0

بعد مرور عدّة سنوات على انتشار مفهوم البلوك تشين بشكل أكبر حول العالم، بدأت الكثير من الدول والحكومات بالاستثمار في هذا المجال للاستفادة من تقنيّاتها في المجالات والأعمال المختلفة، حيث أنّها تجاوزت العملات الرقميّة بالانتشار بسبب عدم تواجد الكثير من التعقيدات القانونيّة المرتبطة بها، وقد أصبح من الممكن إيجاد تطبيقات لها في مجالات مثل البنوك والتأمين والرعاية الصحيّة والكثير غيرها.

نتيجة للنموّ الكبير الذي يشهده مجال البلوك تشين، ازداد الطلب على وظائف المطوّرين الذين لهم خبرة في هذا المجال، وذلك بسبب تواجد الكثير من لغات البرمجة والتقنيّات المختلفة التي يتمّ استخدامها، حتى أنّ بعض المنصّات بدأت بتبنّي تقنيّات ولغات معيّنة لتعمل معها. في حال كنت تريد دخول هذا المجال أو حتّى تريد إغناء معلوماتك عنه، فمن المهم معرفة أهمّ اللغات التي يتمّ استخدامها مع بلوك تشين، وهو ما سنتكلّم عنه في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: التركيز على تطبيقات الهواتف الذكية وتجربة المستخدم.. هذا ما تفتقده شركات البلوك تشين اليوم!

لغة ++C

تعتبر ++C من أقدم وأشهر لغات البرمجة اليوم، حيث يعود تاريخ انطلاقها إلى ثمانينات القرن الماضي وقد استمرّت بالحصول على تحديثات وتحسينات لفترة طويلة، ومع كون الكثير من المبرمجين القدماء والخبراء لديهم تجارب عديدة معها، فقد كانت جزءاً مهماً في مجال البلوك تشين والعملات الرقميّة، وقد تجلّى ذلك في دورها الكبير بإنشاء عملة بتكوين التي تعدّ أقدم وأشهر العملات الرقميّة حتى اليوم.

بالرغم من صعوبة التعامل معها على عكس لغات البرمجة الحديثة، فهي تأتي مع الكثير من المكتبات والأدوات المهمّة التي تساعد في تطوير تطبيقات بلوك تشين وتساعد على فهم العديد من اللغات الأخرى مثل #C وJava، كما أنّها لها فعاليّة كبيرة في ربط أجزاء البيانات وإدارة موارد الأجهزة والتحكّم بالذاكرة بشكل أفضل أيضاً، حيث من الممكن ملاحظة أهميّة ذلك من خلال العديد من الاتصالات التي تتمّ بين المستخدمين والمعدّنين والتحقّق من معاملات التحويل وبناء كتل بلوك تشين أيضاً.

لغة بايثون Python

يعود تاريخ ظهور لغة بايثون إلى عام 1990، وهي تعتبر اليوم من أسرع لغات البرمجة نمواً، وذلك بفضل بساطتها وسهولة استخدامها وتعلّمها إضافة لقابليّة استخدامها في عديد من المجالات المختلفة بما في ذلك تطبيقات بلوك تشين بالطبع، تتيح اللغة للمطوّرين إمكانيّة بناء تطبيقاتهم أو تجربة أي أفكار جديدة في وقت قصير، ومع كونها واسعة الانتشار اليوم فقد فتحت المجال أمام الكثيرين لتجربة العمل مع تطبيقات بلوك تشين.

مع كونها لغة مفتوحة المصدر، فهي تأتي مع الكثير من الأدوات والمكتبات المفيدة والمناسبة للعديد من المجالات والتي تساعد على حلّ الكثير من المشاكل بسهولة، كما أنّها مازالت تحصل على تحديثات حتى اليوم مع كون آخر إصدار مستقرّ منها تمّ إطلاقه الشهر الماضي، وبالتالي فهي ستبقى مناسبة للعمل مع تطبيقات وتقنيّات بلوك تشين التي تعتبر حديثة العهد في العالم التقني وستستمر بالتغيّر مع مرور الوقت، وفي الوقت الحالي فإنّ بعض منصّات بلوك تشين الشهيرة أصبحت تستخدمها مثل QTUM وHyperledger Fabric.

لغة Solidity

تعتبر Solidity من لغات البرمجة الحديثة نسبياً حيث تمّ إطلاقها منذ عام 2014 على يدّ بعض أعضاء ومطوّري منصّة إيثيريوم الشهيرة، حيث كان الغرض منها هو برمجة العقود الذكيّة على منصّات بلوك تشين المختلفة مثل Monax وHyperLedger وTron بالإضافة إلى إيثيريوم بالطبع، تساعد اللغة على كتابة أكواد عالية المستوى High-level من أجل العقود الذكيّة بحيث يمكن لاحقاً ترجمتها واستخدامها مع لغات البرمجة المنخفضة المستوى Low-level.

مع كون السبب الرئيسي وراء تصميمها هو من أجل تطبيقات ومنصّات بلوك تشين المختلفة، فهي تأتي مع الكثير من الأدوات المساعدة التي تسهّل على المطوّرين عملهم معها، كما أنّها تحصل على تحديثات باستمرار وقد حظيت بشعبيّة واسعة بين مجتمع المطوّرين.

لغة جافا Java

تعتبر جافا من اللغات الأكثر انتشاراً بسبب دعمها للكثير من المنصّات وأنظمة التشغيل المختلفة، وبالرغم من أنّ تاريخ إطلاقها يعود لعام 1995 فهي ما زالت تحصل على تحديثات وتحسينات حتى اليوم. تعدّ جافا جزءاً مهماً من برمجة نظام أندرويد وتطبيقاته المختلفة، وهي اليوم من أكثر اللغات شعبيّة في مجتمع البلوك تشين، وذلك بسبب كونها غرضيّة التوجّه ويسهل التعامل معها كما أنّ الكثير من المطوّرين القدماء لديهم خبرة بالتعامل معها.

تتميّز اللغة بمرونتها الكبيرة عندما يأتي الأمر لتطبيقات بلوك تشين، حيث أنّ الآلة الافتراضيّة الخاصّة بها Java Virtual Machine تسمح للأجهزة بتشغيل البرامج المبنيّة بواسطة لغة جافا بالإضافة للبرامج المكتوبة بلغات أخرى والتي من الممكن تحويلها باستخدام مترجم Bytecode الخاصّ باللغة، كما أنّها معروفة بقدرتها على تحمّل أعداد كبيرة من المستخدمين في نفس الوقت على شبكة البلوك تشين.

لغة Go

تمّ إنشاء هذه اللغة من قبل بعض المطوّرين من شركة جوجل، وقد أُعلن عنها في عام 2009 وبذلك فهي تعتبر من اللغات الحديثة نسبياً وما زالت تحصل على تحديثات مستمرّة مع كون آخر إصدار منها تمّ إطلاقه هذا الشهر،رلقيت Go إقبالاً كبيراً من قبل مجتمع البلوك تشين في السنوات الأخيرة، حيث يتمّ استخدامها بشكل رئيسي لبناء الأنظمة والتطبيقات اللامركزيّة، وهي معروفة بسهولة الاستخدام وقابليّة التوسّع مستقبلاً، وبذلك فهي تساعد المطوّرين على حل المشاكل وخلق وتجربة أفكار جديدة في مجال البلوك تشين.

لغة #C

يعود تاريخ ظهور لغة #C إلى عام 2000 حيث تمّ تطويرها من قبل شركة مايكروسوفت، ومع الدعم الكبير الذي تحصل عليه من قبل عملاقة التقنيّة فهي تمتلك شعبيّة كبيرة مع كونها تضمّ أكثر من 6.2 مليون مطوّر حتى عام 2018، حيث يتمّ استخدامها لبناء تطبيقات لتعمل مع إطار .NET Framework الخاصّ بنظام ويندوز إضافة لدورها في تطوير بعض تطبيقات الويب وأنظمة التشغيل الأخرى أيضاً.

يتمّ استخدام #C لتصميم تطبيقات قادرة على العمل مع عدّة منصّات وأنظمة إلى جانب ويندوز، وذلك يشمل نظام أندرويد ولينكس وmacOS أيضاً، وبالنسبة لبلوك تشين فقد لعبت دوراً مهماً في تطوير بعض المنصّات والخدمات مثل Stratis المدعومة من قبل مايكروسوفت ومنصّة NEO أيضاً.

اقرأ أيضًا: ما هي أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "ما هي أهم اللغات البرمجية المستخدمة في تطبيقات البلوك تشين؟"