تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

وداعًا للسحابة الجائعة للطاقة👋.. “Edge AI” هو مستقبل العالم الرقمي المستدام!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

يشكل استهلاك مراكز البيانات للطاقة قضية بيئية حادة، حيث تعتمد الكثير منها على الوقود الأحفوري.

يعد (Edge AI) حلاً مبتكرًا، حيث يمكن معالجة البيانات بالقرب من مصدرها، مما يقلل الحاجة لنقل البيانات ويخفض استهلاك الطاقة.

تبني هذا التوجه قد يمهد الطريق لمستقبل رقمي أكثر استدامة وفعالية في استهلاك الطاقة.

في زمن نمو استهلاك البيانات بشكل فائق، أصبحت تأثيرات مراكز البيانات على البيئة موضوعًا بارزًا. فعلى الرغم من أن الكثيرين يتصورون أن "السحابة" هو فضاء معلوماتي خيالي، فإن القليل منهم يدركون حجم الطاقة التي تستهلكها هذه المراكز لدعم عالمنا الرقمي. لذا يبدأ التوجه الآن نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في مواقع متعددة قريبة من مصدر البيانات. وهو ما يُعرف بـ"Edge AI" الذي يشير إلى معالجة البيانات التي تتم باستخدام الذكاء الاصطناعي على الأجهزة المحلية أو بالقرب من مصدر البيانات نفسه بدلاً من الإرسال إلى مركز بيانات مركزي. والذي قد يمثل حلاً أكثر استدامة لهذه المشكلة.

مصطلح "السحابة" قد يوحي بصورة غامضة لمكان خيالي وبعيد عن الواقع. ولكن، في الحقيقة، كل مرة نقوم فيها بعملية بحث أو نحفظ نسخة احتياطية من الصور أو نحدث التطبيقات، نزيد الطلب على مراكز البيانات الضخمة التي تديرها شركات عملاقة مثل جوجل وميتا وأبل وأمازون. تلك المراكز تستهلك قدرات هائلة من الطاقة، تتراوح بين 20 إلى 100 ميغاواط سنويًا، وهو ما يعادل الطاقة التي تحتاجها حوالي 37,000 منزل لتزويدها بالكهرباء.

بالرغم من الترويج الإيجابي للشركات الكبرى حول استخدامها لمصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والهيدروكهربائية لتشغيل مراكز البيانات، فإن الواقع يختلف. معظم هذه المراكز ما زالت تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري، مما يتسبب في زيادة انبعاثات الغازات الدفيئة ويعمق أزمة الطاقة على مستوى العالم.

ذو صلة

الحل المحتمل يمكن أن يكون من خلال استخدام "Edge AI". بدلاً من نقل كل من المعلومات إلى مركز بيانات مركزي، يتيح "Edge AI"معالجة البيانات قرب مصدرها، سواء كان ذلك هاتفًا ذكيًا أو جهازًا من أجهزة الإنترنت المتصلة بالأشياء أو حتى خادمًا محليًا. هذا التحول يخفض الحاجة لنقل البيانات بشكل دائم إلى المراكز الرئيسية، مما يقلل من استهلاك الطاقة المرتبط بهذه العمليات. بالإضافة إلى ذلك، القدرة على المعالجة المحلية تمكن من تعديل استهلاك الطاقة وفقًا لاحتياجات وأولويات الأجهزة المعنية والمناطق المحددة.

في ظل التحديات التي يواجهها العالم من ازدياد الطلب على البيانات والحاجة الدائبة لسبل مستدامة، يتقدم "Edge AI" كحل مبتكر. بتوجيه المعالجة لتكون أقرب إلى مصدر البيانات، وخفض الضغط على مراكز البيانات المكلفة من حيث استهلاك الطاقة، نقترب من بناء مستقبل رقمي يستهلك الطاقة بفعالية أكبر. يجب علينا النظر بشكل جديد إلى مفهوم "السحابة"، مع معرفة التكلفة الحقيقية لها، ودعم التقنيات المستدامة كالذكاء الاصطناعي على الحافة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة