تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مبيعات Apple تشهد تراجعًا ملحوظًا في الصين والشركة تخفض أسعارها لحل الأزمة!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

شركة آبل تواجه أداءً ضعيفًا في مبيعاتها في الصين، مما أثار قلق المستثمرين وأدى إلى انخفاض أسهم الشركة بنسبة 3%.

التحديات تتزايد لآبل في السوق الصينية بسبب المنافسة المتزايدة من العلامات التجارية المحلية مثل هواوي وشاومي، إلى جانب استمرار عملاء الهواتف الذكية في الصين باستخدام أجهزتهم لفترات أطول.

جهود آبل في خفض الأسعار في أكتوبر لم تحقق النجاح المأمول، حيث انخفضت شحنات هواتفها بنسبة 2،1%، بينما زادت مبيعات هواوي بنسبة 36،2%، ويُتوقع أن تستمر آبل في مواجهة ضغوط في السوق الصينية في المستقبل.

تشهد شركة Apple أداء ضعيف في المبيعات في الصين قد صدم المستثمرين، لكن العملاء والمحللين لاحظوا التحديات المتزايدة التي تواجهها الشركة في ثالث أكبر سوق لها.

أدى اشتداد المنافسة مع المنافسين المحليين، إلى جانب احتفاظ العملاء الصينيون بالهواتف لفترة أطول، حيث ينفق المستهلكون بحذر أكبر وسط التباطؤ الاقتصادي، إلى إعاقة نمو شركة أبل في الصين، حيث شهدت المبيعات هناك انخفاضًا حادًا بنسبة 13% في الربع الذي انتهى في ديسمبر لتصل إلى 20.8 مليار دولار، وهو رقم أقل من التقديرات التي كانت تبلغ 23.5 مليار دولار.

وقد انخفضت أسهم الشركة بنحو 3% في تعاملات يوم الجمعة، بعد المبيعات المخيبة للآمال في الصين.

وقال توبي تشو، المحلل في مجموعة كاناليس "Canalys" البحثية: "إن انخفاض مبيعات أبل في الصين ليس مفاجئًا نظرًا للمنافسة القوية التي واجهتها من العلامات التجارية المحلية مثل هواوي وشاومي".

ولم تستجب شركة أبل على الفور لطلب التعليق.

وباعتبارها أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، فإن الصين تلعب دورًا حاسمًا في نمو مبيعات شركة أبل. لسنوات، كانت شركة Apple هي العلامة التجارية للهواتف المتميزة المفضلة في البلاد، لكن هذا بدأ يتغير الآن.

فقد اشتدت الضغوط على شركة آبل في النصف الثاني من العام بعد عودة هواوي إلى سوق الهواتف الذكية المتطورة بهواتف سلسلة Mate 60 المدعومة بشريحة محلية الصنع.

كما صعدت أيضًا ماركات Android الرائدة الأخرى مثل Xiaomi (1810.HK)، إلى الفئة الراقية الذي سيطرت عليه شركة Apple تقليديًا. أطلقت شركة Xiaomi طراز Mi 14 المتميز في أكتوبر، مروجة لعمر البطارية الطويل وقدرات الكاميرا. باعت مليون وحدة خلال أسبوع من إطلاقها.

وقال تشو إن المصنعين الصينيين يقتحمون تدريجيًا شريحة الأسعار الأساسية لشركة Apple من خلال تقديم منتجات قابلة للطي مرتفعة السعر.

ومن جهة أخرى اشتكى المستهلكون الصينيون أيضًا من نقص الابتكار في أجهزة iPhone من شركة Apple، خاصة في التصميم الجمالي، مقارنة بالإصدارات السابقة.

ومن جانبه قال ويل وونغ، محلل الهواتف الذكية لدى IDC: "هناك عقبة أخرى يتعين على شركة Apple التغلب عليها وهي كيفية جلب المزيد من العوامل المبهرة للمشترين والحفاظ على صورتها كرائد في مجال التكنولوجيا. وهذا أمر بالغ الأهمية بشكل خاص عندما يقوم بائعو Android الآخرون الآن بإحضار الأجهزة القابلة للطي والذكاء الاصطناعي إلى منتجاتهم".

ولدعم مبيعاتها في الصين، قامت شركة أبل بخفض الأسعار، حيث قام تجار التجزئة عبر الإنترنت بحملة خصم ضخمة في أكتوبر، شملت منصة Alibaba  وPinduoduo ، وذلك لتصفية مخزون iPhone 15، بعد شهر واحد فقط من إطلاقه في البلاد. ففي يناير، عرضت شركة أبل تخفيضات نادرة على أجهزة آيفون الخاصة بها.

ذو صلة

ويبدو أن جهود الخصم في أكتوبر لم تؤدي إلا إلى وقف الانخفاض، حيث انخفضت شحنات هواتف أبل بنسبة 2.1% فقط في الربع الأخير من عام 2023، بينما زادت مبيعات هواوي بنسبة 36.2%، وفقًا لبيانات من مجموعة الأبحاث  IDC.

ومن الجدير بالذكر أنه من المرجح أن تستمر شركة Apple في مواجهة الضغوط في الصين في المستقبل. وقال بوب أودونيل، من شركة من "TECHnalysis Research": "إن الفشل الكبير في الصين مثير للقلق لأنه قد يكون بداية لانخفاض طويل الأمد في الأداء التجاري في السوق الصينية".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة