كيفية تصميم الشعار بأقل التكاليف… إن لم يكن مجانًا!

مساهمة من مجلة أراجيك لمساعدة رواد الأعمال المبتدئين وأصحاب المشروعات القائمة بالفعل، قمنا بعمل هذا الدليل المبسط الذي يجعلك تستطيع بدء مشروعك على الإنترنت بنفسك وبسهولة بالغة، ويقدم “دليل أراجيك الشامل لبدء المشاريع على الإنترنت للمبتدئين” تسعة مقالات تحتوي على كل ما ستحتاجه من شروحات وأدوات لتبدأ رحلة مشروعك على الإنترنت… فلنستكمل الدليل معًا بالمقال الثاني وهو “كيفية تصميم الشعار بأقل التكاليف… إن لم يكن مجانًا!”…


يعد الشعار أو الـ (Logo) واحداً من الأشياء الأساسية لمشروعك الناشئ مهما كان، فهو الرمز الذي يميّز مشروعك وعلامتك التجارية التي ستعمل على تسويقها ونشرها وتعريفها للناس من أجل تنمية المشروع، فشعار المشروع هو ببساطة هويته.

تستثمر الشركات العالمية آلاف أو حتى عشرات آلاف الدولارات في صناعة ونشر شعاراتها وهويات علاماتها التجارية، لأنها تعلم أن هذا الشعار هو الذي يميزها عن غيرها، هو الذي يراه الناس على منتجاتهم ويعلمون أن هذا المنتج هو من تلك الشركة.

تختلف طرق الحصول على الشعارات وتتنوع أسعارها، فقد تتراوح بين بضعة دولارات فقط وصولاً إلى بضعة آلا من الدولارات. وتذكر أنت تنال ما تدفع لأجله، لذا فالأرجح أن الاختيارات الأرخص ستكون الأسوأ، واليوم سنرى بعضًا من الطرق التي تُمكِّنك من الحصول على شعار جيّد يعبر عن مشروعك الناشئ ويميّزه.

مواقع تصميم الشعارات

تصميم الشعارات

توجد مواقع مخصصة لتصميم الشعارات وكل ما يتعلق بها، فالشعار لا يكون على المنتجات فقط، بل يكون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وعلى ملابس الموظفين وعلى الأجهزة وكل شيء آخر، ولذلك توجد شركات وظيفتها فقط هي صنع شعار مشاريعك وعلامتك التجارية.

موقع 99designs

موقع 99designs لتصميم الشعارات

موقع 99designs لا يمكن اعتباره موقع لتصميم الشعارات فقط! فهو يصمم علامتك التجارية بالكامل بداية من ذلك الشعار الصغير التي تضعه على منتجاتك وبطاقات أعمالك وانتهاءً بملابس العاملين بشركتك وموقعها وصفحاتها الاجتماعية واللافتات الإعلانية الخاصة بها… إلخ!

باستخدام 99designs فأنت تصنع هوية مشروعك بالكامل لا شعاره وحسب…

يتيح لك الموقع الكثير من التصاميم ذات جودة عالية مصنوعة بإبداع وابتكار، ويضمن لك حقوق ملكيتها بالكامل وأصالة الشعار وتميّزه، فلا تجد ما يحدث في المواقع الأخرى من سرقة تصاميم شعارات أخرى وتقديمها على إنها تصاميم أصلية أو استخدام قوالب جاهزة لصنع الشعارات، بالإضافة إلى ضمان استرجاع مالك في حالة لم يعجبك الشعار.

ما يعيب هذا الموقع (هذا وإن اعتبرناه عيب) هو أسعاره العالية التي تبدأ بـ 300$ للشعار فقط بدون أي إضافات، ولكن دائمًا تذكر “أنت تنال ما تدفع لأجله”

موقع Tailorbrands

موقع Tailorbrands لتصميم الشعارات

موقع سهل جدًا لتحصل على شعارك المناسب، تستطيع الحصول على شعارك في بضع دقائق فقط وبسعر مناسب، الموقع ليس باحترافية 99designs بالطبع ولكنه لا يزال جيدًا. يسألك الموقع عن اسم علامتك التجارية، ثم تمر ببعض الأسئلة وتحديد للخطوط التي تناسبك من ثم يقوم الموقع ببناء الشعار بناء على ما اخترت… هنا لن يكون الشعار أصيل بمعنى أن صناعته قد تكون باستخدام بعض القوالب الجاهزة.

موقع Onlinelogomaker

موقع Onlinelogomaker لتصميم الشعارات

من أفضل المواقع التي تتيح لك تصميم الشعار الذي تريده “مجانًا” وبنفسك! كل ما عليك هو اختيار التصميم الذي يعجبك وإضافة الصور وبعض الأشكال من ضمن مجموعة كبيرة جدًا من الصور ومن ثم إضافة اسم مشروعك الناشئ والتعديل على الخط ولونه وشكله… وهكذا انتهيت! فقط قم بتحميل الشعار واستخدمه.

موقع Logaster

موقع Logaster لتصميم الشعارات

هو واحد من أفضل مواقع صنع الشعارات الجاهزة على الإنترنت، يمكنك الموقع من صنع شعارك في بضع دقائق وحسب، ويتيح لك إمكانية تصفح آلاف قوالب الشعارات القابلة للتخصيص بشكل مدهش.

بعد اختيارك لنوع مشروعك يقوم الموقع بتوليد تصاميم كثيرة تناسب المشروع، يمكنك تحميل واحد من تلك الشعارات الجاهزة مباشرة أو يمكنك التعديل عليها وتخصيصها حسب ذوقك من ثم تحميلها.

بمجرد الانتهاء من تصميم شعارك، قم بتسجيل الدخول في الموقع ثم حمله، ستجده في ملف مضغوط بجانب 6 تصاميم أخرى للشعار، فتجد تصميم ذو خلفية شفافة وآخر بشعارات معكوسة، بالرغم من أن الشعار يكون بجودة قليلة إلا إنه إذا أعجبك فيمكنك الحصول عليه بجودة عالية ومن نوع raster بإنفاق دولارات قليلة.

مواقع تصميم شعارات أخرى مفيدة:

Sam Wasserman

Squarespace Logo

TheFreeLogoMakers

FreeLogoServices.com

مواقع العمل الحر

العمل الحر

يمكنك الحصول على شعارك عبر توظيف أحد مصممي الشعارات من مواقع العمل الحر المختلفة، ما يميز هذه الطريقة أنها تتيح لك كمية كبيرة من الخيارات من حيث السعر والتصاميم وما يميّزها حقًا هو أنه يمكنك أن تشرح فكرة المشروع للمصمم وتدعه يقوم بعمله بدون أي تدخل منك.

موقع فيفر Fiverr

موقع فيفر Fiverr للعمل الحر

من مواقع العمل الحر الرائعة التي توفر بين يديك مجموعة كبيرة من المصممين ذوي المهارات المختلفة لتحصل على ما يناسبك بالسعر الذي يناسبك.

يمكنك أن تحصل على شعار لمشروعك بسعر يبدأ من 5 دولارات فقط في Fiverr، ولكن عليك الحذر من أولئك الذين يستخدمون قوالب جاهزة لصنع الشعارات فأنت هنا تُستَغفل، لذلك أنصحك إذا كنت تريد شعار متميّز ليعبر عن علامتك التجارية فاستثمر فيه ولا تبخل عليه ﻷن هذا الشعار هو الذي سيتمحور حوله مشروعك بالكامل.

أثناء البحث عن المصمم المناسب لك ضع سمعته وتقييمه في اعتبارك، لأنه كلما زاد تقييمه وعدد أعماله كلما كان عمله أكثر تأنقًا وجمال، تتراوح أسعار خدمات المصممين هنا بين الـ 5 دولارات إلى 70 دولار.

عند شراء الخدمة ذات الـ 5 دولارات تحصل على شعار ذو دقة عالية ومن نوع vector أي يمكنك التغير من حجمه كيفما تشاء، أما عند شراء ذات الـ 25 دولار فتحصل على ما سبق بالإضافة إلى الملف المصدري للشعار حتى يمكنك التعديل عليه في المستقبل، أما الخدمة ذات الـ 60 دولار ويزيد فأنت تحصل على جميع الإضافات السابقة بجانب نسخة ثلاثية الأبعاد من شعارك بالإضافة إلى أغلفة لحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، كما ستحصل على شعار مناسب لوضعه على بطاقات الأعمال والأظرف.

موقع خمسات

موقع خمسات للعمل الحر

يعتبر خمسات هو نظير Fiverr العربيّ، فخمسات هو موقع لتقديم الخدمات المصغرة التي تبلغ قيمتها 5 دولارات ومضاعفاتها، ما يميّز خمسات أنه موقع عربي بالكامل يحتوي على مجموعة من العرب ذوي طموح عالٍ ومهارة أعلى بالإضافة إلى أسعاره الزهيدة، يمكنك طلب خدمة من أحد المصممين في الموقع لتصميم شعارك كيفما تريد وبالشكل والهيئة التي تريدها.

تجد في خمسات خدمات تتعدى تصميم الشعار فقط، فيوجد من يحول شعارك إلى ختم يمكنك طباعته أو يحوله إلى شعار ثلاثي الأبعاد أو حتى يقدم لك فيديو لشخص يرسم شعارك على الحائط!

يمكنك في بعض الخدمات في خمسات إضافة 5 دولارات إضافية في الخدمة والحصول على الملف الأصلي المفتوح لشعارك لتستطيع أن تعدل عليه مستقبلًا.

موقع مستقل

موقع مستقل للعمل الحر

مستقل هو أحد المنصات العربية الرائدة في مجال العمل الحر، فيُمَّكنك الموقع من التعاقد مع أحد المستقلين لأداء الأعمال التي تريدها وفي حالتنا هنا يمكنك من التعاقد مع أحد المصممين المحترفين والاتفاق على السعر المناسب والمدة الزمنية المناسبة.

ما يميّز مستقل هو احترافيته العالية في التعامل وأسعاره المتباينة.

يمكنك في مستقل إما عرض مشروعك وميزانيته ومدة تنفيذه من ثم انتظار تعليق المستقلين بالسعر المناسب ومدة العمل المناسبة، ثم اختيار أحدهم لأداء المهمة بناءً على تقييمه وسعره المقترح ومدة انتهاءه من العمل، أو اختيار أحد المستقلين والاتفاق معهم مباشرة بدون عرض المشروع. يتيح الموقع الدفع بالبطاقات الائتمانية وبايبال.

موقع نبش

موقع نبش للعمل الحر

يوجد في نبّش ما يزيد عن 950 مهارة مختلفة، تستطيع العثور على خبير لكل وظيفة لديك تقريبًا، ومن ضمن تلك المهارات هي تصميم الشعارات والهويات التعريفية لمشاريعك الناشئة.

يمكنك في نبش الإعلان عن طلبك لتصميم لوجو خاص بشركتك وستنهال عليك العروض من المستقلين لتختار الأنسب لك، أو الاختيار من بين قائمة كبيرة من عروض تصميم الشعارات التي تتيحها لك نبش، في نبش أنت تحصل على كل ما تريد وترى فيه فائدة لمشروعك الناشئ، فالأمر ليس محصورًا على الشعارات وحسب، بل يمكنهم تصميم تطبيقات الهواتف الذكية لمشروعك وبناء موقعك الإلكتروني أو تجديد أو تطوير الحملة التسويقية لشركتك.

مواقع عمل حر أخرى مفيدة:

freelancer

أي خدمة

خدمتي

بيكاليكا

في النهاية ننصحك بالتأني وأخذ كل الوقت الذي تريده، والتفكير جيدًا واستثمار المال في شعارك لأنه هوية مشروعك.

شاركنا رأيك حول "كيفية تصميم الشعار بأقل التكاليف… إن لم يكن مجانًا!"

أضف تعليقًا