0

جميعنا يتذكر هذا الإحساس الرائع عندما قمنا بشراء هواتفنا الذكية لأول مرة وكيف كان تفاعلنا مع تجربة الاستخدام ممتعًا وسلساً، ولكن مع مرور الوقت نبدأ في الاعتياد على تلك الخلفية الحيّة والأيقونات الزاهية وندخل في حلقة من الروتينية والضجر اللذان لا ينتهيان إلّا ببيع الجهاز والتجديد لغيره؛ ولكن ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك تجديد شكل جهازك -من الداخل- بخطوات بسيطة؟ خصوصًا أن حتى التغيير لهاتف آخر لا يعتبر حلًّا بسبب انتشار موضة ثقوب الشاشة وتشابه لغة التصميم بين الشركات المختلفة فأصبحت جميع الهواتف متماثلة من ناحية الشكل تقريبًًا، وإن كنت مخلصًا لشركة معينة كسامسونج فأنت لن تغيّر الشكل أو الواجهة فما الذي ستجنيه سوى العتاد الأفضل بنفس مستوى السأم من الواجهة؟

وكما نعلم فإن التخصيص يعتبر من المميزات التي يتمتع بها مستخدمي أنظمة أندرويد ولا نجدها في iOS وهو دافع آخر يجعلنا نتساءل عن المقصود بمعنى مصطلح “التخصيص” وإلى أي مدى يمكنه أن يصل، ولهذا فقد أعددنا لك هذا المقال التفصيلي الذي سيقوم بترتيب جميع الطرق الممكنة لتغيير شكل واجهة جهازك وتجديد تجربة المستخدم التي ستعيد لك الأيام الخوالي! سيكون هذا المقال منقسمًا إلى جزأين.

أولًا- تخصيص واجهة أندرويد السهل، تغييرات بسيطة تنعش شكل جهازك:

تصميم فريق أراجيك

هدفنا كسر الملل، أليس كذلك؟ تحقيق هذا الهدف لا يتطلب تفكيك الجهاز والتعديل على عتاده الداخلي -حتى الآن- وإنما يمكن بأبسط التخصيصات تجديد شكل الجهاز بالكامل، وهذا ما سنناقشه الآن في هذا الجزء الذي سيضم بعض الاقتراحات الممتازة لتحقيق هذه الغاية.

1- تغيير الخلفية، الطريقة الأبسط لتجديد شكل جهازك:

لعلها الخطوة الأسهل في تغيير شكل هاتفك التقليدي وتخصيص واجهة أندرويد حيث أن تلك الخلفية الزاهية التي تنظر إليها أغلب الوقت تعد سببًا رئيسيًا في اعتيادك على جهازك لدرجة الملل، ولهذا فعليك أن تبدأ في البحث عن خلفيات أخرى لوضعها على شاشة القفل والهوم وتغييرها من آنٍ لآخر.

  •  أفضل تطبيقات تحميل خلفيات أندرويد:

1- تطبيق Backdrops:

اختيارنا الأول كان لا بد أن يقع على تطبيق Backdrops، فهو يضم مجموعة ضخمة من الصور عالية الجودة بمختلف أنواعها لترضي جميع الأذواق، يتم تصنيفها في أقسام مختلفة بالإضافة إلى اختيارات أسبوعية لأفضل الخلفيات وفقًا لتصنيف التطبيق نفسه. كما يوجد أيضًا قسم خاص بالمستخدمين لمشاركة خلفياتهم المفضّلة مع الآخرين.

يعتبر التطبيق مجانيًا لكن مع وجود بعض القيود التي يتم التخلص منها بالاشتراك المدفوع، تتمثل تلك القيود في وجود إعلانات بالطبع، عدم إمكانية حفظ الصور المقترحة بواسطة التطبيق (ولكن يمكنك تثبيتها مباشرةً كخلفية) بالإضافة إلى وجود بعض الحزم المدفوعة المتاحة فقط في الاشتراك المدفوع.

2- تطبيق Wallpapers من جوجل:

يقع اختيارنا الثاني على التطبيق الرسمي لتخصيص الخلفيات من جوجل، تطبيق Wallpapers -الذي كان متاحًا في بداية إطلاقه على أجهزة بيكسل فقط- يضم مجموعات مختلفة من الخلفيات يتم تصنيفها في أقسام (طبيعة، ألوان، مناظر خلابة… وغيره)، يمكن اختيار قسم معين وتطبيقه ليكون خلفية لجهازك ويتم تغييرها تلقائيًا من نفس القسم مرة في صباح كل يوم.

استعراض لواجهة تطبيق Wallpapers

3- تطبيق Reddit:

لمن لا يعلم فإن تطبيق reddit يعتبر من منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، تقوم فكرته على وجود ما يسمى بـ ‘subreddits’ وهي مجتمعات فرعية تضم مجالات مختلفة، يمكن لأي مستخدم إنشاء subreddit خاصة به تهتم بالقطط مثلًا ويبدأ الناس في الاشتراك بها ويقوم كل الأعضاء الذين يتشاركون هذا الاهتمام بالقطط بنشر صور ومواضيع مختلفة حولها، ما يميز reddit هو عدم تخفيضه لجودة الصور مما يجعله اختيارًا ممتازًا لمشاركة الصور عالية الدقة ولهذا قمنا بإضافته في هذه القائمة، والآن سنشارككم بأسماء بعض المجتمعات”subreddits” التي ننصح بها لتصفح الخلفيات المختلفة:

    • r/Amoledbackgrounds: مجموعة مخصصة لمشاركة الخلفيات الداكنة لشاشات أموليد.
    • r/WQHD_Wallpaper: مشاركة الخلفيات عالية الجودة بدقة 1440p
    • r/iphonewallpapers: خلفيات عمودية تصلح لجميع الهواتف بما فيها أجهزة آيفون

طريقة تحميل الخلفيات من أي مجموعة من على منصة reddit:

    1. قم بسحب القائمة الجانبية وأذهب إلى الإعدادات الموجودة في أسفل القائمة.
    2. أسحب لأسفل وقم بإغلاق خاصية “Saved image attribution”.
    3. توجه إلى الخلفية التي ترغب في تحميلها وتوجه إلى الثلاث نقاط في أعلى يمين الشاشة واختر “save”.
    4. الآن ستجد الخلفية متاحة بدقتها الكاملة في برنامج الصور لديك.
استعراض لواجهة تطبيق Reddit

4- تطبيق Walli:

بفكرة مشابهة لتطبيق الخلفيات الخاص بجوجل، يقوم تطبيق walli أيضًا بتغيير الخلفيات من آن لآخر، ولكن مع بعض التخصيصات الإضافية، كإمكانية تحديد الخلفيات التي ترغب في عرضها بشكل متتابع وتحديد المدة الزمنية التي ترغب في إبقاء الخلفية فيها. يعتمد التطبيق على المستخدمين لنشر الخلفيات مع إمكانية التفاعل معها عن طريق زر الإعجاب ومتابعة ناشرها، والأكثر تفاعلًا يظهر في قسم الخلفيات الشعبية.

استعراض لواجهة تطبيق Walli

5- تطبيق Vectorify da home:

سيكون هذا أغرب تطبيق خلفيات تسمع عنه، على خلاف باقي التطبيقات التي تقوم بتجميع الخلفيات فإن تطبيق vectorify da home يتيح لك صناعة الخلفية الخاصة بك بنفسك باستخدام أيقونات vectors مضافة في التطبيق، فقط اختار الرمز الذي يعجبك وقم بتحديد الألوان التي تعجبك، كما يمكنك تغيير مكانه في الخلفية وتحديد حجمه.

استعراض لواجهة تطبيق Vectorify da home!

2- تثبيت حزم أيقونات على هواتف أندرويد لمزيد من التخصيص: 

يتيح لك نظام التشغيل أندرويد إمكانية تخصيص شكل أيقونات التطبيقات التي نراها يوميًا مما يساعدنا حقًا على تخصيص واجهة أندرويد بشكل أفضل، حيث يمكنك تصفح المئات من حزم الأيقونات المختلفة من متجر جوجل بلاي وتثبيت المفضلة لديك وتطبيقها على جهازك بكل سهولة، وذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات الهوم لديك واختيار حزمة الأيقونات المطلوبة كما يظهر بالصورة أدناه؛ ولكن قد لا تجد دائمًا هذا الاختيار متاحًا لديك إذا كنت من مستخدمي هواتف سامسونج مثلًا أو حتى شاومي، والسبب في ذلك تقييد المستخدم لتحميل الأيقونات من واسطة متجر الثيمات الخاص بهم فقط، ولحل هذه المشكلة فيجب عليك تثبيت أي لانشر خارجي (مثال – Nova launcher) وجعله الهوم الرئيسي لديك ومنه تقوم بتطبيق أي حزمة أيقونات ترغب بها.

طريقة تطبيق حزمة أيقونات خارجية في Nova launcher

 

  • أفضل حزم أيقونات أندرويد

1- حزمة Skullycon – مجانية:

استعراض لحزمة أيقونات Skullycon

تعتبر حزمة skullycon من أفضل حزم الأيقونات المجانية المتاحة على متجر جوجل بلاي، فهي تضم عدد 1127 أيقونة مبنية بالكامل على لغة تصميم “material design” الخاصة بجوجل بالإضافة إلى 20 خلفية متناسقة مع ألوان الحزمة. بمجرد رؤيتك لتصميم هذه الأيقونات وستقع في حبها على الفور، لقد كانت هذه الحزمة اختياري الأول لفترة طويلة، قبل أن أملّ منها هي الأخرى بطبيعة الأمر.

2- حزمة Minty – مجانية:

استعراض لحزمة أيقونات Minty

تأتي حزمة minty بأكثر من 1500 أيقونة داعمة أيضًا للأيقونات الحية بالإضافة إلى 52 خلفية متناسقة مع ألوان الحزمة، تعتبر هذه الحزمة داعمة لعدد أكبر سواء من الأيقونات أو الخلفيات من سابقتها.

3- حزمة ENIX – مدفوعة بسعر 2$:

استعراض لحزمة أيقونات ENIX

بتصاميم تفوق الجمال، تأتي حزمة ENIX المدفوعة بأكثر 1900 أيقونة مع دعم الأيقونات الحية والخلفيات كغيرها من الحزم، المميز في هذه الحزمة هو دعمها للثيم الداكن عن طريق تخصيص بعض الأيقونات لتكون ملونة بالأسود والأبيض فقط، كما يوجد بعض الأيقونات الخاصة التي تأتي بتصميم خطي فقط، جميعها متاحة للاختيار من داخل التطبيق نفسه.

4- حزمة Flora – مدفوعة بسعر 1.40$:

استعراض لحزمة أيقونات Flora

بأيقونات تتماشى مع الثيم الأبيض والأسود، تأتي حزمة أيقونات Flora بأكثر من 2450 أيقونة مصممة بالكامل على لغة تصميم material design وبأعلى دقة؛ ورغم أن عدد الأيقونات المدعومة ليس قليلًا إلا أن المطور يؤكد أنه سيتم إضافة المزيد في كل تحديث.

5- حزمة RETRORIKA – مدفوعة بسعر 1.99$:

استعراض لحزمة أيقونات RETRORIKA

هذا ما تحصل عليه عند المزج بين لغة تصميم material design ورسومات الـRetro، بأكثر من 4100 أيقونة و126 خلفية بدقة 3000×2675 بكسل تعتبر حزمة أيقونات RETRORIKA واحدة من الأفضل على الإطلاق والتي بلا شك ستقوم بتغيير شكل هاتفك للأفضل وبشكل ملحوظ.

 

3- إضافة التطبيقات المصغّرة “Widgets” لتغيير شكل وأداء جهازك: 

مصدر التصميم – هنا

لطالما كانت التطبيقات المصغّرة واحدة من أبرز الخصائص التي تميز بها نظام أندرويد عن غيره من الأنظمة حتى قامت آبل بإضافتها في تحديث iOS 14 بأسلوب جديد تفوق على صناّع الفكرة نفسهم. ومع ذلك فتبقى التطبيقات المصغّرة واحدة من أكبر الأشياء التي يمكنك فعلها من أجل تخصيص واجهة أندرويد والتي يمكنك بواسطتها الوصول لأشكال وتصاميم واجهة مختلفة تمامًا عن تلك الواجهة التقليدية التي إعتدت عليها.

  • أفضل التطبيقات المصغّرة التي ستغير شكل جهازك بالكامل:

1- KWGT – مجاني:

يعتبر تطبيق KWGT الأفضل في التطبيقات المصغرة، فهو ليس مجرد مجموعة من التطبيقات المصغرة التي تقوم بإضافتها على شاشتك وإنما هو أداة كاملة لتصميم التطبيقات المصغرة من الصفر، كما يسمح بمشاركة أعمالك عبر حزم يتم فتحها من خلال التطبيق ممّا فتح المجال لظهور عدد لانهائي من الأعمال المتاحة للتحميل سواء من جوجل بلاي أو حتى من مجموعات reddit.

طريقة إضافة تطبييق مصغر من خلال تطبيق KWGT – التطبيق المضاف تم تحميله من حزمة مجانية باسم “Vanilla kwgt”

ملحوظة: بعض تلك الحزم تتطلب تحميل النسخة المدفوعة من تطبيق KWGT بالرغم من حقيقة أنها مجانية.

2- Calendar Widget – مدفوع بسعر $2.49:

يعبر اسم التطبيق عن وظيفته، فهو يقدم مجموعة من التطبيقات المصغرة الخاصة بالتقويم، جميعها مبنية على أساليب تصميم حديثة مما يجعلها “ديكورًا” لشاشة هاتفك. كما يدعم أيضا التطبيق الأجهزة اللوحية وجميع اللانشرز.

اللقطات الرسمية للتطبيق

3- Quotes Widget – مجاني:

يأتي هذا التطبيق البسيط بفكرة مميزة حيث يقوم بعرض جمل مقتبسة في تطبيق مصغّر، يتم تغيير الجمل بشكل مستمر كما يدعم التطبيق إضافة جملك الخاصة سواء يدويًا أو بإضافة ملفات JSON.

استعراض لتطبيق Quotes

4- Sectograph  – مجاني:

تطبيق يساعدك على تنظيم يومك ومعرفة المهام التي لديك عن طريق ترتيبها في تصميم دائري جذاب وإضافتها كتطبيق مصغر على شاشتك الرئيسية، يدعم التطبيق الكثير من التخصيص سواء في تحديد المهام التي لديك أو حتى في تخصيص شكل وألوان التطبييق المصغّر.

استعراض لتطبيق Sectograph

5- Overdrop  – مجاني:

هذا التطبيق ليس مخصصًا فقط لإظهار التطبيقات المصغرة، وعلى الرغم من أن هذا سبب وضعه في هذه القائمة إلا أنه تطبيق متكامل يقوم بعرض كل تفاصيل حالة الطقس في واجهة تعتبر من أجمل الواجهات التي رأيتها في أي تطبيق من قبل. ومن نفس أسلوب تصميم الواجهة تم إضافة عدد 50 تطبيق مصغّر لعرض تفاصيل الطقس بشكل جميل جدًّا على شاشتك الرئيسية.

ملحوظة: بالرغم من أن التطبيق مجاني إلّا أن بداخله ستجد بعض الثيمات المدفوعة وللأسف فإن جمال التطبيق يتمثل في تلك الثيمات.

اللقطات الرسمية للتطبيق

ما رأيك في التخصيصات التي تحدثنا عنها في الجزء الأول من هذا المقال التفصيلي.. هل هناك تطبيقات معينة تنصح بها في هذا المجال؟ شاركنا رأيك التعليقات أدناه!

 

 

0

شاركنا رأيك حول "تخصيص واجهة أندرويد: أدوات وتطبيقات تخلّصك من واجهة هاتفك المملة وتغيّرها للأبد"