كواليس الجيل الخامس 5G، أهم الشركات التي ساهمت في الوصول لـ 5G

الجيل الخامس
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

وأخيرًا أصبحت تقنية الجيل الخامس 5G في متناول أيدينا، إنه الجيل الخامس من شبكات الهواتف المحمولة وتطوير الجيل الرابع (4G)، الذي يعدنا بسرعات أعلى بكثير، وتأخير أقل في تبادل البيانات وإمكانية لفعل الكثير في عالم التواصل كتشغيل بث الفديوهات بدقة 8k على الهواتف المستقبلية، وحتى أنه سيصبح الهيكل الأساسي للتواصل في المدن الذكية القادمة.

يبدو أننا سنكون أمام إنجاز هامٍ حقًا فقط بمجرد توفر شبكات 5G على نطاق واسع وانتشار الهواتف التي تدعم 5G في أيدي الناس وهذا ما يعمل عليه الآن صانعو الهواتف المحمولة.

لكن وفي حين أن بعض الشركات تحظى باهتمام كبير لإطلاق الدفعة الأولى من هواتف 5G أمثال Samsung مع هاتف Galaxy S10 5G و OnePlus مع هاتف OnePlus 7 Pro 5G، هناك الكثير من الشركات الأخرى التي كانت تعمل خلف الكواليس على تطبيق تقنية 5G  لفترة طويلة وتلك هي الشركات التي سنلقي الضوء عليها هنا، مع بعض الأسماء الرئيسية والمساهمة في تطوير مستقبل الجيل الخامس 5G.

اقرأ المزيد: كلّ ما تودون معرفته عن مواصفات هواوي Y9 2019 الجديد

شركة كوالكوم Qualcomm

شركة كوالكوم Qualcomm - أهم الشركات التي ساهمت في الوصول لتقنيات الجيل الخامس 5G

إذا كانت هناك شركة واحدة تستحق الثناء لمساهمتها في ولادة هواتف 5G فهي كوالكم Qualcomm بكل تأكيد، وعلى وجه التحديد المستقبِل (المودم) المرفق مع معالجات Snapdragon X50 الخاصة بالشركة، فقد كان أول مودم 5G في العالم وهو المودم الذي ستجده في أي هاتف حالي مجهز بشريحة Snapdragon 855 والذي يتواجد في عدد كبير من الأجهزة الحالية كجهاز OnePlus 7 Pro 5G المذكور أعلاه وبعض إصدارات جهاز Galaxy S10 5G، وكذلك LG V50 ThinQ و Xiaomi Mi Mix 3 5G و Oppo Reno 5G.

بدون عمل كوالكوم  من المحتمل ألّا تكون هذه الهواتف موجودة أو لربما لا تدعم تقنية ال 5G، ولن ننسى أيضًا أنها أطلقت أول هاتف 5G في العالم في ديسمبر 2018، إذا لم تستطع تذكر هذا الجهاز فلا بأس ذلك لأنه يعتبر نموذج مرجعي، وليس هاتفًا يمكنك شراؤه.

لم تتوقف الشركة هنا فقد كشفت بالفعل عن Snapdragon X55 ، وهو الجيل الثاني من مودم الجيل الخامس، إلى جانب مجموعة شرائح الهاتف المحمول الأولى مع مودم 5G مدمج (حيث تحتوي هواتف 5G الحالية على مودم 5G منفصل).

يبدو أن كوالكوم تفعل أكثر من مجرد بناء أجهزة المودم لتقنية الجيل الخامس 5G، حيث تعتبر لاعبًا رئيسيًا في العديد من جوانب 5G كجزء من (3GPP (3G Partnership Project – Mobile Standards Organization، فبدون 3GPP -حيث كوالكوم عضو رئيسي بها- قد لا يكون 5G موجودًا بالشكل الذي هو عليه الآن.

أجرت الشركة أيضًا تجارب عديدة أخرى لـ5G والتقنيات ذات الصلة بها بالتعاون مع شركات أخرى  مثل العمل مع Samsung في تقنية الخلايا الصغيرة، والعمل المشترك مع Nokia 5G.

اقرأ المزيد: ما هي شبكات الجيل الخامس 5G

هواوي Huawei

هواوي Huawei - أهم الشركات التي ساهمت في الوصول لتقنيات الجيل الخامس 5G

تعتبر Huawei أيضًا من مشغلات 5G الرئيسية، وهذا ليس فقط بسبب إصدارها لهواتف 5G Huawei Mate X و Huawei Mate 20 X 5G  حيث أنها -كما كوالكم- تقوم بالعمل خلف الكواليس.

كما قامت هواوي ببناء مودم 5G ألا وهو Balong 5000، لكن هذا مجرد غيض من فيض في مجال تقنية 5G، إذ وفقًا لـ IPlytics، تمتلك هواوي الكثير من براءات الإختراع المتعلقة بتقنية 5G مقارنة بأي شركة أخرى في العالم منذ أبريل 2019، فلديها أكثر من %15 منها، لذلك من خلال هذا المقياس يمكنك القول بأن شركة هواوي لعبت دورًا أكبر في تطوير الجيل الخامس 5G مقارنة بأي شركة أخرى.

بالإضافة إلى براءات الإختراع والمودم الذي صممته الشركة، هناك تجارب على تقنية 5G، حيث أتمت أول اتصال 5G في العالم (بمساعدة Vodafone)، وأطلقت أول شريحة أساسية في العالم مصممة لمحطات ال 5G الأساسية وهي تقنية ستكون جزءًا لا يتجزأ من شبكات 5G.

هذه مجرد بعض النقاط البارزة في عمل Huawei 5G، وهناك الكثير غيرها، خاصة وأن الشركة ستكون المزود الأساسي للبنية التحتية للعديد من شبكات الجيل الخامس.

على الرغم من المخاوف الأمنية التي أدت مؤخرًا إلى وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شركة Huawei على “القائمة السوداء”، مما يحد من العمل المتبادل للعلامات التجارية الأمريكية معها، إلا أن هذا لم يمنع الشبكات في البلدان الأخرى من التعامل مع هواوي، فبحلول نهاية مارس 2019، ستكون قد وافقت على 40 عقدًا من عقود 5G مع مشغلي شبكات الهاتف المحمول، وقد شحنت ما يزيد عن 45000 محطة أساسية من الجيل الخامس لتستخدمها.

اقرأ المزيد: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

نوكيا Nokia

نوكيا Nokia

قد لا تكون نوكيا لاعبًا أساسيًا في مجال الهواتف الذكية بعد الآن، وفي الواقع تُصنع أحدث الهواتف التي تحمل علامة نوكيا بواسطة شركة مختلفة تمامًا. لكن مع ذلك، لا يزال لاعبًا كبيرًا في تكنولوجيا الأجهزة المحمولة ويشمل ذلك الجيل الخامس.

وفقًا لبحث IPlytics، تمتلك نوكيا بالفعل براءات اختراع في مجال 5G أكثر من أي شركة أخرى غير Huawei. كما تعتبر مساهماتها كبيرة للغاية بحيث تتوقع نوكيا أن تحصل على 3 يورو لكل عملية بيع هاتف ذكي 5G كحقوق ملكية.

ولا تقتصر مساهماتها على التقنية المستخدمة بواسطة الهواتف فقط بل وستمثل الشركة أيضًا قوة كبيرة في البنية التحتية للشبكة، وتدعي أنها متجر شامل لمعدات شبكة 5G، وذلك بفضل تقديم أشياء مثل محطة قاعدية سحابية “clouds” يمكنها أن تحاكي وظائف شبكة 5G السحابية افتراضيًا، وشرائح ReefShark 5G المصممة لتقليل التكلفة وتحسين الأداء من شبكات 5G.

ونتيجة لذلك، فإن الشركة لديها عقود لتوريد معدات 5G لعشرات شبكات المحمول، وبعض هذه العقود ذات تكلفة كبيرة، فقد وقعت T-Mobile على سبيل المثال صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار مع نوكيا للمساعدة في رفع مستوى شبكة 5G و تشغيلها.

اقرأ المزيد: شركة الاتصالات السعودية STC تطلق شبكات الجيل الخامس في المملكة

إريكسون Ericsson

Ericsson - أهم الشركات التي ساهمت في الوصول لتقنيات الجيل الخامس 5G

في حين أنه لا يجري الحديث عن شركة Ericsson فيما يتعلق بمجال 5G كما يجري عن بعض الشركات الأخرى، إلا أنها ساعدت بالتأكيد في تطوير هذه التكنولوجيا ودفعها للأمام.

كما هو الحال مع المساهمين الآخرين في 5G، اتخذ هذا العمل أشكالًا عديدة، ولكن مثل نوكيا وهواوي، تريد إريكسون لتقنيتها أن تكون في قلب شبكات 5G، ولهذا الغرض فقد وقَّعت العديد من الصفقات مع مشغلي شبكات الهاتف المحمول لتكون شريكتهم في البنية التحتية لـ 5G.

تشمل هذه الصفقات صفقة مع Verizon، والتي كانت أول شبكة تطلق خدمة 5G في أي مكان في العالم بمساعدة إريكسون. لا عجب في أنها تساعد في تقديم شبكات الجيل الخامس بشكل مبكر ، حيث إنها توفر أيضًا منصة 5G كاملة مصممة لتطوير الشبكات بسلاسة من 4G إلى 5G.

وقبل البدء بإطلاق هذه الشبكات، لعبت إريكسون أيضًا دورًا كبيرًا في تطوير معايير الجيل الخامس 5G وفي الواقع كانت أكبر مساهم في هيئة توحيد المعايير 3GPP خلال عام 2018.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

ZTE

ZTE - أهم الشركات التي ساهمت في الوصول لتقنيات الجيل الخامس 5G

ZTE هي شركة أخرى تعمل بجد لتطوير 5G ولا تحظى بالاهتمام اللازم. فبالرغم من أنك قد تعرف الشركة في الغالب كشركة للهواتف الذكية، إلا أن لها أثرًا هامًا في جميع مجالات الاتصالات. في الواقع، إنها رابع أكبر شركة في العالم لصناعة معدات الاتصالات.

ففي حين تقوم بإطلاق هواتف الجيل الخامس 5G -بدءًا من هاتف ZTE Axon 10 Pro 5G التي تم الإعلان عنه بالفعل- فإنها أيضًا تصنع معدات 5G لشبكات المحمول، كما كان لها تأثير في تطوير تقنية 5G بالشكل الذي نعرفه الآن.

على سبيل المثال، أجرت الشركة العديد من التجارب بتقنية 5G، وساعدت في التوافق على معايير 5G، وحصلت على عدد كبير من براءات الاختراع -حتى أنها فازت بجائزة في وقت سابق من عام 2019 عن القيادة العالمية للبنية التحتية لتكنولوجيا 5G.

اقرأ المزيد: سامسونج بدأت العمل على شبكات الجيل السادس G6

شركة UniSOC

شركة UniSOC

لم يسبق لك أن سمعت بشركة UniSOC؟ كانت هذه الشركة معروفة سابقًا باسم Spreadtrum  وهي شركة صينية لعبت دورا كبيرًا في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق الناشئة.

فإذا قمت بشراء هاتف ذكي بأقل من 100 دولار في الوقت الحالي، فمن المحتمل أن يكون مزودا بمعالج Spreadtrum / UniSOC بداخله. حتى 27 فبراير، عقدت الشركة اتفاقية مشتركة مع Intel للمساعدة في تطوير أجهزة المودم 5G للأسواق الناشئة، لكن هذا التعاون انتهى رسميًا الآن. لكن في نفس اليوم، أعلنت UniSOC عن مودم 5G الخاص بها.

المنتج الأول هو مودم Ivy510 وهو جزء من عائلة Makalu الجديدة للشركة وهو اسم لجبل طويل، وهو أطول قليلاً من جبل Balong الذي يحمل اسمه جهاز المودم الخالص بهواوي، ومن هذا نستنتج روح المنافسة بين الشركتين التي قام كل منهما بجذب موظفين من الطرف الآخر للعمل معها.

وحسب التجارب السابقة فيما يتعلق بأجهزة Spreadtrum، فقد نتوقع أن نرى Ivy510 في الأجهزة المتوسطة في سوق الصين والأسواق الناشئة كما لم يتم بعد تحديد جدول زمني للنشر.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

شركة MediaTek

شركة MediaTek - أهم الشركات التي ساهمت في الوصول لتقنيات الجيل الخامس 5G

العملاق التايواني، فكما كان معروضًا في Mobile World Congress (المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة) فقد تم طرح مودم helio M70 من MediaTek لدعم تقنية 5G.

نظرًا لكون MediaTek لاعبًا قويًا في الأسواق المتوسطة فمن المحتمل جدًا أن نرى هذه الشريحة في الهواتف المتوسطة إلى العالية التقنية، كما تم إقران المودم السابق بجهاز Alcatel Mi-Fi، لذلك قد نتوقع أن نرى هذا المودم في الأسواق الرئيسية لشركة Alcatel أولاً (فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وغيرها).

أعلنت MediaTek عن المودم كدعم للبنية الأساسية لشبكات SA و NSA، وقناتين بسرعة 100 MHz مع 2xCA مع Sub-6 GHz، وتحميل (4×4) MIMO لـ4.67 Gbps أو MIMO (2×2) لـ 2.5 Gbps.

يدعم M70 أيضًا mmWave ومع ذلك صرحت MediaTek أنه في الأسواق التي تخوض فيها، فإننا لن نرى أن الأجهزة الفعلية تستخدم هذه التكنولوجيا حتى وقت لاحق من عام 2020 أو ما بعده، وحتى ذلك الوقت من الممكن أن نرى شرائج جديدة خلفًا للشريحة السابقة قد تم إصدارها.

اقرأ المزيد: شركة MediaTek تكشف عن أول شريحة مع مودم مدمج يدعم الجيل الخامس

0

شاركنا رأيك حول "كواليس الجيل الخامس 5G، أهم الشركات التي ساهمت في الوصول لـ 5G"

أضف تعليقًا