الإعلان قريباً عن جوائز نوبل : من سيحصل عليها من بين هؤلاء؟

الإعلان قريباً عن جوائز نوبل: من سيحصل عليها من بين هؤلاء؟ 6
كنعـان أبـو راشـد
كنعـان أبـو راشـد

5 د

إن موسم جائزة نوبل يقترب، ومثل كل عام الجميع في حالة تأهب للإعلان عن الفائزين في هذه الجائزة التي سيتم الإعلان عنها ابتداءً من يوم 5 أكتوبر.

بالطبع بدأ العديد من العلماء والنقاد طقوسهم السنوية في المضاربة حول من سيفوز بالجوائز هذا العام، وبعض المتنبئين يتوقعون أن الجوائز ستكون أغلبها للنساء. خلال السنوات السابقة حصلت 47 امرأة فقط على جائزة نوبل، وفقط ماري كوري حصلت عليها مرتين في الفيزياء عام 1903 وفي الكيمياء عام 1911.

سيتم الإعلان عن جوائز نوبل لعام 2015 بالتوقيت المحلي في السويد كالتالي:

  • الفسيولوجيا أو الطب – الاثنين 5 أكتوبر 11:30.
  • الفيزياء – الثلاثاء 6 أكتوبر 11:45.
  • الكيمياء – الأربعاء 7 أكتوبر 11:45.
  • السلام – الجمعة 9 أكتوبر 11:00.
  • العلوم الاقتصادية – الاثنين 12 أكتوبر 01:00.
  • الأدب – سيتم تحديده في وقت لاحق.
جائزة نوبل

العرب الحاصلـون على جائزة نوبل

ذو صلة

النساء الحاصلات على جائزة نوبل

دعنا نتعرف قليلاً على جائزة نوبل قبل عرض بعض التوقعات. جائزة نوبل أنشأها ألفريد نوبل لتعزيز الإنجازات البارزة في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب والأدب والسلام، وأملى أن تستخدم معظم ثروته للحصول على جوائز لأولئك الذين قدموا خلال السنة السابقة أعظم فائدة للبشرية.

في 27 نوفمبر عام 1895 وقع ألفريد نوبل وصيته الثالثة والأخيرة في النادي السويدي النرويجي في باريس. عندما فتحت وقرئت بعد وفاته تسببت وصيته بكثير من الجدل في السويد ودولياً، حيث أن نوبل ترك كثيراً من ثروته لإنشاء جائزة. عائلته عارضت إنشاء جائزة نوبل ورفضت الجوائز التي سماها في وصيته، وكان كل ذلك قبل خمس سنوات من منح أول جائزة نوبل في عام 1901.

في هذا المقتطف من الوصية يملي ألفريد نوبل كامل ممتلكاته المتبقية أن تستخدم لإنشاء جائزة لمن قدم خلال السنة السابقة أعظم فائدة للبشرية.


testamente1


من الذي يمكنه أن يرشح لجائزة نوبل؟

لا يمكن لأي شخص ترشيح نفسه لجائزة نوبل، وتكون الترشيحات في العادة من قبل أعضاء الأكاديميات وأساتذة الجامعات والعلماء والحائزين السابقين على جائزة نوبل وأعضاء المجالس النيابية، حيث يقدم في كل عام الآلاف من المرشحين للعام المقبل، ولجان نوبل هم المسؤولون عن اختيار المرشحين.

بين عامي 1901 و2014 منحت جائزة نوبل 567 مرة لـ889 شخص ومنظمة، والبعض حصل على جائزة نوبل أكثر من مرة، وهذا يجعل المجموع 860 فرداً و22 منظمةً.

في العام السابق 2014 حصل على جائزة نوبل في الفيزياء مشاركة كل من إيسامو أكاساكي، وهيروشي أمانو، وشوجي ناكامورا لاختراعهم مصابيح ليد، وفي الكيمياء إيريك بيتزيغ، وستيفان جورج هيل، ووليام مورنر لتطوير المجهر الفلوري ذو الدقة العالية.

منحت نصف جائزة نوبل في الطب إلى جون أوكيف والنصف الآخر بالمشاركة إلى لماي بريت موزر وإدوارد موسر، لاكتشافهم خلايا تشكل نظام تحديد المواقع في الدماغ.

منحت الجائزة في الأدب لباتريك موديانو بسبب تمكنه من فن الذاكرة الذي أنتج أعمالاً تعالج المصائر البشرية العصية على الفهم، وكشف العوالم الخفية للاحتلال، ومنحت جائزة السلام لكل من كايلاش ساتيارثي وملالا يوسفزاي لنضالهم ضد قمع الأطفال والشباب ومن أجل حق التعليم لجميع الأطفال، ومنحت جائزة في العلوم الاقتصادية لجان تيرول لتحليله قوة السوق والتنظيم.

جائزة نوبل

صدرت التنبؤات السنوية لتومسون رويترز يوم 24 سبتمبر، وكانت أسماء النساء موجودة أكثر من أي وقت سابق، مجموعهم 4 من بين الفائزين المحتملين لجائزة نوبل الكيمياء، لايمانويل شاربنتييه (Emmanuelle Charpentier) من مركز هيلمهولتز لأبحاث العدوى في براونشفايغ في ألمانيا، وجنيفر دودنا (Jennifer Doudna) من جامعة كاليفورنيا بيركلي التي تقاسم الجائزة للمساعدة على إنشاء تقنية تحرير الجينات كريسير كيس 9 (CRISPR-Cas9).

من المنافسين أيضاً في جائزة الكيمياء جون جودناف (John Goodenough) من جامعة تكساس أوستن، وستانلي يتنغهام من جامعة بينغهامتون في نيويورك للأبحاث في تطوير بطارية ليثيوم أيون.

ومن قائمة تومسون يوجد اختيارين لجائزة الفيزياء التي يتوقع فيها شخصاً واحداً ينالها، وهم ديبورا جين (Deborah Jin) من جامعة كولورادو بولدر لأبحاثه على مكثفات فرميونك فائقة البرودة ultracold fermionic condensates، أو تشونغ لين وانغ (Zhong Lin Wang) من معهد جورجيا للتكنولوجيا في أطلنطا لاختراعه نوعان من مولدات النانو nanogenerator.
ومن المعلوم أن جائزة الفيزياء منذ عام 1992 لم تعط لشخص واحد، وفاز بها فقط امرأتين.


الفرميون هي جسيمات دون ذرية تشكل حالات كمومية مركبة.

في الطب يوجد جيفري غوردون (Jeffrey Gordon) من جامعة واشنطن في سانت لويس لإظهار العلاقة بين النظام الغذائي والأيض والميكروبات التي تعيش في أمعاء الإنسان.

وتم اختيار مجموعة من ثلاث باحثين هم الكسندر رودنسكي (Alexander Rudensky) من مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان، والدكتور شمعون ساكاجوتشي (Shimon Sakaguchi) من جامعة أوساكا، وإيثان شيفاش (Ethan Shevach ) من المعاهد الوطنية للصحة عن الاكتشافات المتعلقة بالخلايا المناعية المعروفة باسم خلايا T التنظيمية ووظيفة Foxp3 المنظم الرئيسي لهذه الخلايا.

جائزة نوبل

في النهاية في هذه القائمة يوجد أطول عشر فجوات بين اكتشاف الحاصل على جائزة نوبل واستلامه للجائزة وفقاً لحسابات سانتو فورتوناتو (Santo Fortunato) وزملائه، وهو فيزيائي في جامعة آلتو في هلسنكي..

حيث وجد فورتوناتو في السنوات الثلاثين الأولى بين عامي 1901 و1940 أن 20 بالمئة من الفيزيائيين فقط الحاصلين على جائزة نوبل انتظروا أكثر من 20 عاماً، في حين انتظر 15 بالمئة من المستلمين في الكيمياء و24 بالمئة من المستلمين في علم وظائف الأعضاء أو الطب، وبعد عام 1985 ارتفع العدد إلى 60% 52% 45% في الفيزياء والكيمياء والطب على التوالي.


الفئةسنة جائزة نوبلالفرق بين سنة الاكتشاف والجائزةالاسم
طب196655بيتن روس (Peyton Rous)
كيمياء201354مارتين كاربلوس (Martin Karplus)
فيزياء198654إرنست روسكا (Ernst Ruska)
فيزياء200353فيتالي غينسبورغ (Vitaly Ginzburg)
فيزياء198352صبرامانيان شاندراسيخار (Subrahmanyan Chandrasekhar)
فيزياء200351اليكسي أبريكوسوف (Alexei Abrikosov)
طب201250جون جردون (John Gurdon)
فيزياء201349فرنسوا انغليرت وبيتر هيغز (François Englert & Peter W. Higgs)
فيزياء200848يويتشيرو نامبو (Yoichiro Nambu)
فيزياء197746.5جون فان فليك (John van Vleck)

المصادر
1، 2، 3

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.