تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ناسا تطلق القمر الصناعي PACE لمراقبة محيطات الأرض والغلاف الجوي!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أطلقت وكالة ناسا مهمة العوالق والهباء الجوي والمناخ والنظام البيئي للمحيطات PACE باستخدام صاروخ Falcon 9 التابع لشركة SpaceX لدراسة تأثير الغلاف الجوي والمحيطات على تغير المناخ.

أكد بيل نيلسون، مدير ناسا، أن القمر الصناعي PACE سيساهم في فهم الجسيمات في الغلاف الجوي والمحيطات وتأثيرها على الاحتباس الحراري، مشيرًا إلى أن هذه المهمة تدعم أجندة المناخ لإدارة بايدن-هاريس.

تم تغليف المركبة الفضائية PACE بأمان في عروض الحمولة الصافية لصاروخ فالكون 9 بمنشأة عمليات الفضاء أستروتك بالقرب من مركز كينيدي للفضاء.

أطلقت وكالة ناسا (NASA) مهمتها الأحدث لرصد الأرض، والتي تتمثل في قمر صناعي يعكف على دراسة الغلاف الجوي والمحيطات وتأثيرهما على تغير المناخ. انطلقت المهمة، المعروفة باسم مهمة العوالق والهباء الجوي والمناخ والنظام البيئي للمحيطات (PACE)، في تمام الساعة الواحدة وثلاث وثلاثين دقيقة صباحًا بالتوقيت الشرقي يوم الخميس الموافق للثامن من فبراير، من مجمع الإطلاق الفضائي رقم 40 بمحطة كيب كانافيرال للقوات الفضائية في ولاية فلوريدا.

تم إرسال القمر الصناعي على متن صاروخ فالكون 9 (Falcon 9) التابع لشركة سبيس إكس (SpaceX)، ومن مداره الذي يبعد مئات الأميال فوق سطح الأرض، سيقوم برنامج PACE بدراسة الحياة المجهرية في المحيطات والجسيمات الدقيقة في الغلاف الجوي، وذلك لاستكشاف الألغاز الكامنة في النظم المترابطة لكوكبنا.

عبر بيل نيلسون، مدير ناسا، عن تهانيه لفريق PACE بمناسبة الإطلاق الناجح، مشيرًا إلى أن هذا القمر الصناعي سيسهم، بشكل غير مسبوق، في فهم كيف تحدد الجسيمات الموجودة في الغلاف الجوي والمحيطات العوامل الرئيسية المؤثرة على ظاهرة الاحتباس الحراري. وأكد أن مثل هذه المهام تدعم أجندة المناخ لإدارة بايدن-هاريس، وتساهم في الإجابة على الأسئلة الملحة حول مناخنا المتغير.

كانت هذه المهمة قد واجهت صعوبات في السابق، حيث كان من المقرر إلغاؤها خلال إدارة ترامب، لكنها نالت دعمًا من مجموعات علمية مثل الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي، الذي أكد أهمية دراسة مناخ الأرض وطقسها من الناحيتين العلمية والمالية.

كما أشارت كارين سانت جيرمان، مديرة قسم علوم الأرض في ناسا، إلى أن الملاحظات والأبحاث العلمية التي ستجريها PACE ستعزز بشكل كبير فهمنا لدور المحيط في دورة المناخ، وستمثل قيمة بيانات PACE زيادة كبيرة عند دمجها مع بيانات وعلوم مهمات أخرى مثل مهمة المياه السطحية وتضاريس المحيطات، مما يعلن عن بداية عصر جديد في علوم المحيطات.

ذو صلة

قام فنيو ناسا وسبيس إكس بتغليف المركبة الفضائية PACE بأمان في عروض الحمولة الصافية لصاروخ فالكون 9 في الثلاثين من يناير 2024، بمنشأة عمليات الفضاء أستروتك (Astrotech Space Operations Facility) بالقرب من مركز كينيدي للفضاء. الأداة الأساسية للمركبة هي أداة ألوان المحيط (OCI)، التي تأخذ بيانات من المحيطات عبر مجموعة واسعة من الأطوال الموجية لتحليل وجود العوالق النباتية ودراسة كيفية تأثير ضوء الشمس عندما يمر عبر الغلاف الجوي.

وأخيرًا، سيخضع القمر الصناعي الآن لفترة تشغيل تمتد لشهرين قبل أن يبدأ في إجراء ملاحظاته العلمية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة