تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يسرق ChatGPT العمل من الفريلانسرز بالفعل .. والأكثر عرضة للخطر هم المتخصصون في الأعمال الكتابية

يسرق ChatGPT العمل من الفريلانسرز بالفعل .. والأكثر عرضة للخطر هم المتخصصون في الأعمال الكتابية
محمد نصار
محمد نصار

2 د

الفريلانسرز على منصة Upwork، وخاصةً من يتخصصون في المهام المتعلقة بالكتابة، شهدوا انخفاضًا بنسبة 5% في أرباحهم منذ إطلاق ChatGPT في نوفمبر 2022.

يواجه الفريلانسرز في جميع أنحاء العالم تأثير الذكاء الاصطناعي على فرص عملهم، إذ يحذر الخبراء من أن الفريلانسرز ذوي التخصص الضيق هم الأكثر عرضة للأتمتة.

على الرغم من التحدي الذي يشكّله الذكاء الاصطناعي، يجد بعض الفريلانسرز طرقًا للتكيّف من خلال تقديم خبرات فريدة ولمسة إنسانية.

أثار استخدام شات جي بي تي قلق الفريلانسرز، إذ بدأ يؤثر على الأرباح، وكشفت دراسة جديدة من جامعة واشنطن أن الفريلانسرز على منصة Upwork شهدوا انخفاضًا بنسبة 5% في الأرباح منذ إطلاق شات جي بي تي، وأكثر المهن تضررًا هي المهن المتعلقة بالكتابة، ويواجه العمل الحر تحديًا بسبب الذكاء الاصطناعي.

زيادة استخدام الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي أثار قلق الفريلانسرز الذين يخشون التأثير على الأرباح، وتمتد التأثيرات إلى العديد من منصات العمل الحر، إذ عبّر الفريلانسرز عن القلق بسبب تراجع الطلب على خدامتهم، وأوضحت الأرقام انخفاض الدخل الشهري من 2500 إلى حوالي 1000 دولار شهريًا.

ذو صلة

يحذر الاقتصادي كارل بنيديكس من أن الفريلانسرز المتخصصين هو الأكثر عرضة للأتمتة، ويُشير إلى أن أدوات الذكاء الاصطناعي أكثر قدرة على استبدال الفريلانسرز في المهام التي تتعلق بالكتابة والترجمة وتصميم الويب، ويشير مارك مورو خبير التكنولوجيا في مؤسسة بروكينغز إلى أنه مع تيسير أدوات الذكاء الاصطناعي لموظفي الشركات لأداء بعض المهام قد ينخفض الطلب على بعض أنواع العمل الحر، ويضيف إلى أن هذه الديناميكيات قد تظهر بوضوح في مجالات مثل التسويق والكتابة.

أثار شات جي بي تي مخاوف العاملين في سوق العمل الحر حول العالم، إذ تقل أرباحهم بسببه، وتهدد الأتمتة بعض الكتّاب الذين يحاولون إيجاد طرق للتكيف، ويؤكد تغيير منظومة سوق العمل الحر ضرورة العمل على تطوير الفريلانسرز لأنفسهم والبحث عن مهارات يتعذر على الذكاء الاصطناعي منافستهم فيها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة