0

يتطلع الكثير من رواد الأعمال لبدء مشاريعهم الريادية، سواء أكان هذا المشروع خلق أو تطوير تطبيق أو إنشاء متجر إلكتروني أو موقع أو منصة، لكن العديد منهم يصطدم بجملة من التحديات لعل أبرزها تكاليف البرمجة التي قد تكون باهظة في كثير من الأحيان، خصوصًا إذا كان المشروع في بداياته ويحتمل الكثير من التغيرات سواء في التوجه أو المتطلبات.

إذ تثبت الدراسات أن %0.3 فقط من الناس حول العالم يعرفون البرمجة، هذا يعني أن 99.7% من الأشخاص ليس لديهم القدرة على إنشاء برامج أو حل مشاكلهم الخاصة مع اللغات البرمجية.

إنها نسبة مخيفة حقًا!

 لكن، ماذا لو استيقظت في الصباح وفي بالك فكرة عظيمة وتمكنت من إطلاقها في فترة ما بعد الظهر؟ تشعر بالاستغراب والحيرة، وتتساءل في داخلك هل هذا ممكن؟ بالتأكيد لقد أصبح الأمر ممكنًا فما عليك إلا إطلاق العنان لأفكارك وإنشاء مشروعك دون كتابة سطر برمجي واحد… لقد أضحى الأمر واقعًا يجسد مستويات الابتكار والثورة الرقمية التي تدهشنا يومًا بعد يوم، وأنا أكتب هذا المقال خصيصًا لك حيث سأخبرك عن 10 منصات تساعدك في إطلاق مشروعك الريادي بشكل مجاني أو بتكلفة رمزية.

هذه المنصات تسمى “منصات التطوير بدون برمجة” قائمة على تطوير البرمجيات من خلال الواجهات البصرية ومكونات جاهزة تسمح للأشخاص الذين لا يتقنون البرمجة من بناء التطبيقات والبرامج، من خلال عدة أساليب مثل السحب والإفلات وتجميع أجزاء معينة لتكوين تطبيق كامل، كل ذلك دون أي خبرة برمجية للتطوير.

ما رأيك أن نلقي نظرة خاطفة حول هذه المنصات التي يمكنك الاستفادة منها في بناء مشروعك القادم؟

منصة Bubble

منصة Bubble

تساعدك منصّة Bubble على تصميم تطبيقات الويب القوية والفاعلة وتطويرها واستضافتها، دون الحاجة إلى تعلم البرمجة أو توظيف مبرمجين، وفيما يلي نستعرض أبرز ميزات هذه الأداة:

  • يعمل محرر السحب والإفلات في Bubble على تسهيل عملية التصميم والتطوير حتى تتمكن من التركيز على بناء أفضل منتج.
  • في مجال التطوير تسمح Bubble بإنشاء أي تطبيق ويب بدون برمجة كما تتيح إنشاء تطبيقات تفاعلية ومتعددة المستخدمين لمتصفحات الويب ولأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة وتتضمن المنصة جميع الأدوات التي تحتاجها لإنشاء موقع مثل Facebook أو Airbnb.
  • تخصيص تجربة المستخدم من خلال خلق برنامج أو تطبيق سهل الاستخدام بالنسبة للمستخدم النهائي، وبواسطة نقرات قليلة لا أكثر يصبح من السهل إنشاء الدردشات وموجز الأخبار وأي تفاعلات أخرى في الوقت الفعلي.

يمكنك الاطلاع واكتشاف خبايا هذه المنصة من هنا. 

منصة webflow

منصة webflow

تتيح لك منصّة Webflow إنشاء موقعك التجاري بطريقة أفضل وأسرع من غيرها، بحيث تساعدك على بناء قوالب جاهزة للإنتاج وبدون حاجة إلى البرمجة، كذلك تتيح لك المنصة بناء رسوم متحركة وتفاعلات على ذات الموقع، حيث أنها تجلب أدوات مختلفة وكل إمكانات CSS وجافا سكريبت في أداة مرئية تمامًا “أي أن ما تراه تحصل عليه”، مما يمكّن المصممين من إنشاء رسوم متحركة معقدة وغنية دون التفكير في البرمجة.

كما أنها تساعدك في إنشاء نظم إدارة المحتوى التي تحتاج إليها، بإضافة المحتوى يدويًا، أو من ملف CSV، أو عبر واجهة برمجة التطبيقات لديها، ثم تصميمه بصريًا، حتى تحصل أخيرًا على نظام إدارة المحتوى الذي يعمل دون محررين ومصممين، إنها فرصة رائعة للتخلص من تكاليف كل هؤلاء والتمتع بالإضافة والتعديل الفوري على موقعك الإلكتروني المباشر والنشر بنقرة واحدة.

كذلك باستخدامك Webflow Ecommerce يمكنك تصميم أعمالك التجارية عبر الإنترنت وبيعها وتوسيع نطاقها، فهو أول منصة للتجارة الإلكترونية تمنحك التحكم في كل شيء بدءًا من الصفحة الرئيسية إلى صفحة المنتج تم عربة الخروج.

اقرأ أيضًا: مدونات تقنية عالمية يعود تاريخها لسنوات طويلة، جولة ممتعة بين أشهر المدونات الرقمية العالمية وأقدمها

إنها تجربة فريدة تجعلك تصمم تجربة عميلك في كل خطوة على الطريق، وتذكّر جيدًا أنّ كل ذلك دون كتابة سطر واحد من اللغات البرمجية.

منصة appsheet

منصة appsheet

هناك أكثر من مليار شخص في العالم يستخدمون تطبيقات الجوال المخصّصة لتحقيق إنتاجية أكبر في العمل، وعلى اختلاف حجم الشركات وقدراتها المالية، فإن عملية برمجة التطبيقات ما تزال مكلفة للغاية ومعقّدة وتستغرق وقتًا طويلًا.

من هذا المنطلق اتخذت appsheet نهجًا مختلفًا من خلال إنشاء نظام أساسي ذكي، وتعليمي وبدون برمجة، إذ تتمثّل مهمتهم في تمكين جميع هؤلاء الأشخاص من الابتكار وإنشاء التطبيقات بأنفسهم واستخدامها كل يوم مع فرقهم.

من خلال منصة appsheet يمكنك إنشاء تطبيقات الويب والجوال دون تعليمات برمجية، كل ذلك في تسع خطوات سهلة، فما عليك إلا تجهيز بياناتك ثم ربطها بتطبيق AppSheet، مع تحديد كيفية استخدام تطبيق AppSheet لبياناتك، بعدها حدد طريقة عرض هذه البيانات من خلال التطبيق، في خطوة موالية قم بإضافة الإجراءات ومهام سير العمل والتقارير إلى تطبيقك دون أن تنسى تحديد إعدادات الأمان لتطبيقك.

لكن قبل إطلاق تطبيقك، اختبره مع مستخدمين حقيقيين ثم قم بنشره ومشاركته على أوسع نطاق وكخطوة أخيرة حسّن تطبيقك واحصل على تعليقات المستخدمين، يبدو الأمر محفزًا ورائعًا أليس كذلك؟

منصة nintex

منصة nintex

 تهتم منصة ninetex بإدارة العمليات والأتمتة، بحيث تجعل من عملية إدارة الأعمال وتحسينها عملية سريعة وسهلة، وذلك وفق ثلاث خطوات أساسية:

أولًا: يمكنك تخطيط عمليات عملك ورسمها وإدارتها بصريًا باستخدام أدوات المعالجة التي يفضل أصحابها والمشاركون استخدامها وذلك من خلال استخدام Nintex Promapp الذي يمكنك من رسم خرائط العمليات المرئية وإنشاء رؤية كاملة للأعمال وتحكمًا في عمليات مؤسستك، لتشجيع التعاون على مستوى الشركة، وزيادة المساءلة، وتحسين العمليات كل ذلك من خلال نظام أساسي واحد سهل الاستخدام.

ثانيًا: تحديد العمليات الأنسب أو التي تحتاج إلى الأتمتة والبدء بالنقرات، وليس البرمجة وذلك باستخدام Nintex Forms الذي يساعدك على إنشاء نماذج ديناميكية عبر الإنترنت لالتقاط وإرسال بيانات دقيقة وحديثة من أي مكان، بحيث توفر المنصة لك لوحة تصميم سهلة الاستخدام وعناصر التحكم في السحب والإفلات وبمنطق الأعمال المتقدم الذي يعمل على تسهيل تخصيص النماذج الخاصة بك لكل احتياجات العمل.

ثالثًا: تحسين العمليات الخاصة بالعمل بالاستفادة من البيانات التي تم إنشاؤها فمن خلال عملياتك الآلية ستكتشف بياناتك وتعثر على رؤى قابلة للتنفيذ، باستخدام برنامج ذكاء عمليات Nintex Analytics. راقب أداء سير العمل واكتشف الاتجاهات القائمة على البيانات، وقم بتحويل عمليات عملك باستخدام أدوات التحليلات المتكاملة الخاصة بالمنصة.

كذلك من أبرز المميزات التي تمنحك إياها nintex: تطوير تطبيقات الهاتف، سير العمل المتقدم، أتمتة العمليات الروبوتية، التوقيع الإلكتروني، ذكاء العمليات…

والأمر المثير أن nintex تضمن لك تجربة واستشارة مجانية إذا أردت التعرف على كيفية إدارة عمليات عملك وأتمتتها وتحسينها ما عليك إلا ملء بياناتك عبر الحقول المخصصة بطلب العرض، حتى تحصل على عرض توضيحي من أحد خبراء العمليات لدى المنصة.

منصة squarespace

إذا كانت لديك أفكار إبداعية وتريد مشاركة قصصك وإنشاء حضور مؤثر وأنيق وسهل الإدارة عبر الإنترنت، فما عليك إلا بتصفح هذه المنصة والتي من خلالها يمكنك:

  • تصميم متجرك الإلكتروني، وذلك باختيار قالبك المناسب من بين مجموعة متنوعة من القوالب.
  • إنشاء موقع الويب الخاص بك مع أدوات تحسين محركات البحث المدمجة بحيث يأتي كل موقع Squarespace أو متجر على الإنترنت مزودًا بمجموعة من الميزات المتكاملة والأدلة المفيدة التي تساعد على إظهار الموقع بين نتائج البحث، كذلك من خلال أدوات التحليلات المتعمقة يمكنك التعرف على مصدر زيارات موقعك على الويب، وما يبحث عنه زوّارك، وكيف يتفاعلون مع محتواك أو منتجاتك.
  • تقديم عملك باستخدام تصميمات حافظة Squarespace الاحترافية، عرض المشاريع في معارض قابلة للتخصيص وإضافة صفحات محمية بكلمة مرور لمشاركة العمل الخاص مع العملاء.

إنها منصة ممتازة تمكنك من ترجمة أفكارك الإبداعية وإطلاق مشروعك الريادي، تذكر دائمًا دون الحاجة إلى سطر برمجي واحد، من أجل مزيد من التفاصيل حول المنصة تفضل بزيارة الرابط.

 منصة pantheon

 منصة pantheon

 

تعمل منصة pantheon على بناء أفضل عمليات تشغيل مواقع الويب في العالم، بحيث تُمكّن فرق التسويق والتطوير من السيطرة على مواقعهم على الويب، مع منحهم القدرة على الربح في عالم ديناميكي للتسويق الرقمي.

تعمل هذه المنصة على تشغيل أكثر من 300000 موقع، وهو ما يدل على موثوقية المنصة من قبل آلاف فرق التسويق والتطوير في جميع أنحاء العالم ومن مميزاتها:

  • استضافة عالية الأداء لدروبال ووردبريس، مع حماية لمواقعك الخاصة باستخدام بنية أساسية آمنة، وأفضل الممارسات حول أمان البيانات والاحتفاظ بها.
  • العمل بنظام سير العمل آليًا حيث تساعد فريق الويب الخاص بك من تطوير مواقع جديدة واختبارها وإطلاقها في الوقت الفعلي.

 منصة GoodBarber

 منصة  GoodBarber

GoodBarber هو أداة إنشاء تطبيقات، تم إنشاؤها في عام 2011 تسمح لك بإنشاء تطبيقات قوية وفعالة، مع أفضل تصميم وتجربة مستخدم، تتمثّل مهمة GoodBarber في إتاحة التكنولوجيا على كل من الهاتف المحمول والويب.

GoodBarber تصف نفسها على أنها الأداة التي تقدم:

  • أفضل تجربة مستخدم بالنسبة للمتاجر الإلكترونية: وذلك من خلال التنقل السلس والسرعة والدفع بنقرة واحدة.
  • إدارة تطبيقات PWA و Android و iOS من مكتب خلفي فريد والاستفادة من ميزات التجارة الإلكترونية الكاملة.
  • يمكنك بدء التطبيق الخاص بك على الفور بدون الحاجة لمهارات البرمجة أو تقييمات الخبراء.
  • تقدم أفضل قيمة مضافة للسوق مقابل رسوم شهرية تنافسية للغاية 35 يورو شهريًا.

وأخيرًا تخبرك GoodBarber أنك آمن فهي تدير الجزء الفني بما في ذلك الابتكار المستمر. ولكي تطلع أكثر على مزايا الأداة قم بزيارة المنصة من هنا.

منصة weld

تساعدك منصة Weld على إنشاء محتوى تفاعلي جذاب ورسوم متحركة إلى موقعك على الويب، فما عليك إلا أن ترسم وتسحب وتفلت حتى يبدو محتواك بالشكل الذي تريده، أو أضف التفاعل والرسوم المتحركة ثم قم بالنشر على موقعك الحالي، أو على موقعك الجديد، أو على تطبيق الجوال كل ذلك بنقرة واحدة.

باختصار يتيح لك Weld أن تكون مبدعًا دون الحاجة إلى البرمجة، يركّز Weld في الوقت الحالي على المحتوى التفاعلي على مواقع الويب، ولكن يمكن أيضًا استخدام Weld على:

موقع الويب الخاص بك أو على مواقع الشركاء/الموزعين أو إعلانات بانر أو لافتات رقمية في المتاجر أو التسويق عبر البريد الإلكتروني، منشورات/إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك اكتشاف المزيد حول هذه المنصة من هنا.

منصة GameSalad

gamesalad

GameSalad هي منصة تطوير الألعاب التي تسمح لأي شخص بإنشاء لعبة أحلامه مع واجهة برمجة بصرية متطورة. كما أنها أفضل طريقة لتقديم مفاهيم البرمجة وتصميم الألعاب وإنشاء الوسائط الرقمية للطلاب.

تم إطلاق GameSalad في عام 2010، وقد تم استخدامه من قبل أكثر من مليون مطور ألعاب طموح، وقام بدعم أكثر من 75 لعبة وصلت إلى أفضل 100 لعبة في متجر التطبيقات.

لتتعرف أكثر على مزايا هذه المنصة وما تقدمه قم بزيارة الموقع من هنا.

منصة mendix

منصة mendix

تعمل هذه المنصة على تصميم تطبيقات الشركات وإنشائها ودمجها واختبارها ونشرها ومن ثمة إدارتها على نطاق واسع، كل ذلك بدون أدوات وقواعد البرمجة المتعددة.

الآن، ما هي باقة الحلول التي توفرها mendix؟ توفر mendix العديد من المزايا المثيرة من بينها:

  • إدارة التسليم الذكية: تساعد المؤسسات من تخطيط المسارات وتنفيذ أوامر المبيعات وتخصيص محركات الأقراص باستخدام Mendix و S / 4HANA و SAP SuccessFactors..
  • خدمات الرعاية الذكية: تطبيق جوّال غير متصل بالإنترنت يعمل أولًا على IOS و Android ويسمح للعاملين عن بُعد بإدارة مواعيدهم ومهامهم وعمليات تدقيقهم اليومية.
  • تتبع لوجستيات أنترنت الأشياء: تمكن SAP IOT Logistics شركات الخدمات اللوجستية والشحن من تتبع البضائع للتغييرات في الظروف البيئية وكتابة العقود الذكية باستخدام SAP Blockchain.

من أجل الاطلاع أكثر حول هذه المنصة أنصحك بتصفحها من هنا.

اقرأ أيضًا: المستحيل ليس في قاموسهم … إليك أعلى المدونات دخلًا على الإنترنت!

0

شاركنا رأيك حول "10 منصات تساعدك في إنشاء مشروعك الريادي دون كتابة سطر برمجي واحد!"