نشر تطبيق على Google Play & App Store

0

بعد رحلة لا بأس بها في عالم البرمجة تعلمت فيها كمية جيدة من المعلومات، على الأرجح أنك ستقرر تجربة بناء عدد من التطبيقات لتصبح على دراية بأغلب التفاصيل التي قد تحتاجها في حياتك البرمجية، ثم تنتقل إلى واحدة من أهم التجارب التي يمر بها كل مبرمج محترف في بداياته، ألا وهي نشر أول تطبيق مفيد قابل للاستخدام على متجر التطبيقات.

سواء أكان ذلك التطبيق موجهاً لنظام Android أم لنظام iOS فالحالة نفسها، تطبيقك الآن متاح للمستخدمين وكل ما عليك هو مراقبة النتائج وتحسين وتعديل هذا التطبيق. لن تكون حياتك البرمجية قبل هذه المرحلة مشابهة لما بعدها أبداً، ستبدأ بفهم بناء التطبيقات بشكله الواقعي وستفهم الأخطاء التي لا تعلمك إياها الدورات التعليمية البرمجية على الإطلاق.

دعونا نفترض أن لديك تطبيق أندرويد وتريد رفعه على متجر غوغل بلاي Google Play للتطبيقات، وصديقك قد أنهى للتو بناء تطبيق موجه لنظام iOS ويود أيضاً رفع التطبيق على آب ستور App Store، سنناقش الخطوات التي عليك أنت وصديقك اتباعها ليصبح التطبيق متاحاً للمستخدمين على كل من المتجرين.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات تشغيل الفيديو لهواتف أندرويد في عام 2019

كيفية نشر أول تطبيق على غوغل بلاي

تتوفر تطبيقات الأندرويد للمستخدمين على متجر غوغل بلاي، ولذلك فعلى كل مبرمج عاجلاً أم آجلاً أن يخوض هذه التجربة ويرفع تطبيقاً واحداً على الأقل على المتجر، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:

نشر أول تطبيق على غوغل بلاي

  1. بناء التطبيق بشكل متكامل بحيث يكون قابلاً للنشر، حيث أن نشر التطبيق على المتجر ليست العملية التي تود القيام بها يومياً عند تعديلك لكل خطأ صغير أو لون أحد الأزرار، لذلك، أنهِ بناء التطبيق كما يجب قبل رفعه.
  2. قم ببناء نسخة مسجلة من التطبيق أو ما يسمى Signed APK، ويحتاج ذلك لمفتاح التسجيل. يمكنك إنشاء مفتاح عن طريق كتابة الأمر التالي في مجلد الأندرويد في مكان تواجد ملف Keytool:
    keytool -genkey -v -keystore my-key.keystore -alias alias_name -keyalg RSA -keysize 2048 -validity 10000
    وعليك الانتباه في هذه التعليمة أن تحفظ الاسم الذي تضيفه للمفتاح واسمه المستعار Alias.
  3. سجل الدخول إلى إيميل غوغل الخاص بك، ثم ادخل إلى الرابط التالي: https://play.google.com/apps/publish/
  4. عليك اختيار بناء حساب مطور لتتمكن من رفع التطبيق.
  5. يتوجب عليك دفع رسوم الحساب وهي 25 دولاراً.
  6. هنا تبدأ عملية إدخال معلومات التطبيق وهي:
    • عنوان
    • شرح مختصر
    • شرح كامل
    • لقطات شاشة للتطبيق من نوع jpg أو png بدون شفافية (24 بت)، عددهم إثنين كحد أدنى وثمانية كحد أعلى، وما بين 320 حتى 3840 بكسل.
    • أيقونة ترحيب مربعة 512*512 من نوع png مع شفافية (32 بت).
    • رسم بياني مميز بطول 1024 وعرض 500 من نوع jpg أو نوع png بدون شفافية (24 بت).
    • نوع التطبيق.
    • الفئة.
    • تقييم المحتوى.
    • الإيميل.
    • رابط لصفحة سياسة الخصوصية.

وبعض التفاصيل الأخرى التي عليك الانتباه لها ليكون تطبيقك أحد التطبيقات المميزة على المتجر ويحصل على عدد كبير من التحميلات من قبل المستخدمين.

اقرأ المزيد: 10 قنوات تيليجرام مختصة في مجال تكنولوجيا المعلومات

كيفية نشر أول تطبيق على آب ستور

في الجهة المقابلة من عالم بناء تطبيقات الهواتف الذكية نجد تطبيقات آيفون الخاصة بشركة آبل، وعند بناء تطبيق موجه لأب ستور عليك اتباع ما يلي:

نشر أول تطبيق على آب ستور

  1. بناء التطبيق وفق أحدث ما تقدمه آبل من تقنيات ونسخ SDK، ويمكنك أيضاً تحديث تطبيقك المبني وفق نسخ أقدم إلى نسخة أحدث مثل iOS 12.2 SDK، وهي النسخة التي أطلقت في نهاية شهر آذار 2019 والأحدث عند كتابة هذا المقال وهي خطوة ضرورية لكل التطبيقات التي تتواجد ضمن المتجر.
  2. يجب تزويد التطبيق عند رفعه مع معلومات التوافق الخاصة به، حيث يعمل المتجر ليقدم التطبيقات الملائمة لإمكانيات هواتف المستخدمين.
  3. انتبه أثناء بناء التطبيق إلى حجم الذاكرة التي يحتاجها، فهذا أمر هام عند رفعه إلى المتجر.
  4. قم بتحديث التطبيق الذي ترفعه إلى أحدث النسخ المتوافقة مع الأجهزة الحديثة سواء من حيث حجم الشاشة أو الحواف، وقم بعرض هذه التحديثات ضمن صفحة التطبيق الخاص بك.
  5. يجب اختبار التطبيق باستخدام المحاكي xCode للتحقق من كافة مميزاته وتوافقه مع مختلف الأجهزة.
  6. ستحتاج تحميل لقطات شاشة للتطبيق ضمن المتجر، وانتبه فسيتم تطبيق خاصية الحواف المستديرة على الصورة لذلك احرص على إبعاد النص عن الحواف كي لا يتم اقتطاعه.
  7. قبل إرسال تطبيقك للمراجعة تأكد من إتمام كافة المعلومات والعمليات اللازمة لإتمام بنائه وتحديثه على أكمل وجه.
  8. أرسل التطبيق إلى App Store Connect، وقم باختباره بشكل تجريبي باستخدام اختبار بيتا من TestFlight لتحصل على معلومات قيمة عن التطبيق قبل إرساله إلى المتجر.
  9. حدث صفحة المنتج وتأكد من الاسم ولقطات الشاشة والكلمات المفتاحية والعنوان الفرعي والنص الترويجي.
  10. وعند الإرسال للمراجعة ستصلك تعليمات إتمام المهمة.

اقرأ المزيد: اقترب الموعد: كيف تشاهد مسلسل لعبة العروش بشكل قانوني على الإنترنت

وبذلك ستحصل على أول تطبيق لك على متجر التطبيقات، وأؤكد لك أن هذه التجربة لا تقل أهمية عن البرمجة والخبرات البرمجية بل إن معظم -إن لم يكن جميع- فرص العمل تطلب وجود تطبيق واحد على الأقل خاص بالمبرمج قبل قبوله في فرصة العمل، وبوجود عدة تطبيقات جيدة ستكون فرص العمل تنتظرك بالتأكيد، لذلك كن حريصاً على بناء تطبيقات تتناسب مع مستوى أن تنشرها بين المستخدمين واطلب من أصدقائك تجربة التطبيقات لتقوم بالتعديل وتحصل على أفضل تطبيق ممكن وتزيد من خبراتك البرمجية.

المصادر:

https://medium.com/mindorks/upload-your-first-android-app-on-play-store-step-by-step-ee0de9123ac0

https://developer.apple.com/ios/submit/

0