0

خلال السنوات الأخيرة، شهد سوق العملات الرقميّة نمواً كبيراً مع ظهور الكثير من العملات الجديدة والتضاعف الكبير الذي شهدته بتكوين، ومع بداية عام 2018 تجاوز قيمة السوق الكليّة حاجز الـ 500 مليار دولار حتى تنخفض بعد ذلك بشكل كبير خلال أشهر قصيرة. نتيجة لهذه الأحداث، بدأ الكثير من المستثمرين بالتوجه نحو هذا السوق طمعاً بتحقيق أرباح من خلال عمليّات التداول المختلفة.

ساعدت تقنيّات الذكاء الاصطناعي في خلق مفهوم جديد في عالم التداول، وذلك بسبب انتشار ما يسمّى بوتات التداول Trading Bots التي تمّ تطويرها لتقوم بعمليّات التداول المختلفة بالنيابة عن المستثمر، وكما هو الحال مع أي تقنيّة من هذا النوع، فقد حظيت بإقبال وتشجيع من البعض ونقد من البعض الآخر بسبب حساسيّة هذا المجال وأهميّته، في هذا المقال سنجيب على أهمّ التساؤلات حول بوتات التداول Trading Bots وكيفيّة عملها وهل يجب الوثوق بها فتابعوا معنا.

ما هي بوتات التداول Trading Bots وما الذي يميّزها؟

يُشار بمصطلح بوتات التداول Trading Bots إلى أي برمجيّة تقوم بالاعتماد على مؤشرات وبيانات معيّنة لتشكّل صورة عن حالة السوق وتقوم بتنفيذ عمليّات التداول بشكل تلقائي بناءً عليها وبالنيابة عن المستثمر، حيث يتمّ استخدامها للتداول والاعتماد عليها بشكل كامل أو جزئي في العديد من الأسواق المختلفة مثل سوق العملات والأسهم والسلع أيضاً، وبالنسبة للعملات الرقميّة فقد أصبح هنالك العديد من البوتات خاصّة للتداول في سوقها أيضاً.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن عملة Nem الرقميّة

في حين أنّ الكثير من أسواق التداول المعروفة عادةً ما تتقلّب بنسب بسيطة خلال اليوم، فإنّ سوق العملات الرقميّة مشهور بتقلّباته الدائمة والتي من الممكن أن تكبّد المستثمرين الكثير من الخسائر في حال عدم تواجدهم طوال الوقت للتصرّف عند الضرورة، وهنا تأتي أهميّة بوتات التداول بكونها نشطة على مدار الساعة وبالتالي فهي قادرة على تنفيذ عمليّات التداول عند الحاجة بالنيابة عن المستثمر في حال لم يكن متواجداً للقيام بذلك.

اليوم أصبح هنالك بعض بوتات التداول Trading Bots البسيطة التي يمكن استخدامها بشكل مجّاني، ولكنّ الأنواع الأخرى الاحترافيّة تأتي مع رسوم مرتفعة جداً في بعض الأحيان وذلك بحسب الميزات التي تقدّمها، حيث من الممكن أن تتضمّن ميزات تسمح لها بتحليل السوق بشكل أفضل أو القيام بعدّة عمليّات تداول في وقت قصير أيضاً، وبذلك فهي ذات أهميّة كبيرة بالنسبة للمتداولين اليوميين أكثر من غيرهم.

كيف تعمل بوتات التداول Trading Bots؟

بوتات التداول Trading Bots

عادةً ما تعمل بوتات التداول Trading Bots العاديّة بالاعتماد على خوارزميّات بسيطة وثابتة يتمّ وضعها من قبل المطوّرين، وبالتالي فإنّ فعاليّتهم تعتمد على خبرة المطوّر ومعرفته بطبيعة سوق العملات الرقميّة وتحرّكاته الدائمة، ونتيجة لذلك فإنّ بعض هذه البوتات قد تكون غير مناسبة للمتداولين المحترفين الذين يمتلكون نظرتهم الخاصّة للسوق وكيفيّة التداول ضمنه، حيث أنّها غير قادرة على تحليل السوق بشكل فعّال إلّا في حال ربطها مع متداول محترف، وإلّا ستكون مضطراً للقيام ببعض الخطوات الإضافيّة المتعلّقة بمتابعة السوق للحصول على نتائج جيّدة.

عندما يأتي الأمر إلى بيع العملات الرقميّة، من الممكن ضبط البوتات لتقوم بتنفيذ عمليات التداول حتى تحقيق أرباح معيّنة، أو مثلا من أجل تحديد الخسائر عبر وضع حدّ معيّن ليقوم البوت بإيقاف التداول في حال الوصول إليه، توفّر بعض بوتات التداول Trading Bots استراتيجيّات تداول أخرى أيضاً، مثل القيام بمتابعة ارتفاع العملة والامتناع عن البيع حتى تبدأ بالانخفاض فجأة تحت حدّ معيّن، حيث يتمّ وقتها تنفيذ عمليّة البيع للحد من الخسائر المحتملة والمرتبطة باستمرار قيمة العملة بالانخفاض.

تعاني بوتات التداول Trading Botsمن عدم كفاءتها في بعض النواحي أيضاً، حيث أنّ الكثير من تحرّكات السوق المفاجئة غالباً ما تكون نتيجة الأخبار والتقارير المختلفة أو نتيجة قيام أحد المؤثّرين على منصّات التواصل بنشر منشور معيّن أو إبداء رأي غير اعتيادي مثلاً، ومع صعوبة تتبّع هذه الأخبار وتحليلها فإنّ العمليّة تعتبر أكثر صعوبة للتطبيق بالنسبة للبوتات.

هل يمكن الوثوق ببوتات تداول العملات الرقميّة؟

بوتات التداول Trading Bots

بشكل عام تعتبر بوتات التداول Trading Bots خياراً مناسباً حتى للمتداولين المحترفين، ولكن بالنهاية فإنّ تدخّل الإنسان يعتبر أمراً ضرورياً للحصول على أفضل نتائج وتحقيق أرباح أكثر، حيث أنّ الاعتماد على بوتات التداول Trading Bots بالكامل ما يزال فكرة غير مناسبة اليوم. ولكن كما هو الحال مع أي برمجيّة أخرى، فإنّ بوتات التداول عرضة لحدوث بعض المشاكل البرمجيّة التي قد تؤدّي إلى حدوث أخطاء أو لتوقّف البوت بالكامل عن العمل مثلاً.

من المهمّ اختيار بوتات تداول ذات مصداقيّة أو سمعة جيّدة في هذا المجال، وحتى مع ذلك يجب أنّ تكون على حذر دائم منها، فقد حدثت بعض عمليّات الاحتيال في الماضي نتيجة استخدام بوتات تبيّن أنّها مصمّمة للخداع بالرغم من أنّها كانت تعتبر موثوقة سابقاً، حيث فقد المستثمرين حينها صلاحيّة الوصول إلى أموالهم وأصولهم ولم يتمكّنوا من سحبها.

في حال كنت تسعى نحو الحصول على دخل سلبي Passive Income أي تحقيق أرباح دون الحاجة للتواجد بشكل فعلي ودائم لإدارة الاستثمار، فإنّ بوتات التداول Trading Bots لن تكون قادرة على تأمين ذلك، حيث أنّها ما زالت بحاجة إلى تدخّل بشري من أجل تخصيصها وتطبيق الاستراتيجيّات المناسبة أو حتى فحص أدائها كلّ فترة، ولكن في النهاية فإنّ مخاطر القيام بعمليّات تداول عن طريق الخطأ ستكون أقلّ عند استخدام البوت بالمقارنة مع عمليات التداول بالشكل التقليدي.

هل ستنجح بوتات التداول Trading Bots باستبدال الإنسان؟

بوتات التداول Trading Bots

مع تطوّر تقنيّات الذكاء الاصطناعي المختلفة، لا شكّ أنّ بوتات التداول Trading Bots والخوارزميّات المستخدمة معها ستصبح أفضل وأكثر فعاليّة في المستقبل، ولكن من المستبعد جداً أن تصبح قادرة على منافسة الإنسان خاصة في هذه المجالات التي تعتمد على الكثير من العوامل والخبرات التحليليّة لتحقيق أفضل النتائج، كما أنّ قيام الجميع بالاعتماد بشكل كامل على بوتات التداول التي تستخدم استراتيجيّات مشابهة سيقتل أي فرصة لتحقيق أرباح كبيرة نتيجة غياب التأثير البشري وتنوّع الاستراتيجيّات في السوق.

اقرأ أيضًا: ما هي أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين؟

يجدر بالذكر أنّ بعض البوتات الحديثة أصبحت قادرة على تحليل بعض البيانات من منصّات الأخبار والتواصل الاجتماعي باستخدام الكلمات المفتاحيّة Keywords، وبالرغم من كونها لا تقدّم نفس القدرات التحليليّة مقارنة بالإنسان الذي يتابع الأخبار ومنصّات التواصل بشكل دائم، إلّا أنّ المستقبل قد يحمل معه بعض التغييرات المهمّة في هذه الناحية، ولكن بالنسبة للوقت الحالي فما زالت بوتات التداول Trading Bots بعيدة عن ذلك.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كيف تعمل بوتات تداول العملات الرقمية؟ وهل ستنجح في استبدال الإنسان في المستقبل القريب؟"