تريند 🔥

🤖 AI

Adobe تواجه انتقادات حادة بسبب صور الذكاء الاصطناعي المشابهة لأعمال المصور أنسل آدمز

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

واجهت شركة Adobe انتقادات علنية من ملكية Ansel Adams لبيعها صورًا مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي تشبه أعمال المصور الراحل أنسل آدمز على منصة Adobe Stock، مما أدى إلى إزالة المحتوى المسيء من قبل  Adobe.

رغم أن Adobe تسمح ببيع الصور المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، إلا أنها تحظر المحتوى الذي يستخدم أسماء فنانين آخرين أو يهدف إلى تقليدهم، وتؤكد أنها تتواصل مع ملكية آدمز لمعالجة المسألة.

ملكية آدمز اعترضت بشدة على الاستخدام غير المصرح به لاسم أنسل لبيع المنتجات، بما في ذلك المخرجات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتطالب Adobe باتخاذ خطوات استباقية لحماية حقوق الملكية الفكرية.

واجهت شركة أدوبي "Adobe" أزمة في نهاية هذا الأسبوع بعدما وبختها علنًا ملكية أنسل آدمز "Ansel Adams" لبيعها صورًا مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي تشبه أعمال المصور الراحل.

وفي يوم الجمعة، نشرت ملكية آدمز لقطة شاشة على منصة Threads تعرض صورًا مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي متاحة على Adobe Stock، ووصفتها بأنها "على نمط  أنسل آدمز"، مشيرةً إلى أن Adobe وصلت إلى "نقطة اللاعودة" مع هذا السلوك.


ومن الجدير بالذكر أن Adobe تسمح ببيع الصور المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي على منصتها، لكنها تطلب من المستخدمين احترام حقوق الملكية. وتحظر شروط Adobe Stock صراحةً المحتوى الذي يستخدم أسماء فنانين آخرين أو يهدف إلى تقليدهم.

ومن جهتها ردت أدوبي بإزالة المحتوى المسيء وقامت بإرسال رسالة خاصة إلى ملكية آدمز للتواصل مستقبلاً. رغم ذلك، أكدت ملكية أدمز أنها اتصلت بالشركة عدة مرات منذ أغسطس 2023.

وقد قالت آدمز في منشور لها على  Threads: "نفترض أنك ترغب في الالتزام بالذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول واحترام المجتمع الإبداعي كما تزعم. ندعوك لتكون استباقيًا في معالجة الشكاوى مثل شكوانا، والتوقف عن تحميل المسؤولية على الفنانين لمراقبة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم على منصتك وفقًا لشروطك". وأضافت: "حان الوقت لوقف استنزاف الموارد التي لا تخصك."

ومن جانبه صرح سابقًا ماثيو سميث، نائب رئيس Adobe Stock، أن الشركة تشرف على جميع أصول Adobe Stock باستخدام فريق من المشرفين ذوي الخبرة ووسائل متنوعة لمراجعة التقديمات. وأوضح سميث أنه اعتبارًا من يناير 2024، فإن أقوى إجراء يمكن اتخاذه لفرض قواعد النظام الأساسي هو حظر مستخدمي  Adobe Stock الذين ينتهكون القواعد.

ذو صلة

بينما أكدت آدمز أنها لا تمانع في استلهام الآخرين من صور  أنسل آدمز ، لكنها تعارض بشدة الاستخدام غير المصرح به لاسمه لبيع أي منتجات، بما في ذلك المخرجات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي. وقالت: "نرفض بشدة استخدام اسم أنسل دون تصريح لبيع منتجات من أي نوع، بما في ذلك المنتجات الرقمية."

وقد صرح باسل القاضي، مدير الاتصالات والعلاقات العامة في Adobe، بأن الشركة "في تواصل نشط مع ملكية أنسل آدمز بشأن هذه المسألة"، وأنه "تم اتخاذ الخطوات المناسبة نظرًا لانتهاك المستخدم لشروط Adobe Stock". وقد شكرت ملكية آدمز شركة أدوبي لإزالة الصور وأعربت عن أملها في أن يستمر هذا الموقف.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة