تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يستثمر جيف بيزوس 42 مليون دولار في ساعة الـ 10 آلاف عام .. فما هي هذه الساعة؟

يستثمر جيف بيزوس 42 مليون دولار في ساعة الـ 10 آلاف عام .. فما هي هذه الساعة؟
محمد نصار
محمد نصار

1 د

جيف بيزوس يمول بناء ساعة تدوم 10,000 عام، وهو مشروع بتكلفة 42 مليون دولار، مصمم للعمل لعشرة آلاف عام داخل جبل في غرب تكساس.

الساعة هي إعجاز هندسي بارتفاع 152 مترًا، وسوف تتميز بآليات قياس زمن فريدة، بما في ذلك نظام أجراس بأكثر من 3 مليون تسلسل، وتعمل بالطاقة الشمسية والبشرية.

تصور داني هيليس الساعة وحققها بواسطة مؤسسة لونج ناو، وتعمل الساعة كرمز للتفكير طويل الأجل، بهدف إلهام وعي بطول عمر واستدامة الحضارة البشرية.

استثمر جيف بيزوس -مؤسس أمازون- 42 مليون دولار في بناء ساعة داخل جبل غرب تكساس، وهذه الساعة التي تُعرف باسم ساعة الـ 10 ألف عام مُصممة لتعمل لعشرة آلاف عام، مدعومة بدورات حرارة الأرض وبأقل تدخل بشري.

تقف ساعة الـ 100 ألف عام التي يبلغ ارتفاعها 152 مترًا كرمز للتفكير وإعجاز هندسي، وبدأ المشروع في 2018، وصُممت الساعة لتعمل بالطاقة الميكانيكية المستمدة من ضوء الشمس وزيارات البشر، ويتضمن تصميم الساعة عروضًا فلكية وتقويمية ومولد أجراس قادر على إنتاج أكثر من 3.5 مليون تسلسل رنين فريد، واحد لكل يوم في الـ 10 آلاف عامًا القادمة.

ذو صلة

اُقترحت فكرة الساعة بواسطة داني هيليبس الذي تصورها كوسيلة لتشجيع التفكير طويل الأجل حول الإنسانية، وهيليس هو المؤسس المشارك لمؤسسة لونج ناو وكان له دور أساسي في تصميم الساعة، وهو المشروع الذي يدعمه الآن جيف بيزوس، والذي يهدف إلى دفع الناس للتفكير في الأسئلة والمشاريع التي تمتد على مدى أجيال.

على الرغم من ضخامة حجمها فإن الساعة تدق مرة واحدة في السنة، وترن مرة واحدة كل ألف عام، وبناؤها هو شهادة على الذكاء البشري ودعوى للتفكير في إرث حضارتنا، وساعة الـ 10 آلاف عام ليست مجرد جهاز لقياس الوقت، ولكنها بيان فلسفي حول الزمن والطول العمري ومستقبل الإنسانية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة