تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما مصير الأطباء البشر في عصر الذكاء الاصطناعي؟ .. يستطيع ChatGPT تشخيص الأمراض بنفس كفاءة الأطباء

محمد نصار
محمد نصار

2 د

وجدت دراسة أن ChatGPT يمكنه تشخيص مرضى قسم الطوارئ بنفس دقة الأطباء البشر.

بينما كان لدى الأطباء نسبة دقة بلغت 87٪، حققت النسخة المجانية من ChatGPT نسبة دقة بلغت 97٪، وتطابقت النسخة المشتركة مع الأطباء بنسبة 87٪.

إمكانيات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية واعدة، ولكن دمجها بالكامل يتطلب النظر الدقيق في قدراته وحدوده.

طبقًا لموقع USnews، ففي دراسة جديدة أظهر شات جي بي تي مستوى مماثل لأداء الأطباء البشر في تشخيص الأمراض في قسم الطوارئ عندما زودوا بنفس المعلومات عن المرض، وهذا يوضح مدى التطور الذي يستطيع الذكاء الاصطناعي إحداثه، لكن هل سوف نستغني عن الأطباء البشر؟

شملت الدراسة فريقًا مكون من طبيبين مقابل شات جي بي تي، وزود كلا الفريقين بملاحظات الأطباء وتحاليل 30 مريضًا عولجوا في قسم الطوارئ في 2022، والهدف من الدراسة هو مقارنة دقة التشخيص، وأظهرت النتائج أن الأطباء شخصوا 87% من الحالات بطريقة صحيحة، فيما وصلت نسبة نجاح النسخة المجانية من شات جي بي تي إلى 97%، ونسبة نجاح النسخة المشتركة مع الأطباء وصلت إلى 87% أيضًا.


يعتقد العلماء أن الذكاء الاصطناعي سوف يكون أداة قيمة لتسريع التشخيص في قسم الطوارئ، لكن يحذر العلماء أن الذكاء الاصطناعي لا يعد بديلًا عن الأطباء البشر، فالذكاء الاصطناعي لن يستطيع التعامل مع شكوى المريض مباشرة، كما أنه لن يستطيع الوصول إلى المعلومات الدقيقة التي يحتاجها للوصول إلى التشخيص، بل سوف يكون الذكاء الاصطناعي أداة مساعدة للأطباء للوصول إلى التشخيص بدقة وسرعة.

ذو صلة

حاليًا يستخدم الأطباء الذكاء الاصطناعي في كتابة التقارير والأعمال الورقية، إذ يستمع إلى الطبيب والمريض ويدون الملاحظات ويملأ التاريخ المرضي والعائلي للمريض، وهذا يوفر الكثير من الوقت والمجهود للأطباء.

بينما يظهر الذكاء الاصطناعي خاصة شات جي بي تي إمكانيات كبيرة في عملية التشخيص في أقسام الطوارئ، فإنه ليس بديلًا للأطباء، لكن دمجه في المجال الطبي يتطلب المزيد من البحث والنظر في التعقيدات المرتبطة برعاية المرضى.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة