تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يوضح خبراء الذكاء الاصطناعي: لن يستطيع الذكاء الاصطناعي استبدال البشر بالكامل والسبب بسيط للغاية!

يوضح خبراء الذكاء الاصطناعي: لن يستطيع الذكاء الاصطناعي استبدال البشر بالكامل والسبب بسيط للغاية!
محمد نصار
محمد نصار

2 د

النماذج الحالية للذكاء الاصطناعي، على الرغم من تقدمها في التعرف على الأنماط، فإنها تفتقر إلى التعقيد اللازم للتفكير الإبداعي وفهم الوعي، مما يحد من قدرتها على استبدال الأدوار البشرية بالكامل.

تختلف عملية تعلم الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على الارتباط، بشدة عن الذكاء البشري، الذي يعتمد أكثر على السببية، مما يبرز الجوانب الفريدة للذكاء البشري.

يقترح الخبراء أن المستقبل يكمن في استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة لزيادة الإنتاجية لتعزيز القدرات البشرية، بدلًا من اعتباره تهديدًا للتوظيف البشري.

يوجد نقاش حاد بين الخبراء حول إمكانية استبدال الذكاء الاصطناعي للأدوار البشرية، وعلى الرغم من التطورات في بعض النماذج مثل شات جي بي تي و Gemini فإن الخبراء يؤكدون أن الذكاء الاصطناعي لن يستطيع استبدال البشر بالكامل.

يسلط المقال الأخير من CNBC الضوء على الأسباب التي تجعل الذكاء الاصطناعي رغم تقدمه لا يستطيع أن يحل محل البشر، ويُشير ثيو أومتزيغت -المدير التقني في Lemurian Labs- إلى أن النماذج الرياضية التي تعتمد عليها أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية بسيطة نسبيًا، وتتميز هذه النماذج في التعرف على الأنماط ولكنها ضعيفة في المجالات التي تتطلب التفكير الإبداعي والأخلاق والوعي.

كما يوجد فرق أساسي في طريقة اكتساب الذكاء الاصطناعي والبشر للمعرفة، ويلاحظ جاستن لويس -نائب رئيس الهندسة في BP- أن تعلم الذكاء الاصطناعي يعتمد على الارتباط بدلًا من السببية، فعلى سبيل المثال قد يربط الذكاء الاصطناعي بين المطر والغيوم دون فهم العلاقة السببية بينهما، وتسلط هذه الاختلافات الضوء على نقاط القوة الفريدة للبشر.

ذو صلة

ولكن دمج الذكاء الاصطناعي في الأدوار المختلفة أمر لا مفر منه، إذ يؤكد تريفور باك -كبير مسؤولي المنتجات في Speechmatics- على أن أولئك الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي سوف يكون لديهم ميزة واضحة عن الذين لا يستخدمونه، إذ يُنظر للذكاء الاصطناعي على أنه أداة لزيادة الإنتاجية مما يساعد في المهام المتعددة، والهدف هو استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز القدرات البشرية بدلًا من استبدالها.

على الرغم من المخاوف التي تتعلق باستبدال البشر بواسطة الذكاء الاصطناعي، فإنها تظل مخاوف بلا أي أساس، لأن الحالة الحالية للذكاء الاصطناعي تُشير إلى أن استبداله للبشر بعيد تمامًا عن أرض الواقع، ويجب التركيز على استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز القدرات البشرية، مما يضمن علاقة تعاونية بدلًا من أن تكون تنافسية بين البشر والذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة