تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حملة عالمية لطرد رئيس قسم الأبحاث في منصة Open ai بسبب تصريحاته التي تنكر وجود فلسطين وتدعو إلى التطهير العرقي

Fire Tal Broda
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

أطلق فارس غندور، الرئيس التنفيذي لمنصة تهون السعودية المتخصصة في الصحة النفسية، أمس الجمعة، حملة لطرد تل برودا، رئيس قسم الأبحاث في شركة الذكاء الاصطناعي Open ai المطورة لروبوت الدردشة ‏Chat GPT‏، وذلك بسبب تصريحات برودا التي أدلى بها على منصة "أكس" -تويتر سابقًا- والتي تنكر وجود فلسطين وتدعو إلى التطهير العرقي والإبادة الجماعية المحتملة للمدنيين الفلسطينيين في غزة.

وقد وجه فارس غندور حديثه خلال تلك الحملة التي أطلاقها على منصة "أكس" إلى المديرين التنفيذيين في OpenAI، ديان يون، نائب رئيس الشعب، وآنا ماجانجو، نائب الرئيس للشؤون العالمية، وسام التمان، الرئيس التنفيذي للشركة، قائلًا: "نكتب إليكم للتعبير عن قلقنا العميق فيما يتعلق بالتصريحات العامة الأخيرة التي أدلى بها تل برودا، رئيس منصة الأبحاث، على  X.com". وأضاف: "هذه التصريحات، التي تنكر وجود فلسطين وتدعو إلى التطهير العرقي والإبادة الجماعية المحتملة للمدنيين الفلسطينيين الأبرياء في غزة، ليست فقط مسيئة بشكل صارخ ولكنها أيضًا تتعارض بشكل مباشر مع القيم والمهمة الأساسية لـ OpenAI".

وقال غندور: "إن الهدف المعلن لـ OpenAI هو تطوير ذكاء اصطناعي آمن ومفيد لصالح البشرية جمعاء، لكن تصريحات السيد برودا العامة على X.com  تقوض هذه المهمة بشكل مباشر". حيث أشار تل برودا في إحدى تغريداته إلى الجيش الإسرائيلي، وعلق على صور الدمار في غزة، قائلًا: "لا رحمة، لا تتوقفوا". بينما قال في تغريدة أخرى سابقة: "لا وجود لفلسطين. ولن يكون".



وأوضح الرئيس التنفيذي لمنصة تهون: أن تصريحات رئيس قسم الأبحاث في "Open ai" تحرض على العنف والكراهية، حيث تدعو تصريحاته إلى القضاء على شعب بأكمله، مما قد يؤدي إلى أعمال عنف واضطهاد في العالم الحقيقي ضد المدنيين الفلسطينيين. كما أن تلك التصريحات تُحرض على إنكار الهويات المعترف بها والروايات التاريخية، حيث إن رفض السيد برودا الاعتراف بوجود فلسطين وشعبها يمحو تاريخهم وثقافتهم وتجاربهم الحياتية، مما يساهم في مزيد من التهميش والتمييز.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أشار غندور إلى ضرورة اتخاذ شركة Open ai إجراءات بخصوص هذا الشأن، قائلًا: إن عدم اتخاذ شركة Open AI أي إجراءات تجاه رئيس قسم الأبحاث بعد تصريحاته تلك، سوف يؤدي إلى تآكل الثقة والمصداقية، لأن إيواء موظف يعبر عن مثل هذه الآراء الضارة، يجعل OpenAI تخاطر بتعريض ثقة الجمهور للخطر في التزامها بتطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي وتعزيز ثقافة الشمولية واحترام المجتمعات المتنوعة.

وطالب غندور شركة الذكاء الاصطناعي باتخاذ بعض الإجراءات تجاه تل برودا، قائلًا: "نحن نؤمن بأن OpenAI تتحمل مسؤولية معالجة هذا الوضع بسرعة وشفافية. ونحثها على إجراء تحقيق شامل، من خلال بدء مراجعة داخلية لتصريحات السيد برودا وتأثيرها المحتمل، مع الالتزام بالإجراءات القانونية الواجبة وسياسات الشركة المعمول بها".

كما قد شملت مطالبات حملة الرئيس التنفيذي لمنصة تهون أيضًا: إصدار شركة Open AI بيان عام لإدانة خطاب الكراهية والتمييز بكل أشكاله بوضوح، مع التأكيد على التزام OpenAI بالشمولية والتنمية الأخلاقية للذكاء الاصطناعي. ثم اتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة بناءً على نتائج التحقيق، لضمان التوافق مع قيم OpenAI ومدونة قواعد السلوك.

ذو صلة

وفي نهاية خطاب الحملة، قال فارس غندور: "أن شركة OpenAI لديها القدرة على أن تكون قوة من أجل الخير في العالم، وأنها يجب أن تحاسب نفسها على تصرفات وتصريحات موظفيها. لذا نحثها على اتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة هذه المشكلة وإعادة تأكيد التزام OpenAI بقيمها الأساسية المتمثلة في الشمولية والسلامة والذكاء الاصطناعي المفيد للجميع". ووجه غندور دعوة للجميع للمشاركة في الحملة والتوقيع على هذا الخطاب.

يمكنكم المشاركة من هنا

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة