لماذا عليك تأجيل اختيار ألوان التطبيق والاتجاه للتصميم بطريقة بسيطة؟

اختيار ألوان التطبيق
1

عندما يتعلق الأمر ببناء التطبيقات والمواقع، من الأفضل أن يكون حجر الأساس في بناء تطبيقك أو موقعك هو العناصر الضرورية في الواجهة، ستحتاج لتحديدها أو قد تجدها محددة مسبقاً وعليك إظهارها في أفضل شكل ممكن، وأفضل طريقة لوضعها بالشكل الصحيح هي رسمها في البداية على الورق إن لم يكن ذلك تصميمها بدون إضافة أي ألوان باستخدام أحد برامج التصميم، وسنتحدث الآن عن الأسباب التي تجعل التصميم الخالي من الألوان أحد أفضل البدايات في تصميم الواجهات.

لماذا يجب أن يكون التصميم الأولي بدون ألوان؟

اختيار ألوان التطبيق

الاهتمام الجيد بتنظيم الواجهة والتباعد

عندما تقوم بتصميم الواجهة مع ألوان، فإن أغلب اهتمامك سيكون على درجات الألوان وتوزعها وتناسقها، الأمر الذي سيشتت انتباهك عن خلق تصميم متقن ومريح بصرياً وواضح المعالم.

حسناً، أنا لا أقول أنك ستفشل إن استخدمت الألوان ولكن أود منك التركيز على العناصر بشكل قوي وفعال للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، سيبدو الأمر كما لو أنك تخطط منزلك ستهتم بتقسيم الواجهة بشكل صحيح وتوزيع الأزرار ومربعات الإدخال والعناوين بأحجام متناسقة، سيأخذ حجم الخط وتباعد الفقرات مقداراً كافياً من الانتباه لتكون الواجهة على أفضل ما يرام.

اقرأ أيضًا: فن تصميم رسائل الخطأ.. بطريقة صحيحة جداً

الحصول على آراء موضوعية

يتطلب الحصول على تصميم مناسب وقوي بعض الوقت وسيكون من المحرج أن تعرض على عملائك أو رؤسائك في العمل تصميماً غير مكتمل بمعالم ملونة بشكل غير واضح، أؤكد لك سيركز الأغلبية على درجات الألوان التي قمت باختيارها حتى وإن كانت تجريبية، ستحصل على أسئلة من نمط “لماذا اخترت اللون الأحمر؟” وأعتقد أنه من الأفضل لك أن تسمع سؤالاً مثل “ما هو اللون المناسب لهذا العنصر؟”، قد تحصل على اقتراحات بنّاءة وستساعد من يرى التصميم المبدئي على تقييم ما يرى بشكل أفضل، ومن يدري؟ ربما كان يكره الأحمر ويتم رفض تصميمك الرائع بالكامل!

اقرأ أيضًا: سوني ستكشف عن هواتف جديدة في معرض MWC 2019

تصميم نظيف

ليس من السهل بشكل عام بناء تصميم بسيط ومناسب، إلا أن رسم التصميم دون استخدام أي ألوان سيجعلك تبني تجربة استخدام أفضل بكل تأكيد، حيث أن تركيزك كمصمم واجهات سيكون على قابلية الاستخدام والتناسق والتوزع البصري للعناصر، ولن تحصل على نفس المرونة باستخدام الألوان، حاول أن تستخدم عدة درجات من الرمادي عند رسم التصميم، سيساعد ذلك على معرفة التوازن البصري بين العناصر بشكل أفضل.

خلق تناسق أفضل

لا بد أن للألوان دور أساسي في جذب انتباه المستخدم، لذلك عندما تنتهي من بناء تصميم أولي بدون ألوان ستكون قادراً بسهولة على تحديد العناصر التي تود إبرازها للفت الانتباه لها أكثر من غيرها، على سبيل المثال ستركز على إبراز زر الشراء بلون مميز لأنك مسبقاً قد صممته في مكان مناسب وحجم مناسب وتناغم مع بقية العناصر، وبالتالي تضيف لمستك اللونية عليه وتؤدي بطريقتك السحرية إلى تسهيل عملية الشراء وهذا جيد للغاية.

اقرأ أيضًا: اختيار ألوان التصميم: متعة.. فن.. أم مشكلة؟ هنا دليلكم لاختيار الألوان

أدوات بناء تصميم أولي

بالطبع أن الطريقة الأسهل والأسرع لبناء تصميم أولي هي ورقة وقلم والقليل من التركيز، ولكن قد تفضل استخدام بعض البرمجيات لبنائه والقائمة التالية لا تنفي أبداً إمكانية استخدام البرمجيات الشهيرة أو برمجيات التصميم التقليدية مثل Photoshop وXD وSketch وIllustrator، إلا أنني أود أن أعرفك على بعض البرمجيات المتخصصة ببناء التصميمات الأولية والتي تسهل العملية عليك:

Pencil Project 

  • المنصات: ويندوز، لينوكس، ماك.

أداة مجانية لبناء Wireframes وهي متوفرة كإضافة للفايرفوكس، وهي أيضاً متوفرة كتطبيق منفصل، تدعم الرسم اليدوي أيضاً، يحوي أشكالاً لجميع العناصر المحتملة في الواجهة كما يدعم الرسوم البيانية وهو سهل للغاية ومفتوح المصدر يسهل إنشاء نموذج أولي للمواقع بشكل سحري.

اختيار ألوان التطبيق

Mockplus 

أداة سريعة تم بناؤها لتنفيذ عملية بناء نموذج أولي تفاعلي بأقل وقت ممكن، وهذا البرنامج يوفر موارد هائلة يمكنك استخدامها لتسهيل العمل، وهو يدعم تصدير الملفات إلى Sketch، وهو بسيط للغاية فقط سحب وإفلات العناصر يكفي لبناء واجهة Wireframe مميزة وتفاعلية، كما أنه يحوي العديد من الطرق لاختبار الواجهات المصممة.

اختيار ألوان التطبيق

Wireframe CC

  • المنصات: يعمل باستخدام متصفحات الويب

موقع بسيط لا يوجد عوائق ولا أي صعوبات فقط باستخدام الماوس ستتمكن من بناء ما ترغب به، ميزته الأساسية هي تركيزه على الأساسيات وهو يوفر ميزات تصميم لعدة أنماط منها المواقع التقليدية وواجهات الموبايل الأفقية والعمودية، ويمكن مشاركة عملك ببساطة عن طريق رابط، موقع بسيط جداً ومحدود وسهل.

اختيار ألوان التطبيق

Balsamiq

  • المنصات: ماك، ويندوز، وعلى متصفحات الإنترنت.

يوفر عناصر بسيطة للاستخدام بسرعة وسهولة وبالأحجام الطبيعية، بما في ذلك الأزرار والتقويم وجميعها على شكل رسومات يدوية، والتعامل معها يكون فقط بالسحب والإفلات، ويوفر عينات كثير من تصاميم الويب والهاتف المحمول وتطبيقات سطح المكتب، ويمنح شعور كأنك ترسم على سبورة، وتعد مكتبته الكبيرة المليئة بالعناصر مصدر إلهام جيد للمصممين.

اختيار ألوان التطبيق

Fliud UI

  • المنصات: متصفحات الإنترنت

يدعم بناء تصاميم عالية الدقة، ويحوي أكثر من 2000 عنصر وأداة مساعدة للتصميم، وأيضاً يستخدم السحب والإفلات في بناء الواجهات، ويدعم تصدير التصميم بالكامل، ويمكن أيضاً العمل بشكل جماعي لبناء التصميمات، حيث يدعم التعديل في الزمن الحقيقي.

اختيار ألوان التطبيق

في الحقيقة، لا يمكن أن تكون عملية تصميم الواجهة مقتصرة على أي أداة أو طريقة محددة إلا أننا نسعى دائماً لتسهيل العملية وبناء واجهات أفضل وأكثر سهولة وتناسق، وعليك دائماً إلقاء نظرة على تصاميم مشابهة لفكرتك لكي تضمن أنك تملك فكرة واجهة ملفتة وكافية.

راجع أيضًا: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

1

شاركنا رأيك حول "لماذا عليك تأجيل اختيار ألوان التطبيق والاتجاه للتصميم بطريقة بسيطة؟"