شرحُ الفلسفة لغير الفلاسفة ولمحةٌ موجزةٌ عن كلِّ شيء

الفلسفة
خالد تركي آل تركي
خالد تركي آل تركي

8 د


*تمهيد:

هذه المقالة كما يتضح من العنوان مختصرة ومباشرة، أي لن يتم التطرق للموضوع بصورة فلسفية عميقة ومتخصصة، على سبيل المثال في فقرة تعريف الفلسفة سيتمّ بشكلٍ مباشر ذكر أهم التعاريف دون الخوض في موضوع صعوبات تعريف الفلسفة والقضايا المرتبطة به، كذلك سير الفلاسفة وأعمالهم، فهذه المقالة ليست سوى (لمحة موجزة).

وستكون العناصر كالتالي:

  • – تعريف الفلسفة.
  • – أهمية الفلسفة.
  • – موضوعات الفلسفة.
  • – الفرق بين الفلسفة والعلم.
  • – الفرق بين الفلسفة والأيديولوجيا.
  • – العصور الفلسفية.

مقدمة

الفلسفة توصف بأنَّها أم العلوم، أي الأساس الذي انبثقت منه كافة العلوم بشتى أنواعها، وقد يذهب البعض إلى أنَّ الفلسفة لم يعد لها أيّ فائدة أو أهمية في العصر الحديث طالما أنَّ كلّ علم قد استقل بذاته وبنى له نظريات خاصة يفسِّر من خلالها الظواهر المتعددة، ولكن ما يجب أن يُعلم أنَّ هذا الاعتقاد خاطئ وقاصر تمامًا، خاطئ نتيجة الجهل بماهية الفلسفة، وقاصر بسبب عدم فهم الفلسفة على حقيقتها، من خلال الفلسفة تتوسَّع مدارك عقولنا، وتنمو لدينا مهارة البحث والتأمل وإثارة التساؤل، وبها نعرف الحقائق ونُميَّز ونقارن وننقد ونخطئ ونصيب، ونحمي عقولنا ونُمسك بزمامها، فلا يتمكَّن أيّ أحد أن يضع فيها ما يريد ويوجهنا وفق هواه، ونسبح من خلالها في بحرٍ متلاطم من التأملات والآراء والاتجاهات بمختلف مشاربها. ويمكن القول أنَّ عدم إدراك قيمة الفلسفة في مجتمعنا يقف خلفه عدم إدراك لأهمية علم النفس تحديدًا والعلوم الإنسانية، ونتيجةً لهذا الضعف لدينا في تطوير العلوم الإنسانية والارتقاء بها نتج عنه بالضرورة إقصاء كلي للفلسفة…

تبرز أهمية الفلسفة من خلال الموضوعات التي تبحث فيها وتهتم بها، فهي تبحث في الوجود والإنسان والحياة والمعرفة والحقيقة وغيرها من الموضوعات والمسائل، بالإضافة إلى كونها تجعل الفرد في طريق لا نهاية له من البحث عن حقائق الأمور، وتلك الميزة تكفي لإبراز الدور الكبير للفلسفة في حياة الإنسان.

ذو صلة



تعريف الفلسفة


تعريف كريستيان وولف:

الفلسفة هي العلم بالممكن من حيث ما يمكن تحققه بالفعل.


تعريف كانت:

الفلسفة هي المعرفة النظرية المستمدة من التصورات.


تعريف فيخته:

الفلسفة هي علم المعرفة.


تعريف هيغل:

الفلسفة هي البحث في المطلق.


تعريف أوبرفج:

الفلسفة هي العلم بالمبادئ.

وهذا التعريف يوافق عليه الكثير من فلاسفة العصر الحديث، حيثُ يرون أنَّ مبحثي المعرفة والمنطق يجب أن تقتصر عليهما الفلسفة.

(كوليه. 2017)




أهمية الفلسفة:

  1. من خلال الفلسفة تتحدد المعايير الأخلاقية كما يرى لوك.
  2. في أيّ مجتمع تُحارب فيه الفلسفة، يصبح بيئةً خصبةً لنمو الأيديولوجيا، وإن كانت الفلسفة تهدف إلى إعادة الإنسان إلى إنسانيته كما يرى ريكور، فإنَّ من يحاربها فهو يحارب الإنسانية.
  3. الفلسفة تحرِّر العقل، وعندما يتحرَّر العقل تجد هذا الإنسان يخرج من القطيع، حيثُ أنَّ غياب الفلسفة يؤدي إلى كثرة القطعان التي تنقاد إلى قائدها الذي يرعاها وينظِّم سيرها ويوجِّهها كيفما يشاء، مستخدمًا عصا الأيديولوجيا ليهش بها على قطيعه.
  4. تجعل الإنسان في طريق مستمر من البحث؛ لأنَّها تولِّد لديه الشغف نحو البحث والمعرفة.
  5. تجعل الإنسان يدرك الأمور وينظر إليها نظرةً شموليةً.



موضوعات الفلسفة:

من الموضوعات الرئيسية التي تهتم بها الفلسفة:

  1. الوجود.
  2. الحقيقة.
  3. المعرفة.
  4. القيم.
  5. السياسة.



الفرق بين الفلسفة والعلم:

  1. العلم وصفي (وصف الظواهر وكيفية حدوثها)، بينما الفلسفة تفسيرية (تفسير ما وصل إليه العلم).
  2. العلم موضوعي يقوم على التجربة والملاحظة، بينما الفلسفة يغلب عليها الذاتية.
  3. العلم يهتم فقط بالواقع وبما هو محسوس (المادة)، بينما الفلسفة تهتم بالواقع وما وراء الواقع (الميتافيزيقا)، بمعنى آخر العلم يهتم بما هو كائن وملاحظ، بينما الفلسفة تهتم بما يجب أن يكون عليه الشيء.

(حوار الفلسفة والعلم، 2012م).


الفرق بين الفلسفة والأيديولوجيا:

  1. الفلسفة فكر نقدي حر، والأيديولوجيا مذهب دوغمائي يقوم على اليقين التام.
  2. الفلسفة عبارة عن سؤال مفتوح، بينما الأيديولوجيا جواب نهائي مغلق.
  3. الفلسفة تقوم على الحوار والجدل، بينما الأيديولوجيا تستند على التبشير والتحريض (الوقيان. 2011م). 



الفلسفة اليونانية:


أشهر فلاسفة اليونان:


بروتاغوراس:

من آرائِه الفلسفية:

  • الإنسان هو مقياس كلّ شيء.

  • العقاب يجب أن يكون للردع وليس للانتقام.


سقراط :

من آرائِه الفلسفية:

  • الأخلاق تُعدُّ من حيز العقل لا الدين.

  • الفضائل قابلة للتعليم.

  • المعرفة هي أساس الفضيلة.


أفلاطون:

من آرائِه الفلسفية:

  • كلّ إنسان يسعى لتحقيق السعادة التي من أسباب تحقيقها الخلود أو الشعور به.

  • سعى أفلاطون من خلال فلسفته إلى رؤية العالم كما يجب أن يكون، لا كما هو في الواقع.


أرسطو:

من آرائِه الفلسفية:

  • يُعدُّ أرسطو هو واضع علم المنطق والمؤسس له.

  • يرى أنَّ هناك عالمًا حقيقيًا واحدًا، وهو العالم الذي نعيش فيه، والموجود الحقيقي هو الشيء نفسه كما في هذا العالم.

  • إيمان الناس بوجود إله يرجع إلى الإبداع الذي يشاهدونه في هذا العالم، وجماله وقوانينه المحكمة.

(فروخ، 2015)




الفلسفة الإسلامية:

انتقل التراث اليوناني وما فيه من علوم وإسهامات إلى الحضارة الإسلامية من خلال المسيحيين في الشام (السريان)؛ وذلك لأنَّ العربَ لم يكونوا على علم باللغة اليونانية، حيثُ قامت حركة الترجمة هذه في العصر العباسي، على الرغم من أنَّه كان هناك حركة ترجمة في العصر الأموي، ولكنها كانت محدودةً.


الكندي:

هو أول فيلسوف عربي ويلقب بفيلسوف العرب. كان اهتمامه منصبًا نحو الفلسفة اليونانية وبالأخص أعمال أرسطو.

من آرائِه الفلسفية:

  • يرى الكندي أنَّه لكي يتجنب الإنسان الحزن يجب ألَّا تكون مطالبه الأمور المادية، بل يتعداها إلى الأمور العقلية.

  • طهارة النفس وتجردها عن البدن يجعل الإنسان يحقق السعادة الأبدية.


الفارابي:

يلقب بالمعلم الثاني؛ نظرًا لأنَّه يلي الفيلسوف اليوناني أرسطو في إبداعه في المنطق والفلسفة.

من آرائِه الفلسفية:

  • النفس الإنسانية ما هي إلَّا جوهر روحاني قائم بذاته، وهي جوهر الإنسان وليست عرضًا من أعراض الجسم.

  • السعادة يمكن تحقيقها من خلال ممارسة الأعمال الحسنة، وذلك عن إرادة وفهم.


ابن رشد:

وهو فيلسوف الأندلس الكبير.

من آرائِه الفلسفية:

  • الإنسان لا يختلف عن أيِّ إنسان آخر بسبب الجسم، وإنما بسبب النفس فالعملية النفسية المعرفية والإدراكية هي أساس هوية الإنسان وليس الجسم.

  • الإنسان يحتاج إلى الآخرين في اكتساب الفضيلة، وهذا الاحتياج ليس من قبيل الترف وإنما هو ضرورةٌ أساسيةٌ.

(شحاتة، ٢٠٠٤م)




الفلسفة الغربية

عندما بدأت شمس الحضارة العلمية العربية تميل إلى الغروب، بدأ عصر الحضارة الأوروبية، فلقد شعر الأوروبيون بتخلفهم عن العرب، فقاموا بترجمة الكتب العربية إلى اللغة اللاتينية، وكان ذلك في القرن الثالث عشر، ومع بداية القرن السابع عشر بدأ عصر النهضة العلمية الحقيقية في أوروبا، وبدأ التفكير العلمي الاستقرائي المجرد (منتصر، ١٩٧٣م).


رينيه ديكارت:

فيلسوف فرنسي يُعتبر أبو الفلسفة الحديثة، وكان مبدعًا في علم الرياضيات.

وقد بنى ديكارت فلسفته على منهج الشك، ووضع أربع قواعد:

  1. لا تقبل إلَّا الأفكار الواضحة والمميَّزة.
  2. قسِّم كلّ مشكلة إلى أكبر عدد من الأقسام حتَّى تستطيع حلها.
  3. رتّب أفكارك من السهل إلى الأصعب.
  4. تحقَّق دائمًا بصورة دقيقة لكيلا تُغفل شيئًا.

باروخ سبينوزا:

فيلسوف هولندي يُعدُّ من الفلاسفة الذين لا يكتفون فقط بما يقولون، وإنما يعمل بأفكاره ومبادئه. لذا، تعرَّض للهجوم من بني قومه ومجتمعه نظرًا لصراحته الشديدة، حتَّى أنَّ كتابه (الأخلاق) لم يُنشر أثناء حياته، ورفض كرسي الفلسفة في هايدلبرغ؛ لأنَّ هذا المنصب الرسمي سوف يقيده.

  • يؤمن سبينوزا بأنَّ الله والطبيعة واحد، بمعنى أنَّ الله الخالق قد أوجد الطبيعة التي هي انعكاس لما هو موجود فيه (الله).

  • يعتقد سبينوزا أنَّه من خلال اتباع طريقة الهندسة يمكننا إنتاج معرفة دقيقة للعالم الحقيقي. لذا، كان كتابه (الأخلاق) ذو نزعة هندسية.


جون لوك:

فيلسوف إنجليزي، بعد قراءته لديكارت أصبح مهتمًا بالفلسفة، ويرى لوك بأنَّ عقل الطفل حديث الولادة كالورقة البيضاء، وأنَّ التجارب وحدها هي المصدر الرئيسي للأفكار، ويقسم مصادر التجارب إلى:

  • أفكار حسية خارجية: مصدرها الحواس كالرؤية والسماع.
  • أفكار ذاتية داخلية: مصدرها العقل مثل التفكير والإيمان.

(Osborne,1992)


فولتير :

فيلسوف فرنسي من آرائِه:

  • الشك وضع غير مريح، ولكن اليقين حماقة.
  • يدحض فولتير فكرة اليقين بطريقتين:

1. كلّ الحقائق والنظريات في التاريخ قد تمّ مراجعتها في وقتٍ ما، إذًا ما يبدو على أنَّه حقيقةٌ هو في الواقع أعلى من الفرضية بدرجة بسيطة.

2. يتفق فولتير مع لوك على أنَّه لا يوجد شيء اسمه أفكار فطرية. لذا، فإنَّ الأفكارَ التي يبدو أنّنا نعرفها كحقيقة منذ الولادة قد تكون فقط ثقافية؛ لأنَّها تختلف من بلدٍ لآخر.


إيمانويل كانت:

فيلسوف ألماني، أراد “كانت” أن يبرهن على وجود عالم خارجي مادي، وأنَّ وجوده لا يمكن الشك فيه. تبدأ حجته على النحو التالي:

من أجل وجود شيء ما يجب أن يكون من الممكن تحديده في الوقت المناسب، أيّ أنَّه يجب أن نكون قادرين على القول عندما يكون موجودًا وكم طوله، ولكن كيف يمكن هذا فيما يتعلق بوعينا الخاص؟

على الرغم من أنَّ الوعي يتغير باستمرار، إلَّا أنَّه يمكننا استخدام كلمة (الآن) للإشارة إلى ما يحدث في وعينا، لكن كلمة (الآن) لا تعني وقتًا محددًا، وإنما في كلّ مرة أقول: (الآن) فإنَّ الوعي يكون مختلفًا.

إنَّ القول بأنّني موجود يتطلب نقطةً محددةً في الوقت المناسب، وهذا يتطلب بدوره وجود عالم خارجي موجود بالفعل في أيِّ وقت، وعلى هذا فإنَّ مستوى اليقين بشأن وجود العالم الخارجي هو بالضبط نفس مستوى تقديري لوجود الوعي، وهو ما اعتقد ديكارت أنَّه مؤكَّدٌ تمامًا وغير قابل للشك.

  • الإحساس: هو القدرة على استشعار الأشياء.

  • الإدراك: هو القدرة على التفكير في الأشياء.

  •  يظهر الشيء في المكان والزمان فقط بقدر ما تشعر به عقولنا. لذا، فإنَّ المكان والزمان هما الطريق للإدراك الحسي.


فريدريك نيتشه:

فيلسوف ألماني.

تُعتبر فكرة (موت الإله) الأكثر شهرةً بين جميع أفكار نيتشه، وهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بفكرة أنَّ الإنسان شيء يجب تجاوزه. لذا، سعى نيتشه إلى ما أسماه (الإنسان الأعلى”السوبرمان”) من خلال فلسفته (إرادة القوة).

ولم يقصد نيتشه بهذه الفكرة (موت الإله) مجرد الهجوم على الدين، وإنما قصد القيام بشيء أكثر جرأة، ولم يكن يعني بـ (الله) فقط الإله الذي يتحدث عنه الفلاسفة، وإنما يعني جميع القيم التي نتمسك بها.

حيثُ أنَّ أحد الأهداف الأساسية لفلسفة نيتشه هو ما أسماه (إعادة التقييم لكلِّ القيم)، والتشكيك في جميع الطرق التي اعتدناها من خلال التفكير في القواعد الأخلاقية ومعاني الحياة وأهدافها، ومن خلال هذا المنهج أعاد نيتشه للفلسفة وظيفتها الأساسية المتمثلة في إعادة النظر في كلِّ شيء.

(The Philosophy, 2017)




*المراجع:

  1. فروخ عمر، العرب واليونان وأوروبا (قراءة في الفلسفة). ط١، بيروت: المركز العربي للأبحاث، ودراسة السياسات. 2015م.
  2. كوليه أزفلد. (المدخل إلى الفلسفة)، ترجمة أبو العلا عفيفي. القاهرة: أقلام عربية.2017م.
  3. ربيع محمد شحاتة، التراث النفسي عند علماء المسلمين. ط٤، القاهرة: دار غريب. 2004م.
  4. منتصر عبد الحليم. تاريخ العلم ودور العلماء العرب في تقدمه. ط٥، القاهرة: دار المعارف. 1973م.
  5. بو علي نابي وآخرون. حوار الفلسفة والعلم (سؤال الثبات والتحول). الرباط: دار الأمان. 2012م.
  6. الوقيان شايع. (متى تصبح الفلسفة أيديولوجيا). صحيفة عكاظ ٢٣/٤/٢٠١١م.
  7. Osborne, Richard .(1992), Philosophy for beginners, A for beginners: Danbury USA.
  8. Buckingham ,Will And Others .(2017), The Philosophy Book (Big Ideas Simply Explained) .DK: New York ,USA.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

مسلسل The Last Of Us.. محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

مسلسل The Last Of Us
ساندي ليلى
ساندي ليلى

10 د

يقول الشاعر الأمريكي الشهير روبرت فروست في إحدى أشهر قصائده المعرفة باسم النار والجليد: "يقول البعض بأن العالم سينتهي بالنار، ويقول آخرون سينتهي بالجليد وممّا تذوّقته في حياتي من شهوات، فإنّني أتضامن مع أولئك الذين يؤيدون النار"

كتب فروست هذه القصيدة في محاولة منه للإجابة عن السؤال الذي حير البشرية منذ بدء الحضارة، كيف سينتهي هذا العالم؟ كثيرون أجابوا عن هذا السؤال عبر التاريخ، سواء بالشعوذة والتنبؤات أو عن طريق العلم والفلسفة، ولم يغفل الفن إجابة هذا السؤال المصيري، فالفن مرآة للعقل البشري، إنه تصوير مادي لمخاوفنا وأفكارنا، وعبر السنوات قدمت لنا السينما الكثير من النظريات الخاصة بنهاية العالم، زلزال مدمر كائنات فضائية أمراض مستعصية وحوش مفترسة، والكثير الكثير من السيناريوهات المحتملة لفنائنا المحتوم.

لكن السينما لم تعد وحيدة في عالم الفن، ففي السنوات الأخيرة اخترقت ألعاب الڤيديو هذا العالم، وأصبحت تمتلك إضافة إلى ميزات الرسم والمغامرة والمتعة، قصصًا مشوقة رائعة مميزة، لقد أصبحت ألعاب الڤيديو أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في زمن سوبر ماريو، وأصبحت أشبه بمغامرة حقيقية بقصة خاصة بها، وشخصيات تفاعلية يتحكم اللاعب بمصيرها حتى إن قصص بعض الألعاب ولروعتها دفعت المنتجين إلى اقتباس أفلام ومسلسلات منها لكنها لاقت فشلًا ذريعًا مثل فيلم Assassin's Creed المقتبس من اللعبة المحبوبة والذي كان خيبة أمل مؤلمة، أما في هذا المقال فسنقدم مراجعة لمسلسل مقتبس من لعبة ڤيديو شهيرة نجح في تحطيم الأرقام القياسية بعد عرض حلقتين فقط، هو مسلسل The last of us.


معلومات عن مسلسل The Last Of Us

فيديو يوتيوب
  • كتابة كريج مايزن، نيل دركمان
  • طاقم العمل بيدرو باسكال، بيلا رامزي، آنا تورف
  • عدد الحلقات 9 حلقات
  • تاريخ العرض 15 يناير/كانون الثاني 2023
  • التقييم على IMDb هو 9.4/10
  • التقييم على Rotten tometto هو 97%

مسلسل The Last Of Us: محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

تبدأ أحداث المسلسل بداية بطيئة بعض الشيء، حيث تبدأ الحلقة الأولى بمشهد يدور في الستينيات، نرى فيه مقابلة مع عالمين من علماء الڤيروسات وينبه أحدهما إلى خطر الفطريات، التي يمكن أن تسيطر على دماغ البشر دون رادع، الأمر الذي سيفسر ما سيطرأ من أحداث لاحقة.

تنتقل الأحداث إلى عام 2003 ونتعرف على جول وابنته سارة اللذين يعيشان حياة هادئة اعتيادية، وتدور الأحداث في هذه المرحلة من وجهة نظر سارة الغافلة عما يجري، لكن يتم التلميح للخطر في كل مشهد، سواء من خلال الأخبار التي تبث عبر المذياع، أو توتر صاحب محل الساعات الذي ذهبت إليه سارة لإصلاح ساعة أبيها. فجأة تستيقظ سارة على صوت انفجارات عالية، فتخرج من البيت لتعيد كلب الجيران الذي يبدو مرعوبًا للغاية، لكنها تصدم أن جارتها العجوز المقعدة، تحولت إلى نوع غريب من الوحوش، والتهمت كل سكان المنزل.

في أثناء محاولة سارة الهرب، يصل والدها إلى المنزل مع عمها تومي، ليحاولوا الهرب من المدينة التي تحولت إلى جحيم حقيقي، لكن سارة تقتل على يد أحد الجنود وتموت بين ذراعي أبيها. تقفز الأحداث عشرين عامًا، فنرى جول الذي أصبح حطام إنسان، يعيش في منطقة الحجر الصحي في بوسطن، ذلك أن الفطريات التي اكتسحت العالم منذ عشرين عامًا، غيرت وجه البشرية كلها، يدير هذه المنطقة الوكالة الفيدرالية للاستجابة للكوارث (فيدرا)، بأسلوب عسكري قمعي استبدادي، حيث يجبر الناس على العمل في مهن شاقة، كحرق الجثث وتنظيف المجاري، ليأخذوا بطاقات تموينية تعطيهم كفاف يومهم، لكن جول لا يكتفي بهذا، بل يعمل أيضًا كمهرب مع شريكته تيس، وعندما يفشل شقيقه تومي في الاتصال بهما من موقعه في وايومنغ، يحاولان شراء بطارية سيارة من تاجر محلي، ولكن بدلًا من ذلك يبيعها إلى اليراعات، وهم مجموعة متمردة تعارض فيدرا، ويتم تسميتهم بالإرهابيين.

في محاولة لاسترداد البطارية، يجد جول وتيس أن الصفقة قد انحرفت عن مسارها، وأن معظم محاربي اليراعات قد قتلوا، فتعقد مارلين زعيمة اليراعات الجريحة صفقة مع جول وتيس، وهي أن يصطحبا إيلي الصغيرة إلى ولاية ماساتشوستس عبر الولايات المدمرة المليئة بالفطريات القاتلة، مقابل الإمدادات التي ستساعدهما في الوصول إلى تومي، يحاول جول وتيس أن يعرفا حقيقة أهمية إيلي، لكن مارلين تلتزم الصمت

في أثناء هروبهم يتم القبض عليهم من قبل جندي خلال التسلل إلى الخارج، تطعنه إيلي عندما يختبرهم بحثًا عن العدوى، وعندما حاول الجندي إطلاق النار عليها يضربه جول حتى الموت، تدرك تيس أن إيلي مصابة، لكن إيلي تريهما أن الإصابة عمرها ثلاثة أيام، ومن المستحيل ألا تتحول خلال هذه الفترة أو تموت. لربما كانت بداية العمل باردة بعض الشيء، لكن الإثارة المتصاعدة والتوتر والدراما الرائعة طغت على كل شيء آخر، إضافة إلى دقة التفاصيل وربط الأحداث المتقن الذي جعل العمل يحطم الأرقام القياسية بعدد المشاهدات حلقة بعد حلقة، ومن الواضح أن أحداث العمل القادمة تبشر بالمزيد من الإثارة.


محبو اللعبة سيسعدون للغاية بالعمل، اقتباس بعيد عن التشويه وأمانة في نقل الصورة

إن اقتباس أي عمل كان، يحمل في ثناياه خطر تشويه الأصل، أو تقديم مادة لا تمت بصلة له، وهناك الكثير من الأعمال الشاهدة على خيبة أمل الجمهور بسبب سوء الاقتباس، لكن بالنسبة إلى مسلسل The last of us يمكننا القول إننا شهدنا أفضل اقتباس على الإطلاق، لقد بقي كتّاب العمل أوفياء لأساس القصة الخاصة باللعبة، ولم تشهد أي نوع من المبالغة الدرامية، أو التغيير المزعج، بل احترمت الكتابة روح اللعبة.

لكن هذا الكلام لا يعني إطلاقًا أننا سنشاهد نسخة كربونية من اللعبة، لقد أكد الكتّاب أن القصة ستنحرف قليلًا، وسيتم تغيير بعض الأشياء بما يناسب العرض التلفزيوني، ومما شاهدناه من العمل حتى الآن، يبدو أن الكتابة أضافت نظرة إبداعية، عمّقت القصة وأوضحت نقاطًا لم ترد في اللعبة، كما يمكن أن يلاحظ أي لاعب مخضرم، فقد ركز المسلسل على أساس وجود المرض، وشرح آلية عمله وطريقة انتقاله وتطوره المرعب، الذي جعله أسوأ ما أصاب البشرية منذ قرون، وقد ظهرت أمانة الاقتباس في بعض التفاصيل الصغيرة التي تميزت بها اللعبة، مثل ساعة جول المكسورة التي كانت آخر هدية من ابنته سارة، أو ملابس الشخصيات أو حتى بعض المشاهد التي تعتبر أسطورية في عالم اللعبة، ويمكننا القول إن وفاء صناع العمل للأصل، كان من أبرز أسباب نجاحه، فاللعبة التي حققت نجاحًا لافتًا وشعبية كبيرة، حققت هذا كله بفضل قصتها المميزة المؤثرة، والتي نجح المسلسل في تقديمها في أولى حلقاته، ومن الواضح أنه ينوي الاستمرار على هذا المنوال.


بداية مميزة تمهد للرعب القادم وأجواء تذكرنا بأجواء المسلسل الشهير The walking dead

كما قلنا سابقًا، بداية العمل كانت باردة بطيئة، حياة هادئة لأب وابنته في ضاحية هادئة في مدينة أوستن، تكساس تنقلب جحيمًا بين ليلة وضحاها، براعة التقديم كانت تصوير الأحداث من وجهة نظر سارة البريئة الغافلة عن كل ما يجري حولها، لكن التوتر كان متواريًا في الزوايا ينبئ بالخطر، كالأخبار في المذياع التي تنبئ بالكوراث، توتر أصحاب محل الساعات وإسراعهم في الإغلاق، توتر كلب الجيران، كل هذه الأشياء البسيطة كانت تمهد لما سيحدث لاحقًا، حتى إن بعض المشاهد حملت الطابع الديستيوبي المميز لمسلسل The walking dead الغني عن التعريف، لكن بدلًا من وجود ڤيروس غامض يحول البشر إلى زومبي، أصبح الخطر متركزًا في فطريات غريبة تتطفل على الجسد وتأكله من الداخل إلى الخارج، إضافة إلى المشهد الافتتاحي الذي عرض أحد العلماء يتنبأ بخطر الفطريات، كل هذه التفاصيل جعلت المشاهد متحفزًا يستشعر الكارثة في كل زاوية، كل هذه التفاصيل لم تكن موجودة في اللعبة، الأمر الذي أعطى القصة مدًا أوسع لتأسيس هذا العالم الضخم، وتمهيد الطريق للمشاهد الذي لم يعرف اللعبة سابقًا، كي يتفاعل مع الأحداث وهنا يطرأ سؤال مهم للغاية قد يطرحه أي متابع


هل يجب أن تكون لاعباً للعبة كي تفهم العمل؟

بداية يجب التنويه إلى أن عالم ألعاب الڤيديو عالم ساحر مستقل بحد ذاته، يحتاج شغفًا وحبًا لهذا العالم كي تستمتع به، وليس باستطاعة أي كان ممارسة لعبة ڤيديو معقدة تفاعلية كهذه اللعبة، والإجابة عن سؤالنا هذا أتت من اللاعبين أنفسهم، الذين أكدوا أنه لا ضرورة للعب اللعبة إطلاقًا، فعلى الرغم من وفاء العمل لأصله، إلا أنه قدم الكثير من التفاصيل والمشاهد التي ترفع الغموض عن الأحداث، بل حتى إن اللاعبين المخضرمين سيجدون العمل ممتعًا مشوقًا بفضل هذه الإضافات المتقنة.


تحفة درامية جديدة من صانع التحفة الدرامية Chernobyl

إن لم تكن قد شاهدت مسلسل تشيرنوبل الدرامي الرائع، فقد فاتك الكثير حقًا، لقد قدم هذا العمل خلال حلقاته القصيرة، قصة حقيقية مؤلمة زادها ألمًا عن حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، وما ألحقه من خسائر بشرية واقتصادية وسياسية، وحقق أرقام مشاهدات قياسية في زمن قصير. وها هو ذا كريغ مايزن كاتب مسلسل تشيرنوبل، يعود مجددًا واعدًا المشاهدين بتحفة أخرى تضاهي ما سلف، خاصة أنه معجب جدًا بقصة اللعبة، حيث صرح في إحدى المقابلات: "لا توجد لعبة أخرى أفضل من The Last of Us عندما يتعلق الأمر بالسرد القصصي، هذه أعظم قصة سُرِدت في ألعاب الفيديو على الإطلاق".

كما أن انضمام مخرج ومطور اللعبة نيل دراكمان إلى مايزن، كان إضافة ذكية أبقت القصة الخاصة بالمسلسل تحت أنظار المبتكر الأصلي، الأمر الذي سيبقي القصة ضمن إطار المادة الأصل دون تشويه وإفساد.


اختيار موفق لطاقم العمل

إن أهم عنصر في أي عمل هو طاقم التمثيل، فهم التجسيد المادي المرئي للشخصية المكتوبة، ومهما كانت الشخصية مميزة ومتقنة في كتابتها، فلو جسدها شخص غير كفؤ، فإن هذا سيودي بها إلى الفشل. بالنسبة إلى مسلسل The last of us كان اختيار الممثلين موفقًا للغاية، خاصة الشخصيات الرئيسية التي تتقاطع دروبها خلال سير الأحداث، فمن غير الرائع بيدرو باسكال يجعلنا نذرف الدموع دون أن ينطق كلمة واحدة.

بيدرو الذي أغرم به كل من شاهد مسلسل صراع العروش بشخصية الثعبان الأحمر أوبرين مارتيل، أثبت مجددًا أنه الرقم الصعب، وقدم شخصية جول العنيف المحطم الغارق في البؤس، بطريقة أقل ما يقال عنها إنها مبهرة، حيث نال إشادات واسعة عن أدائه في الحلقة الأولى، سواء من النقاد أو من اللاعبين الذين رأوا شبهًا رائعًا بينه وبين شخصية جول في اللعبة، خاصة مشهد مقتل ابنة جول سارة الذي كان صادمًا مؤثرًا، جعله أداء باسكال وباركر مدمرًا، حتى بالنسبة لمن لعب اللعبة ويعلم ما الذي سيحدث.

وإن كان باسكال رائعًا فإن بيلا رامزي كانت استثنائية، خطفت الأضواء منذ أول ظهور لها، بيلا التي عرفناها بشخصية ليانا مورمونت من لعبة العروش أيضًا، قدمت أداء متقنًا لشخصية صعبة، هي إيلي الفتاة الصغيرة التي يبدو أنها تحمل سر نجاة البشرية، كما أن التناغم والكيمياء الواضحة بينها وبين باسكال كان الأمر الأهم في العمل، فهاتان الشخصيتان هما أساس المسلسل وهذا التناغم بينهما أفاد العمل وزاد من روعته.


زوايا تصوير مميزة وموسيقى أسطورية ملائمة للعمل

الانسجام والتناغم كان عنوان أسلوب التصوير في العمل، فزوايا الكاميرا الموضوعة في أماكن مدروسة، جعلت المشاهد يشعر أنه دخل إلى المسلسل، خاصة مشهد هروب جول مع أخيه وابنته، ولم تكن الألوان المستخدمة أقل شأنًا، فقد كانت كالحة باردة، وضعت المشاهد في الجو المطلوب، جو نهاية العالم وحياة ما بعد الكارثة، كذلك المؤثرات الخاصة بأشكال الزومبي أو المتحولين التي لاقت كثيرًا من الثناء، حيث مزجت بين الدقة والرعب المميزين، إضافة بالطبع إلى اختيار أماكن مهجورة عفنة، كل هذه التفاصيل الدقيقة أضافت المزيد من الرونق إلى العمل، ولا يمكن إهمال دور الموسيقى التي كانت رائعة مثالية، سواء في المقدمة التي أبدعها غوستافو سانتوللا أو موسيقى التصوير المبهرة التي كانت ملائمة للغاية للأحداث وللعمل ككل.


عمل حطم الأرقام القياسية على أكثر من صعيد

أقل ما يمكن القول عن مسلسل The last of us إنه عمل أسطوري، ليس فقط على صعيد القصة والشخصيات والتصوير، بل أيضًا بأرقام المشاهدات الخيالية، حيث حققت الحلقة الأولى 4.7 ملايين مشاهدة أما الحلقة الثانية فقد رفعت نسبة المشاهدة إلى مستوى خيالي بلغ 22% عن الحلقة الأولى، أما تقييمات الحلقات فلم تكن أقل إبهارًا حيث حققت الحلقة الأولى تقييم 9.2/10 أما الحلقة الثانية فحققت 9.4/10 على موقع IMDb الشهير، يبدو أن الجميع معجب بـ The last of us


غوغل أيضاً معجب بالمسلسل

حركة طريفة يقدمها غوغل لمحبي المسلسل عندما تكتب في محرك البحث الشهير The last of us سيُظهر لك غوغل صورة فطر ما إن تضغطه حتى تمتلئ شاشة حاسوبك أو هاتفك بالفطريات الموجودة في المسلسل، لا يمكن إنكار ذكاء الفكرة يبدو أن غوغل أعجبه العمل كذلك.

على الرغم من عرض حلقتين فقط إلا أنه من الواضح أننا أمام مسلسل عظيم، سينضم إلى قائمة أفضل المسلسلات كقصة وأداء تمثيلي، ويبدو أن القادم من الحلقات سيحمل المزيد من الإبداع والإثارة والصدمات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.