0

من المعروف أن متعة وجمالية الألعاب تزيد مع الأصدقاء، لكن عصر التقنية هذا وضعنا في عالم من التباعد الاجتماعي حيث سيطرت ألعاب الفيديو التي يمكن للفرد أن يلعبها وحيدًا في المنزل، ما جعل اجتماع الأصدقاء في صالة الألعاب أو في الشارع أمرًا من الماضي، من جهة أخرى وفّر الإنترنت إمكانية الاستمتاع باللعب والتعاون مع الأصدقاء أو مع لاعبين آخرين أو التنافس معهم في ألعاب الفيديو كما هو الحال في الواقع، لهذا السبب بالضبط ظهر برنامج ديسكورد، لكنه وصل إلى أبعد من ذلك، ولم يعد مخصّصًا للاعبين فقط!

إليك كل ما تريد معرفته عن برنامج ديسكورد:

ما هو برنامج ديسكورد وما هي أهميته؟

برنامج ديسكورد

إن كنت من متابعي أراجيك تك، ربما تكون قد صادفت هذا الاسم في أحد مقالاتنا التقنية، لقد كان مثلًا ضمن قائمة أفضل تطبيقات المحادثة لهواتف أندرويد وآيفون، وأيضًا من بين أفضل التطبيقات التي تحتاجها عند العمل كفريق، نعم تطبيق Discord باختصار هو تطبيق دردشة مجاني متوفّر لجميع أنظمة التشغيل (أندرويد وآيفون و ويندوز وماك ولينكس)، ويعتبر واحدًا من بين أكثر التطبيقات شعبية للتواصل عبر الإنترنت مع أكثر من ربع مليار مستخدم ويقوم 14 مليون منهم بتسجيل الدخول إلى التطبيق يوميًا.

تم إنشاء تطبيق Discord في الأصل للاعبين وحاول توفير مكان خاص يمكن للاعبي ألعاب الفيديو التجمع فيه، لكن ومنذ إطلاقه في عام 2015، انتشر التطبيق حتى شمل جميع مجتمعات الإنترنت، بدءًا من الكتاب، الفنانين… إلى أن أصبح منصّة تواصل اجتماعي عامّة، يعد استخدام Discord أمرًا رائعًا ومفيدًا للدردشة مع الأصدقاء واللاعبين وايضا للعمل، فهو مكان يمكن للأشخاص التجمّع فيه والعثور على آخرين يتبادلون فيه الأفكار والهوايات في تجمعات يسميها التطبيق بـ “خوادم” او “سيرفرات”.

إذا تطبيق Discord هو تطبيق دردشة مشابه لبرامج الدردشة الشهيرة مثل Skype و Microsoft Teams و Slack وربما أقرب إلى منصة TeamSpeak. يدعم التطبيق مكالمات الفيديو والدردشة الصوتية والرسائل النصية، ممّا يسمح للمستخدمين بالتواصل بالوسيلة التي يرغبون بها، ويوفّر السيرفرات كمكان لاجتماع المستخدمين في مجموعات خاصة حسب اهتماماتهم.

اقرأ أيضًا: كيف تبدو المعركة بين الإعلام والشركات التقنية الكبرى؟

ميّزات برنامج ديسكورد

برنامج ديسكورد

ربما يبدو لك برنامج ديسكورد مجرد تطبيق دردشة مثل باقي التطبيقات الأخرى، لكنك ربما ستغير رأيك إن أخبرتك أن شركة مايكروسوفت قد أرادت شراء هذه المنصة بمبلغ فلكي، نعم على الرغم من وجود الكثير من تطبيقات التواصل المجانية، تطبيق Discord تميز بمجموعة كبيرة من خيارات الدردشة التي جعلته محل اهتمام الشركات الكبرى أيضا، دعونا نلقي نظرة عن أفضل ميزات هذا البرنامج التي جعلته يصل الى ملايين المستخدمين.

  • يمكن استخدام هذا التطبيق على أنظمة تشغيل مختلفة، بما في ذلك Windows و mac OS و Linux ومتصفحات الويب. التطبيق متاح أيضًا لمستخدمي الهواتف الذكية (على كل من أجهزة Android و iOS). وجود التطبيق على أجهزتك المختلفة سيساعدك على تسجيل الدخول على أي من أجهزتك ومتابعة المحادثة التي تركتها على جهاز مختلف.
  • يمتلك Discord أفضل ميّزات البرامج المخصّصة للدردشة مثل Skype و Slack مع واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ويمكن للمستخدم إنشاء قنوات خاصة أو ما يسمى بـ “الخوادم” كما يمكن أيضًا دعوة الأصدقاء للانضمام الى الخوادم.
  • أثناء المحادثة الصوتية مع أصدقائك، يمكنك الاستماع إلى موسيقاك المفضلة وضبط الأغاني على قائمة الانتظار وأيضًا استيراد قائمة التشغيل الخاصة بك على Spotify، كما يوفر التطبيق إمكانية ضبط مستوى صوت الميكروفون وحجم صوت الموسيقى في الخلفية أيضًا.
  • يلعب التكامل مع التطبيقات والأدوات الأخرى دورًا مهمًا، حيث يحتوي Discord على تكامل مدمج مع بعض التطبيقات الاجتماعية الشهيرة ومشغلات الموسيقى.. يسمح لك التطبيق بدمج الحسابات التالية: Twitch و Blizzard Entertainment و YouTube و League of Legends و Reddit و Steam و Spotify و Xbox Live و Facebook و Twitter و Skype.
  • الميزة الأروع في هذا التطبيق هي دعم البوتات (Bots)، حيث يحتوي تطبيق Discord على قائمة طويلة من البوتات منها المجانية والمدفوعة، وتلعب الروبوتات دورًا مهمًا لتحسين التواصل، ليس فقط في تطبيق Discord، ولكن الروبوتات مفيدة أيضًا في تطبيقات أخرى مثل Messenger و Telegram، توفر هذه الروبوتات بعض الميزات الإضافية الاستثنائية.

سيرفرات مفيدة يمكن الوصول إليها عبر برنامج ديسكورد

برنامج ديسكورد

تسمى مجموعات الدردشة في تطبيق Discord بالسيرفرات “Servers”، وهي قنوات متخصّصة يمكن الانضمام إليها لمناقشة مواضيع معينة مع آخرين حول العالم، يمكنك أيضًا استعمال السيرفرات للدردشة مع أصدقائك أو عائلتك، فإذا كان لديك صديق يملك خادم Discord تريد الانضمام إليه، فاطلب منه دعوة للانضمام إلى المجتمع، يمكنك أيضًا انشاء سيرفر خاص بك وإضافة أصدقائك إليه.

اقرأ أيضًا: الرموز غير القابلة للاستبدال NFT… أحدث صيحات جنون الاستثمار الرقمي

في حال كنت تريد الانضمام إلى سيرفرات Discord معينة، يمكنك البحث في مواقع خاصة بمشاركة السيرفرات مثل discords.com أو top.gg، وهي مواقع متخصصة في مشاركة السيرفرات حسب الاهتمامات، يمكنك البحث ضمن سيرفرات الألعاب والأنمي والتقنية والبرمجة والاقتصاد… وحتى نجعل المهمّة أسهل لك نقترح عليك هنا بعض السيرفرات المفيدة التي يمكنك الانضمام إليها، بشكل عام هناك العديد من السيرفرات المتخصّصة في الدردشة والتعارف والمناقشات العامة نذكر منها:

سيرفر Daddy

خادم Daddy من بين أشهر خوادم discord العالمية والذي يضم أكثر من 170K عضو من جميع أنحاء العالم حيث يمكنك التعرّف على المزيد من الأصدقاء وزيادة دائرتك الاجتماعية، في كل الأوقات ستجد في المتوسط أكثر من 35000 مشارك نشط على هذا الخادم، السيرفر عام ويعمل فقط كموقع للتواصل الاجتماعي ولكنه يحتوي على ميزات جذابة أيضًا مثل القنوات الصوتية حيث يملك أكثر من 20 قناة صوتية يمكن أن تضم 60 عضوًا في وقت واحد.

سيرفر ChillZone

سيرفر ChillZone وهو أيضًا أحد أكثر خوادم Discord نشاطًا، ويضم ما يزيد عن 120 ألف عضو لديهم بعض الاهتمامات المثيرة مثل الألعاب والأنمي وما إلى ذلك ويضم السيرفر كل الفئات العمرية لذلك لا يوجد حد للعمر.

سيرفرات برمجة وتطوير

في حالة كنت مبرمجًا او مطور تطبيقات أو مهووسًا بالبرمجة والتطوير، هناك الكثير من السيرفرات المناسبة لك والتي تمنحك فرصة للتعارف مع أشخاص من نفس تخصّصك حول العالم.

Linux.chat

سيرفر Linux.Chat هو مجتمع مفتوح لدعم أنظمة Linux المفتوحة المصدر، يمكنك في هذا المجمع الحصول على المساعدة والدعم لأي توزيعة من توزيعات Linux ويهدف المجمع إلى الإجابة على أي أسئلة متعلّقة بنظام التشغيل لينكس، كما تتم مناقشة الجوانب المختلفة للينكس والبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.

يركّز هذا المجتمع في الغالب على المناقشات ذات الصلة بـ Linux، كما يشتمل على قنوات مخصّصة للمناقشات العامة والشبكات والأمان والمحاكاة الافتراضية والبرمجة والمناقشات خارج الموضوع، اللغة المستخدمة في هذا السيرفر هي الإنكليزية ولا يقبل المناقشات بالعربية.

The Programmer’s Hangout

سواء كنت قد كتبت 10 أسطر برمجية فقط أو كنت مبرمجًا منذ 10 سنوات، سيرفر The Programmer’s Hangout يرحب بك في كل الأحوال، هو سيرفر للمبرمجين بجميع المستويات وهو مكان جيد للحصول على قاعدة صلبة في البرمجة والتعلم والاستفسار ومشاركة الأفكار.

Python

سيرفر خاص بلغة البرمجة Python، سواء كنت تتعلمها أو تستخدمها لعلوم البيانات أو الأمان أو تطوير الألعاب، فإن خادم Python هو الخادم المناسب لك، خادم Python هو أحد أكبر الخوادم في هذه القائمة، حيث يضم أكثر من 185 ألف عضو، حيث يمكنك ضمان وجود ما لا يقل عن بضعة آلاف من الأعضاء النشيطين لمساعدتك على مدار اليوم.

سيرفر WebDevs

سيرفر خاص لمطوري الويب، هنا يمكنك طرح الأسئلة التي تتعلّق ببرمجة الويب، يوفر السيرفر أيضًا بعض الخدمات المدفوعة مثل Webhosting، يضم السيرفر ما يزيد عن 2000 عضو، ويمكنك الانضمام إلى سيرفر برمجة الويب بالضغط على اسم السيرفر.

سيرفرات Discord أنمي ومانغا

أما اذا كنت من عشاق الرسوم المتحركة، الأنيمي والمانجا، فيما يلي نقترح عليك بعض السيرفرات المتخصّصة لهذا الغرض حيث يمكنك الاطلاع على جديد الأنمي والمانجا والتعرّف على عشاق هذا النوع من المحتوى مثلك.

سيرفر Anime Soul

إذا كنت من محبي الرسوم المتحركة والأنمي، يعتبر هذا السيرفر من أحد أفضل خوادم Discord لهذا التخصّص حيث يمكنك تكوين صداقات لها نفس اهتماماتك، يهدف هذا الخادم بشكل أساسي إلى تجميع كل محبّي الإنمي ومناقشة الحقائق الشيقة حول أحد أكثر العوالم المدهشة في عالم الرسوم المتحركة، يمتلك سيرفر Anime Soul شبكة هائلة مُكَوّنة من حوالي 50 ألف مستخدم.

سيرفر Minerva

سيرفر Minerva هو سيرفر عربي لمحبي الأنمي، وهو أحد أبرز سيرفرات برنامج ديسكورد العربية المهتمة ببث الأنمي وجميع الأخبار المتعلّقة بهذا النوع من المحتوى المرئي، يبث السيرفر أيضًا ألعاب الفيديو في بعض الأحيان، يشمل هذا السيرفر على عدد كبير من الأعضاء من مختلف الدول العربية وقد تجاوز عددهم 11 ألف عضو.

Animazing | Anime & Art

سيرفر Animazing هو خادم Discord مخصص لمحبي الأنمي وموطن للعديد من الأوتاكو الآخرين مثلك، إذا كنت مهتم بالأنمي فهناك الكثير من الأعضاء المهتمّين بهذا الجانب على وجه الخصوص، يضم السيرفر أكثر من 70 ألف عضو، ويمكن للأعضاء الدردشة ومناقشة كل ما يتعلق بالأنمي والمانجا.

سيرفرات Discord خاصة بالألعاب

برنامج ديسكورد

برنامج ديسكورد مليء بالسيرفرات المتخصّصة في الألعاب وهو الغرض الأساسي من إنشائه، في النقاط التالية نقترح عليك أحد السيرفرات المميّزة.

MINECRAFT

سيرفر Minecraft الرسمي يضم ما يزيد عن 800 ألف عضو نشط، مما يجعله أحد أكبر خوادم برنامج ديسكورد الموجودة، يمكنك التعرف على اشخاص جدد مهتمون بهذه اللعبة لمنافستهم أو فتح دردشة صوتية أثناء اللعب.

في حال كنت تريد العثور على سيرفرات أخرى، يمكنك تجربة طريقة البحث ضمن برنامج ديسكورد من المفتاح الأخضر أسفل الشريط الجانبي، عند النقر فوق علامة التبويب هذه، سيتم نقلك إلى محرك بحث مع قائمة الخوادم الشائعة، هذه ميزة مفيدة إذا كنت تبحث عن خوادم الألعاب الشهيرة، غالبًا ما تجد السيرفرات الرسمية للألعاب الشهيرة مثل Fortnite و Rainbow 6 Siege و Overwatch.

اقرأ أيضًا: كيف تطوّرت وما هي آلية عملها.. قصة خوارزميات بحث Google منذ البداية!

0

شاركنا رأيك حول "منصة اللاعبين الأشهر في العالم.. تعرفوا على منصة Discord وانضموا إلى أشهر الخوادم المتوفرة مجانًا!"