لا تتهور قبل شراء بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card 😱 .. تعرف على هذه الأخطاء وتجنبها !

شراء بطاقة ذاكرة خارجية
0

إن شراء بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card قد يبدو أنه مسألة بسيطة ولا تحتاج إلى تعقيد، ولكن من السهل للغاية الوقوع في سلسلة من الأخطاء التي تجعلك تشتري بطاقة ذاكرة خارجية فاسدة أو غير مناسبة أو سرعتها بطيئة أو على الأقل بسعر أعلى كثيرا مما تستحقه، لذا تعرف على الأخطاء التي يجب تجنبها عند شراء بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card.

شراء بطاقة ذاكرة خارجية غير متوافقة مع الجهاز

شراء بطاقة ذاكرة خارجية

تتلاءم بطاقات الذاكرة الخارجية مع جميع الفتحات، ولكنها في الوقت نفسه لا تعمل جميعها مع كل الفتحات، فهناك التنسيقات والسرعة والسعة والتي تحدد هل البطاقة متوافقة مع الجهاز أم لا.

التنسيقات

هناك 4 تنسيقات مختلفة للبطاقات، وهي:

SD: وتصل سعتها إلى 2 جيجا بايت وتعمل في أي فتحة ذاكرة خارجية.

SDHC: وتتراوح سعتها بين 2-32 جيجا بايت وتعمل فقط في الأجهزة التي تدعم SDHC و SDXC.

SDXC: وسعتها لا تقل عن 32 جيجا بايت ويمكن أن تصل على 2 تيرابايت، وهي مناسبة فقط للأجهزة التي تدعم هذه البطاقة.

microSDUC: وهي تدعم بطاقات تصل إلى 128 تيرابايت وتحتاج إلى جهاز متوافق معها.

لذا قبل شراء أي نوع يجب التأكد من أن هاتفك يدعمها أصلا، وبعد التأكد من توافقها مع الجهاز ابدأ النظر إلى الأمور الأخرى مثل الكفاءة والسعة والسرعة وغيرها في كل نوع.

اقرأ المزيد: إطلاق هاتف iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max بسعر 1099$ دولار أمريكي

السعة

شراء بطاقة ذاكرة خارجية

لن تدعم كل فتحات SDXC تلقائيًا جميع أحجام البطاقات التي بهذا التنسيق، فمثلًا سنجد أن سامسونغ غالاكسي إس 9 يدعم البطاقات التي تصل سعتها إلى 400 جيجا بايت، ولكنه في الوقت نفسه لا يدعم تلك التي سعتها 512 جيجا بايت.

وإذا كنت تخطط لاستخدام بطاقة ذاكرة خارجية مع كمبيوتر، فيجب التأكد من أن الجهاز يدعم التنسيق والسعة معا، فستجد بطاقات SDXC تستخدم نظام إي إكس فات exFAT والذي يعمل جيدًا مع ويندوز لأكثر من عقد من الزمان>

التوافق من حيث السرعة

يمكن لسرعة البطاقة أن تتأثر سلبًا بسرعة الجهاز نفسه وهل يتوافق مع سرعتها أم لا، فيمكن لتنسيقات SDHC و SDXC أن تتوافق مع واجهة ناقل فائق السرعة لتنقل البيانات بمعدل يصل إلى 104 جيجا بايت في الثانية، ويمكن لتلك البطاقات أن تبلغ 25 ميجابايت في الثانية إذا كانت تعمل في فتحات أقدم.

اختيار بطاقة ذاكرة غير مناسبة للمهمة

عادة عند شراء بطاقة ذاكرة خارجية SD Card فأنت تطلب سرعة عالية وكفاءة تساعدك في إنجاز مهمتك، ولكن هذا ليس معناه اختيار أكبر سعة أو أعلى سرعة، إذ يمكن ألا تكون متوافقة أصلا مع المهمة التي تريد شراء البطاقة لها، فلا تزال بطاقات UHS-II U3 ذات كفاءة مناسبة للكثير من المهمام.

وإذا كنت تستخدم البطاقة الخارجية لتخزين التطبيقات على هاتفك الذكي، فأنت ستحتاج هنا إلى واحدة تتمتع بميزة تصنيف أداء التطبيق وليس مجرد بطاقة سريعة، ولكن إذا كنت تستخدم بطاقة الذاكرة الخارجية لتتمكن من تصوير فيديو على الهاتف بدقة 4K، فاحرص إذا على اختيار السرعة والحجم كأولوية وليس القدرة على تصنيف التطبيق.

ويوصي الخبراء عادة ببطاقة ذاكرة خارجية من بتصنيف U3 لتصوير فيديو بدقة 4K، ولفيديو إتش دي عالي الدقة يُفضل استخدام الفئة 6 أو 10، فإذا كانت سرعة الكتابة في البطاقة بطيئة للغاية فسوف يؤدي هذا إلى مقاطع فيديو غير واضحة.

أما بالنسبة إلى التصوير الفوتوغرافي فيفضل بعض المستخدمين البطاقات الأصغر بدلا من بطاقة واحدة ذات سعة كبيرة وهذا لتجنب فقدان كل الصور إذا حدث تآكل للبطاقة.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

شراء بطاقة ذاكرة خارجية مقلدة

شراء بطاقة ذاكرة خارجية

إن البطاقة المقلدة يمكن أن تكون أرخص بكثير من الأصلية، فإذا كنت تعرف أنها مقلدة واخترت ذلك وقررت الشراء فلك الحرية بالطبع ولكنها ستمتلئ سريعا ولن تكون مفيدة في مهمتك. المشكلة أن يتم بيع البطاقات المقلدة على أنها أصلية، فإذا اكتشفت فجأة أسعارًا قليلة على بطاقات تحمل علامات تجارية مهمة فيجب أن تشك فورًا بأنها مقلدة.

وتشير أدلة الشراء على موقع إيباي eBay على صعوبة اكتشاف المنتجات المقلدة بسبب الانتشار الكبير لها، وللتأكد من أن بطاقة الذاكرة الخارجية التي اشتريتها حقيقية ووفقًا للمواصفات المكتوبة بالفعل على الغلاف من الخارج، يمكن استخدام برنامج H2testw على الكمبيوتر، حيث يبدأ في التحقق من البطاقة والبيانات التي عليها فتقارن بينها وبين المكتوب على الغلاف من الخارج، وبذلك إذا تم إنهاء عملية اختبار البطاقة بنجاح فالبطاقة أصلية أما إذا توقف الاختبار فإن البطاقة مقلدة.

وفي الوقت نفسه على هواتف الأندرويد يمكن تحميل البرنامج المجاني SD Insight والذي يقرأ بيانات البطاقة ويوضح سعتها الحقيقية واسم الشركة الأم وغيرها من تفاصيل توضح إذا كانت أصلية أم لا.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

شراء بطاقة ذاكرة خارجية من علامة تجارية منخفضة السعر

حتى تتجنب التوقف المفاجئ لبطاقة الذاكرة الخارجية SD Card فمن الأفضل أن تشتري من العلامات المشهورة حتى لو كانت أغلى قليلا، إلا إذا كنت ستستخدمها مرة واحدة أو مرتين لتلقيها بعد هذا في سلة المهملات.

الفكرة هنا أن البطاقة الرخيصة ستتوقف فجأة وتأخذ كل بياناتك معها دون أدنى فرصة لاستعادتها، لذا إذا كنت ترغب في ترقية حقيقية لجهازك ولفترة طويلة وشراء بطاقة تعمل معك طويلا فتجنب المنتجات الرخيصة.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

0

شاركنا رأيك حول "لا تتهور قبل شراء بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card 😱 .. تعرف على هذه الأخطاء وتجنبها !"