فريقك تحت جناح تطبيق واحد… أفضل التطبيقات التي تحتاجها عند العمل كفريق

تطبيقات ادارة المهام
1

إن أردت البدء بمشروع جديد وتريد تكوين فريق وتتواصل معه، أو نظمت مع أصدقائك رحلة جديدة إلى مكان ما وعليك الاتفاق معهم، أو إن كانت تفصلك مسافات عن أصدقائك وتريد العمل معهم وتبقى دائماً على تواصل، وغيرها من الأمور التي ستسارع عند حلها إلى مجموعات Whats app أو مجموعات Facebook Messenger لتناقشها وتتسارع لحلها.

اقرأ أيضًا: أفضل التطبيقات والمواقع التي تقدم خدمة بث الراديو عبر الإنترنت

لكن هنالك حلول أخرى غير مجموعات واتساب وفيسبوك والإلهاءات التي ترافقها، لتضفي طابع التنظيم والاحترافية على عملك وفريقك، سنقدم اليوم أفضل التطبيقات التي ستخدمك كثيرًا وتسهل عليك التواصل مع الفريق:

Slack

slack

يُعدّ من البرامج الأشهر على الإطلاق للعمل كفريق لاحتوائه على كل المستلزمات التي ستساعدك على ذلك.

فيمكنك مشاركة الملفات، إجراء مكالمات، مشاركة شاشتك مع الآخرين، كما توجد مكتبة ضخمة من الرموز التي قد تريد إضافتها، وتحويل محادثتك إلى قناة مثلاً لموضوع ما، وإنشاء أكثر من قناة لأكثر من موضوع أو لأكثر من فريق، قناة لأعضاء مكتبك، وأخرى لقسمك، وثالثة لفريقك الذي يعمل معك، غير أنه يمكن تصميم bot كالذي على Facebook Messenger تماماً.

إن كنتَ بحاجة للاحتفاظ بعض السريّة بإمكانك قفل القناة، بإمكانك ألّا تجعل أحداً يكتب غيرك لتصل رسالتك إلى الجميع من دون تدخل، وهو مناسب للعمل المستعجل حيث ترسل رسالتك بسرعة البرق ليتلقاه الجميع، وحتى إن كان هنالك أميال تفصلك عن فريقك.


Stride

Stride

من التطبيقات التي تحول محادثاتك إلى مهام، فعندما تتحدث كثيراً في الدردشة دون اتخاذ أي قرار فهذا التطبيق سيساعدك على ذلك، فلديه الكثير من الميزات والأدوات الجديدة للعمل الجماعي وطرق اتخاذ القرار.

فلقد تم تصميمه على أساس مساعدة فريقك على إنجاز المهام التي تمّ تحديدها في الدردشة، وذلك من خلال تمييز أي رسالة كمهمة والتحقق من تلك المهام من الشريط الجانبي للدردشة، حيث سيُظهر البرنامج تلك الرسالة وإن تمّ العمل عليها وإنهاؤها أم لا، حيث سيعلم كل الفريق ذلك وليس وحدك فحسب.

عند دخولك التطبيق، سيلخص لك ما حدث أثناء وجودك وذلك على الشريط الجانبي أيضاً، من ردود، وتذكير مهام، والقرارات المنجزة وغير المنجزة إلى الآن.


Google Hangouts Chat

Google Hangouts Chat

صمّمت Google دردشة Hangouts لإجراء محادثات في غرف شبه خاصة. يمكنك دعوة أعضاء الفريق إلى الغرف التي تنشئها – ولكن لا تتم مشاركتها بشكل افتراضي – ثم تضيف أفكارك في محادثات جديدة، أو تتابع الأفكار القديمة كردّ على المحادثات الحالية، هذا يبقي المحادثة أكثر تركيزًا.

أثناء عملك على أفكارك ، ستشارك ملفات محرّر المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية من Google في دردشة Hangouts. سيتم تلقائيًا تغيير هذه الأذونات من هذه الملفات لمشاركتها مع فريقك بالكامل في هذه الغرف، وسيكون من السهل العثور عليها مرة أخرى لاحقًا باستخدام فلاتر مستندات Hangouts Chat في أداة البحث الخاصة بها.


Microsoft Teams

Microsoft Teams

يُعدّ من أفضل التطبيقات لإجراء مناقشات مفصلة حول المستندات والقيام بالاجتماعات، وهو تطبيق من Microsoft للّقاءات والمستندات، يعمل بشكل جيد مع المحادثات العشوائية ويُعدّ الأفضل عندما يتعلق الأمر بصياغة اقتراح أو استعراض مشروع مع فريق، حيث تقوم فرق Microsoft بتنظيم القنوات حسب الفرق. ما عليك إلا دعوة الفرق، وسيتمكنون تلقائيًا من الانضمام إلى القنوات.

يمكنك تحويل كل رسالة إلى موضوع. تحتاج إلى كتابة شيء أطول؟ انقر فوق الزر A للحصول على محرر نص منسق، حيث يمكنك كتابة رسالة على غرار البريد الإلكتروني كاملة مع عنوان الموضوع ومؤشر أهمية. أو يمكنك كتابة نص كامل من مستند كسجلّ دائم لما يقوم به فريقك.

عندما يكون لديك اجتماع، تقوم Microsoft Teams بإنشاء غرفة محادثة جديدة فقط من أجل ذلك الاجتماع. يمكنك إجراء مكالمة فيديو ومشاركة شاشتك وتسجيل كل مناقشاتك في رسائل طويلة مخصصة.


Twist

Twist

أفضل تطبيق للمحادثة التي تتمحور حول موضوع، ومن تطبيقات الدردشة الرائعة للمحادثة التي يتم إجراؤها في اللحظة الحالية مع قائمة الرسائل الزمنية الخاصة بها.

تستطيع إضافة تعليق لرسالة صديقك ووضع لايك كالفيسبوك ووضع كلمات مفاحية مسبوقة بـ # من أجل باقي الفريق الذين قد يبحثون في المحادثة عن موضوع ما، فمن السهل أن تفوتك معلومات قيمة إذا لم تقرأ كل رسالة، وبالتالي سوف يساعدك ذلك في تركيز كل محادثة وتساعدك على معرفة ما تحدّث عنه فريقك أثناء غيابك. وهو تطبيق دردشة جماعي من فريق Todoist، ذلك عن طريق تحويل جميع دردشات الفريق إلى threads.

للحصول على تجربة دردشية تقليدية، تتيح لك علامة التبويب “الرسائل” إرسال رسالة مباشرة إلى أي شخص في فريقك أو تشكيل مجموعة مخصصة للمناقشات الخاصة. وإذا كنتَ بحاجة إلى اتخاذ إجراء بشأن أي رسالة أو thread، فانقر فوق الزر Todoist في الزاوية العلوية اليسرى لإضافة مهمة جديدة إلى قائمة مهام Todoist التي ترتبط بالمحادثة الأصلية.


Discord

Discord

أفضل تطبيق للمحادثة الصوتية، يرتبط بوجود مايكروفون متصل بالويب ومدمج في تطبيق دردشة جماعية، حيث يمكن لأعضاء المجموعة العمل بدلاً من الكتابة للسرعة وتوصيل الفكرة كما هي دون لبس كما يحدث في الغالب مع باقي البرامج.

هناك قنوات لكل موضوع تريد مناقشته، و emoji لإعطاء ردود فعل سريعة، ورسائل مثبتة حتى لا تفقد أثر الأفكار المهمة.

غير كل القنوات الصوتية، يمكنك إجراء مكالمات هاتفية دائمة, حيث يمكنك التحدث إلى أي شخص في فريقك. يمكنك إيقاف تشغيل الميكروفون، ثم الضغط على مفتاح لبدء التحدث متى أردت.

يسهل التحدث إلى الزملاء أثناء العمل عن بُعد، وإرسال مستندات Google مشتركة. ويمكنك إضافة شخص ما بسرعة من فريق آخر إلى دردشاتك، باستخدام الرابط DiscordTag أو رابط الدعوة الفورية الذي يتيح لك مشاركة سيرفر الدردشة مع أي شخص.


Mattermost

Mattermost

هل تريد تطبيق دردشة جماعي قابل للتخصيص بعمق ويمكن تشغيله على خوادم شركتك؟ Mattermost هو الحل.

إنه تطبيق دردشة رائع للفرق المستضافة ذاتيًا مع أدوات الدردشة الأساسية التي يتوقعها فريقك، بالإضافة إلى خيارات لتخصيص كل شيء تقريبًا حول كيفية عمل فريقك معًا.

تجربة الدردشة الأساسية تشبه Slack إلى حدّ كبير، حيث يمكنك إبقاء الأمور أكثر تنظيمًا من خلال إنشاء أكبر عدد ممكن من الفرق، لكل منها أعضاؤها وقناتها. بعد ذلك، مع استضافة هذا البرنامج على الخوادم، يمكنك تعديل كل شيء: اللغات المتوفرة في واجهة المستخدم، وخادم تخزين الملفات، وتصميم صفحة تسجيل الدخول، وكيفية تسجيل دخول فريقك، وغير ذلك الكثير.

يمكنك أيضًا إنشاء إصدارات مخصصة لتطبيقاته للجوّال. إذا كان لدى فريقك سياسات صارمة بشأن الاتصالات، فهو تطبيق الدردشة الذي يمكنه العمل بالطريقة التي تريدها ويريدونها.

 

هناك الكثير والكثير من تطبيقات الدردشة على الشبكة العنكبوتية العالمية، إلا أننا أتينا بك بأفضل التطبيقات التي يُنصح بها في مجال العمل، والمصصمة خصيصاً للفريق، كما أنها تتواجد على جميع أنظمة الحواسيب والهواتف الذكية، ولها مواقع على الويب أيضاً، حيث بإمكانك استخدامه على حاسبك أو على هاتفك مما يزيد من سهولة العمل والتواصل.

1

شاركنا رأيك حول "فريقك تحت جناح تطبيق واحد… أفضل التطبيقات التي تحتاجها عند العمل كفريق"