كشف العملاق الصيني شاومي اليوم عن أحدث هواتفه الموجّهة لمجتمع اللاعبين في الصين، والذي أطلق عليه اسم "Redmi K50G - ريدمي K50G"، وهو هاتف رائد بمواصفات فلاجشيب تتمثل في وجود شريحة سناب دراجون 8 الجيل الأول، شاشة بتردد 120 هرتز وبطارية باستطاعة 120 واط، وتم تجميع هذا العتاد القوي داخل تصميم فريد من نوعه بنسخة مخصصة لشركة مرسيدس، مما يوضح هوية الجهاز والفئة الموجه لها من مجتمع اللاعبين ومحبي السرعة، مع الحفاظ على الفئة السعرية المقبولة والتي تبدأ من 520$ تقريبًا لنسخة 128/8 جيجابايت.

التصميم

  • الأبعاد: 162.5 × 76.7 × 8.5 مليمتر
  • الوزن: 210 جرام
  • المادة: ظهر من الزجاج، معدن من الأطرف، زجاج Corning Gorilla Glass Victus من الأمام

يأتي هاتف ريدمي K50G بتصميم لا نراه في أي هاتف، وهو طبيعي بالنسبة لهاتف "جيمنج"، فنجد الاهتمام بتزيين الواجهة الخلفية من الجهاز بالأشكال الهندسية والخطوط، بالإضافة لتصميم الكاميرات الخلفية التي تم وضعها في شكل مستطيل مزيّن بدوره بنفس أسلوب الواجهة الخلفية تقريبًا، واستخدمت شاومي الزجاج كمادة تصنيع فيما يتعلق بالجهة الخلفية، وهو أمر مرحب به يعطي للهاتف انطباعًا بالفخامة وجودة التصنيع.

black redmi k50g

أما بالنسبة للواجهة الأمامية من هاتف ريدمي K50G فنجد شاشة من نوع OLED بحجم 6.67" ودقة FHD+، مع معدل تحديث 120 هرتز وهو خاصية مهمة لمجتمع اللاعبين الذين يرغبون في الاستمتاع بتجربة اللعب على أعلى معدل إطارات ممكن، كذلك تدعم الشاشة الاستجابة للمس بمعدل 480 هرتز، أما بالنسبة لحماية الشاشة فقررت شاومي استخدام زجاج Gorilla Glass Victus.

تأتي الشاشة بتصميم ثقبي "punch-hole" للكاميرا الأمامية كما هو الحال في أغلب تصاميم شاومي وجميع الهواتف المنافسة، وهو ما يتيح نسبة استحواذ ضخمة للشاشة، ولكن في نفس الوقت قد يؤثر على تجربة اللعب وجود ثقب للكاميرا الأمامية، وكان من الأفضل لو يتم تثبيت الكاميرا أسفل الشاشة.

الواجهة الأمامية من ريدمي K50G

الأداء

  • الشريحة: شريحة سناب دراجون الجيل الأول (دقة تصنيع 4 نانومتر)
  • معالج الرسومات: Adreno 730.
  • التخزين: متاح بسعات 8/128 جيجابايت، 12/128جيجابايت، 12/256 جيجابايت.
  • البطارية: 4700 ملي أمبير، بإستطاعة 120 واط.
  • الصوت: مكبرات صوت رباعية متناظرة

يأتي هاتف ريدمي K50G بكل المواصفات التي قد يحتاجها هاتف مخصص للألعاب، ونحن هنا لا نتحدث فقط عن شريحة سناب دراجون 8 الجيل الأول، وإنما نتحدث عن بعض التفاصيل الأخرى التي قد لا ينتبه لها الجميع، فمثلًا تأتي الذاكرة الداخلية للجهاز من نوع UFS 3.1 والرام من نوع LPDDR5 وكلاهما من أسرع الأنواع المتاحة في السوق، وهو ما سيؤثر على تجربة اللعب وسلاسة الجهاز بشكل عام، كذلك تم الاهتمام باستقبال شبكات Wi-Fi، فنجد الهاتف يأتي مزودًا بعدد ثلاث أنتينا، وهو ما يحسن من زمن الوصول ويقلل البينج في الألعاب الجماعية.

كذلك تم الاهتمام بشكل واضح بالصوت، فنجد نظام صوت رباعي متناظر، مكون من عدد اثنين subwoofers واثنين tweeters، مع دعم تقنيات Dolby Atoms، و JBL، كما تمت إضافة مجموعة ميكروفون ثلاثية وهي إضافة مرحب بها بالطبع، لتحسين تجربة التواصل في الألعاب دون الحاجة لاستخدام سماعات خارجية.

نظام الصوت في هاتف Redmi K50G

وكعادة شاومي، تم إطلاق هاتف ريدمي K50G ببطارية بسعة 4700 ملي أمبير، واستطاعة 120 واط، مع وجود شاحن مرفق بالجهاز يدعم هذه الاستطاعة، وهو ما يتيح شحن البطارية بالكامل من 0 إلى 100% في خلال 17 دقيقة فقط.

التصوير

الكاميرات الخلفية

  • مستشعر رئيسي بدقة 64 ميجابيكسل من نوع Sony IMX686.
  • مستشعر ثانوي بدقة 8 ميجابيكسل بمجال رؤية 120° (ultra-wide).
  • مستشعر بدقة 2 ميجابيكسل للتصوير الماكرو.

الكاميرات الأمامية

  • 20 ميجابيكسل

بالنسبة للكاميرات، فلم تهتم شاومي بهذه النقطة إلى حدٍ كبيرٍ، وهو الأمر المنطقي بالنسبة لهاتف مخصص للألعاب وليس للتصوير، ومع ذلك، فإن نظام التصوير يعتبر مقبولًا بنسبة كبيرة، فتجد في الجهة الخلفية نظام تصوير ثلاثي، يتكون من مستشعر رئيسي بدقة 64 ميجابيكسل (wide) بفتحة عدسة f/1.7 ودعم PDAF، بالإضافة إلى مستشعر ثانوي بدقة 8 ميجابيكسل بمجال رؤية 120˚ (ultrawide) وفتحة عدسة f/2.2، وأخيرًا يأتي المستشعر الأخير بدقة 2 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.4 مخصصة للتصوير الماكرو.

يدعم هاتف ريدمي K50G تصوير الفيديو حتى دقة 4K بمعدل إطارات 60fps أو يمكن الاستغناء عن الدقة لتصبح 720P في سبيل ارتفاع الإطارات إلى 960fps من أجل تصوير Slow-motion.

خصائص تهم اللاعبين في هاتف Redmi K50G

وضع عتاد قوي ليس كافيًا لتلقيب أي هاتف بهاتف "جيمنج"، بل يجب إضافة خصائص لا نراها في الهواتف العادية، وهو ما قامت شاومي بفعله في هاتف ريدمي K50G، والميزة الأولى والتي لن يتم استخدامها خارج إطار الألعاب، هو وجود أزرار إضافية في الجهة اليمنى من الهاتف، وهو ما يجعل الهاتف شبيهًا بوحدات التحكم المخصصة للألعاب.

صورة توضح الأزرار المخصصة للألعاب في هاتف ريدمي K50G

محرك اهتزازات جديد

الميزة الثانية، وهي الأولى من نوعها في هاتف ريدمي K50G، هي دعم محرك CyberEngine X-axis 1016 لتحسين الاهتزازات بالهاتف، أكدت ريدمي أن الفرق سيكون واضحًا للمستخدمين فيما يتعلق بتأثير الاهتزاز عند اللمس، حيث يستطيع المحرك الجديد توليد اهتزازات تتراوح ما بين 50 - 500 هرتز، ولا يمكنني التفكير إلا في محركات الاهتزاز التي اعتادت أبل استخدامها في أجهزة آيفون، وما إذا كانت شاومي ستستطيع التفوق عليها. عمومًا فإن شاومي ستقوم بتخصيص النظام للاستفادة القصوى من هذا المحرك الجديد حيث أضافت 95 سيناريو في واجهة MIUI 13 تعتمد على هذا المحرك.

إضاءة مخصصة حول عدسة الكاميرا

من المميزات الفريدة من نوعها في هاتف ريدمي K50G هي وجود إضاءة تحيط بالكاميرات الخلفية، وهي إضاءة RGB تدعم التخصيص ما بين 16 مليون لون، ويمكن استخدامها لإظهار الإشعارات.

نسخة مخصصة بالتعاون مع مرسيدس

 اصدار Redmi K50G Mercedes AMG Petronas Formula One

تعاونت شاومي مع فريق "مرسيدس- AMG بتروناس للفورمولا 1" لإنتاج إصدار محدود من هاتف ريدمي K50G، والذي سيكون متاحًا بتصميم مميز يضم لوجو مرسيدس في الواجهة الخلفية، وسيتم تصنيع 10,000 وحدة فقط من هذا الإصدار وبخيار تخزين 256/12 جيجابايت حصرًا، وسيأتي بسعر 662$.