي وضعها التحالف من أجل مصدر المحتوى والأصالة (C2PA).

تفيد الشركة بأن العلامات المائية الخاصة بـ C2PA ستكون مرئية في الصور المنشأة عبر موقع ChatGPT وواجهة برمجة التطبيقات لـ DALL-E 3. من المقرر أن يحصل مستخدمو الأجهزة المحمولة على هذه العلامات المائية بتاريخ الثاني عشر من فبراير، حيث ستشمل هذه العلامات جزءًا من البيانات الوصفية غير المرئية ورمز CR المرئي الذي سيتم وضعه في الزاوية العلوية اليسرى من كل صورة.

يمكن للمستخدمين التحقق من المصدر، أي الأداة الذكائية المستخدمة في إنشاء المحتوى، لأي صورة تم إنشاؤها عبر منصات OpenAI من خلال زيارة مواقع الويب مثل Content Credentials Verify. حتى الآن، تقتصر القدرة على حمل العلامة المائية على الصور الثابتة دون أن تشمل مقاطع الفيديو أو النصوص.


تصرح OpenAI بأن إضافة البيانات الوصفية للعلامة المائية إلى الصور لن يكون له تأثير كبير على زمن الوصول ولن يؤثر على جودة الصور المنشأة. ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى زيادة طفيفة في أحجام الصور لبعض المهام.

تعمل مجموعة C2PA، التي تضم شركات بارزة مثل Adobe وMicrosoft، على تعزيز استخدام علامات مائية بيانات اعتماد المحتوى لتحديد مصدر المحتوى والكشف عما إذا كان المحتوى من إنشاء البشر أو تم توليده باستخدام الذكاء الاصطناعي. قدمت Adobe رمز بيانات اعتماد المحتوى، الذي بدورها تضيفه OpenAI إلى إبداعات DALL-E 3. كما أعلنت شركة Meta مؤخرًا عن خطتها لإضافة علامات إلى المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على منصاتها للتواصل الاجتماعي.

ذو صلة

يعتبر تحديد المحتوى المنتج بواسطة الذكاء الاصطناعي أحد الأولويات الرئيسية في الأمر التنفيذي الصادر عن إدارة الرئيس بايدن بشأن الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، تشير OpenAI إلى أن العلامة المائية ليست وسيلة مضمونة لمنع انتشار المعلومات المضللة، حيث يمكن إزالة البيانات الوصفية لـ C2PA بسهولة، سواء عن طريق الخطأ أو بقصد، خصوصًا أن معظم منصات الوسائط الاجتماعية غالبًا ما تستبعد البيانات الوصفية من المحتوى المُحمّل عليها، ويؤدي التقاط لقطة شاشة إلى فقدان البيانات التعريفية.

تؤكد OpenAI على موقعها الإلكتروني أن التزام الناس بهذه الطرق لتحديد المصدر وتشجيعهم على التعرف على هذه الإشارات يعد مفتاحًا لرفع مستوى مصداقية المعلومات الرقمية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة