كيف تنشئ بورتفوليو العملات الرقمية Cryptocurrency Portfolio؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لا أستطيع الجزم تماماً إن كان علينا جميعاً التوجّه نحو سوق العملات الرقمية ولكن فعلها الكثيرين مع ازدياد شهرة العملات الرقمية، وفي حال قررنا ذلك فعلينا الدخول في هذا السوق بشكل محسوب، لذلك يجب أن تكون الخطوة التالية بعد التسجيل في منصّة التداول الرقمي هو بناء بورتفوليو العملات الرقمية وهو الشيء الذي بدأ الناس بالسماع عنه والاعتماد عليه مؤخّراً عند تداول العملات الرقمية، فلا أحد يرغب بخسارة أمواله بالطبع.

لنتعرّف على بورتفوليو العملات الرقمية وكيفية بناء بورتفوليو خاص بنا وفقاً لطرق مختلفة تناسب جميع المتدولين والمستثمرين وإن كنت ترغب بدخول التداول الرقمي حديثاً يجب أن تفكّر بهذه النقاط جيداً قبل البداية.

الاستثمار في العملات الرقمية

بورتفوليو العملات الرقمية

قبل البدء بعملية بناء بورتفوليو العملات الرقمية الخاص بك يجب عليك وضوحاً شراء العملات الرقمية والعمل في تداول هذه العملات، ويعتبر الأمر بسيطاً جداً فهو أشبه ما يمكن بالبورصة التقليدية فتشتري سهماً معيّناً بسعر منخفض وتنتظر حتى يرتفع السعر ثم تبيع مباشرةً لتحصل على أعلى سعر ممكن ويمكنك البدء بهذه الخطوة عند تسجيلك في إحدى المنصّات الرقمية المخصصة لتداول العملات الرقمية وهناك خيارات مختلفة فيمكنك شراء البيتكوين أو الريبل أو الإيثريوم وعدد كبير جداً من الخيارات الأخرى.

اقرأ أيضًا: سباق بين HTC وسامسونغ في حلبة بلوك تشين: فمن الرابح؟

في البداية عليك تحديد عدد العملات الرقمية التي ترغب بشرائها والاستثمار بها إضافةً لتحديد رأس المال الإجمالي الذي ترغب بتخصيصه لاستثمارك في العملات الرقمية، فتحديد هذه الأشياء في البداية يعتبر أمراً في غاية الأهمية.

في بعض الأحيان يمكنك الاعتماد على قاعدة (الأقل أكثر Less is more)، بمعنى أن الاستثمار في عدد قليل من العملات الرقمية يسمح لك بالتركيز عليها بشكل أفضل، ففي عالم مليء بالعملات الرقمية التي وصل عددها حتى 2000 عملة رقمية تبدو عملية الاختيار معقّدة فعلاً.

من المستحسن أن تبدأ رحلتك الاستثمارية بخمس إلى عشر عملات رقمية معتمداً على البيتكوين في البداية نظراً لشهرتها الكبيرة في عالم العملات الرقمية ثم تجربة باقي العملات بمجرد شعورك بالراحة والألفة.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-2’); });

بناء بورتفوليو العملات الرقمية الخاص بك

بورتفوليو العملات الرقمية

يعتقد معظم مستثمري العملات الرقمية أن البورتفوليو الخاص بك أو سيرتك الذاتية الخاصّة بالعملات الرقمية يجب أن تعتمد على البيتكوين، فخمسين بالمئة من مجموع المحافظ الرقمية اليوم مبنية بشكل رئيسي على البيتكوين وبعض المستثمرين لم يرغبوا بتجربة أي شيء آخر وفي الحقيقة قرارهم ذاك يعود للكثير من الأسباب:

  • البيتكوين هي أول عملة رقمية وأكثرهم شهرة وقوّة من حيث القيمة السوقية وقد اعتاد معظم الناس على وجودها.
  • اعتماد معظم الأعمال القائمة على العملات الرقمية على البيتكوين كخيار أساسي ووحيد أحياناً.
  • فرص استثمارية ضخمة جداً إضافة لارتباط  سوق العملات الرقمية بالبيتكوين بطريقة مثيرة للانتباه.
  • أكثر العملات الرقمية أمناً.

اقرأ أيضًا: أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

جميع هذه الأسباب والمؤشّرات تساعدك في اختيار البيتكوين كخيار أساسي في البورتفوليو ولكن في بعض الأحيان قد لا تكون البيتكوين مناسبة جداً إمّا لارتباطها بقناعات فكرية أو لاعتقادنا بوجود فرص استثمارية في مكان آخر، وإن لم تفكّر بالبيتكوين كعملة رقمية تسيطر على النسبة الأكبر من البورتفوليو الخاص بك فعليك اختيار الإيثريوم أو الريبل.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-3’); });

كيف نبني بورتفوليو العملات الرقمية الخاصّة بنا؟

عندما نرغب ببناء البورتفوليو الخاص بنا هناك الكثير من الأشياء التي يحب أخذها بعين الاعتبار، منها العملات الرقمية التي نستثمر فيها ومستوى المخاطرة إضافةً للعديد من العوامل الأخرى، لذا كيف نبني بورتفوليو العملات الرقمية؟

بناء البورتفوليو اعتماداً على العملات الرقمية ونموذج الربح

بناء البورتفوليو اعتماداً على العملات الرقمية ونموذج الربح

بعد تحديد العملات الرقمية التي تهتم لأجلها ومقدار الأموال الذي ترغب باستثماره في سوق العملات الرقمية، الآن أصبح بإمكانك اتخاذ القرار حول آليه عملك وخطة الربح Business Model التي ترغب باعتمادها في استثمارك للعملات الرقمية، ولقد قاموا بتقسيم العمل بطريقة منظّمة.

هناك مجموعة من المجالات التي يمكنك الاستثمار فيها من خلال عملات الدفع مثل البيتكوين والريبل أو عملات الخصوصية والتي يمكنك استخدامها للمناقلات السرّية والآمنة مثل مونيرو أو ZCash أو العقود الذكية القائمة على الإيثريوم أو EOS أو كاردانو، وفي النهاية هناك العملات الرقمية البديلة ويمكن لمستثمري العملات الرقمية تقسيم استثمارهم بطريقة مناسبة بين هذه المجالات.

اقرأ أيضًا: خمس أدوات ستجعلك خبيراً في تداول العملات الرقمية

بناء بورتفوليو العملات الرقمية اعتماداً على نسبة المخاطرة

بناء البورتفوليو اعتماداً على العملات الرقمية ونموذج الربح

في بعض الأحيان يفضل مستثمري العملات الرقمية إنشاء البورتفوليو بحسب المخاطر ومع ذلك يوصى بالاستثمار في عملة البيتكوين بنسبة 50% على الأقل أو عملة أخرى منخفضة المخاطر، ولا ننسى أن هناك مخاطر مرتبطة بجميع العملات المشفرة لذلك فإن اعتبار البيتكوين عملة منخفضة المخاطر قد يكون مضللّاً بعض الشيء، ومع ذلك تعتبر البيتكوين من العملات الرقمية الآمنة نسبياً للأسباب المبينة أعلاه.

ويمكن تقسيم المحفظة أكثر بتخصيص 25% من البورتفوليو للعملات المتوسطة المخاطر وهي العملات الأكثر شهرةً في سوق العملات الرقمية ويمكنك تخصيص نسبة  تصل إلى 20% للعملات التي قد تحظى بفرصة في المستقبل القريب وفي النهاية يمكنك تخصيص 5% إلى 10% للاستثمارات ذات المخاطر العالية والتي تشبه المقامرة إلى حدٍ ما لذا يجب النظر إليها بحرص شديد.

بناء البورتفوليو اعتماداً على عملات رقمية محدّدة

بناء البورتفوليو اعتماداً على العملات الرقمية ونموذج الربح

تتطلب الطريقة الأخيرة لبناء بورتفوليو العملات الرقمية أن يقوم المستثمر بإجراء أبحاث موسّعة وأن يقوم ببساطة بالاستثمار في العملة الرقمية الأكثر منطقية بالنسبة لهذه الأبحاث التي أجراها، وذلك بغض النظر عن التصنيف أو حالة الاستخدام أو حتى مستوى المخاطرة.

عند البحث عن كل عملة رقمية على حدى تأكد من قراءة الورقة البحثية الخاصّة بها لكي تفهم آلية عمل العملة، واقرأ أيضاً حول فريق المشروع والمجتمع والمنصات الاجتماعية والمزيد، فكلما تعرفت على العملة الرقمية التي ترغب بالاستثمار بها كلما ازدادات ثقتك باستثماراتك والثقة في البورتفوليو الخاص بك أمر بالغ الأهمية في رحلتك في عالم العملات الرقمية.

اقرأ ايضًا:ما هو تداول العملات الرقمية خارج السوق OTC؟

مراقبة بورتفوليو العملات الرقمية الخاص بك وتتبّع الأرباح والخسارات

مراقبة البورتفوليو الخاص بك

معظم مستثمري العملات الرقمية يقومون بمراقبة البورتفوليو الخاص بهم باستمرار وبشكل دوري لمعرفة مقدار العملات التي يملكونها، إضافة لمعرفة العائد على الاستثمار والأرباح والخسائر باستخدام أدوات رقمية مثل Microsoft Excel أو تطبيق مخصص لمراقبة وتتبّع حالة البورتفوليو الخاص بك ومن هذه التطبيقات الشهيرة المخصصّة للقيام بهذا النوع من الخدمات لدينا Delta و Blockfolio.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "كيف تنشئ بورتفوليو العملات الرقمية Cryptocurrency Portfolio؟"

أضف تعليقًا