إليك بعض الخدع لاستخدام طرفية لينكس باحتراف

استخدام طرفية لينكس باحترافية
0

مازال نظام جنو/لينكس هو المفضل لكثير من مهوسي التقنية وخصوصًا أولئك منهم المهووسين بالخصوصية، فالجميع يعرف أن لينكس هو نظام مفتوح المصدر وبالتالي تستطيع معرفة مكونات النظام بالتفصيل الممل، وعندما نتحدث عن لينكس لابد لنا من ذكر الطرفية، فتلك الشاشة السوداء جزء لا يتجزأ من النظام وتعتمد عليه الكثير من خدمات ومهام النظام، بل وفي بعض الأحيان يستحيل استخدام النظام بدون استخدامها، فهي توفر الكثير من الجهد والوقت.

ذكرنا في مقال سابق بعضًا من الأوامر التي يجب على كل مبتدئ في استخدام النظام معرفتهم، واليوم سنذكر بعضًا من الخدع التي تساعدك على استخدام الطرفية باحتراف وتقلل من كمية الكتابة اللازمة لتنفيذ الأوامر.

للمبتدئين في لينكس.. أهم الأوامر التي تحتاجها لاستخدام الطرفية

البحث في الـhistory من خلال Control+R

من المعروف أن جميع الأوامر التي تكتبها في الطرفية يتم حفظها جميعًا في ملف ويمكن عرضها باستخدام الأمر history ، والآن بالضغط على زر Ctrl + R يمكنك البحث عن الأوامر التي كتبتها سابقًا وذلك من خلال كتابة الأحرف الأولى فقط من تلك الأوامر، ويكون ترتيب الأوامر التي تعرض من الأحدث إلى الأقدم ويمكنك التنقل إلى الأمر القديم عن طريق الضغط على Ctrl + R مرة أخرى.

والآن لنرى مثال:

قم بكتابة وتنفيذ الأمر التالي:

grep root /etc/passwd

والآن قم بالضغط على Ctrl + R وابدأ بكتابة الأمر السابق(قم بكتابة أول حرف على الأقل) ستجد الأمر ظهر لك بالكامل، الآن لديك بعضًا من الخيارات وهم:

  • تنفيذ الأمر وذلك بالضغط على Enter
  • التنقل إلى أمر أقدم مشابه للأحرف التي كتبتها وذلك من خلال الضغط على Ctrl + R مرة أخرى
  • تعديل الأمر  وذلك من خلال الضغط على السهم اليمين والذهاب للأماكن المراد التعديل عليها ومن ثم تنفيذه

بعض الخدع باستخدام علامة التعجب(!)

يمكن استخدام علامة التعجب لتنفيذ الأوامر الموجودة في الـhistory بدون الحاجة لإعادة كتابة تلك الأوامر مرة أخرى، على سبيل المثال يمكن استخدام علامتين تعجب لتنفيذ آخر أمر تم كتابته، أو علامة تعجب واحدة ومن ثم ترتيب الأمر في قائمة الـhistory لتنفيذ ذلك الأمر.

كمثال، بكتابة الأوامر الموجودة في الصورة التالية بالترتيب،

Selection_055

الآن عند كتابة علامتين تعجب (!!) ستقوم بتنفيذ آخر أمر كتبته وهو الأمر history. وبما أن الأمر grep root /etc/passwd في حالتي هو صاحب الرقم 39 لو قمت بكتابة علامة تعجب + الرقم 39 سيتم تنفيذه، أما لو كتبنا !40 سيتم تنفيذ الأمر date وهكذا.

وهناك خدعة أخرى يمكنا استخدامها هنا، لو قمنا بكتابة !grep سيتم تنفيذ آخر أمر قمنا باستخدام الأمر grep في بدايته وفي حالتنا سيتم تنفيذ الأمر grep root /etc/passwd

الجدير بالذكر أنه يمكن حذف الهيستوري بالكامل من خلال الأمر history -c.

استخدام التبديل السريع في الهيستوري

يمكن استخدام الأوامر المنفذة سابقًا مع التعديل عليها بسهولة بدون الحاجة إلى إعادة كتابة الأمر كاملًا مرة أخرى، كمثال، قم بكتابة وتنفيذ الأمر التالي: grep root /etc/passwd

الآن تخيل أننا نحتاج أن نبحث عن المستخدم الجذر(root) في ملف /etc/group بدلًا من ملف /etc/passwd يمكننا ببساطة كتابة الأمر التالي:

^passwd^group

الآن سيتم إبدال كلمة passwd بكلمة group وسيتم تنفيذ الأمر السابق وكأنه هكذا:

grep root /etc/group

استخدام الأسماء المستعارة (Aliases)

يمكن دمج أكثر من أمر أو كتابة أمر مع بعض ملحقاته وتنفيذهم مباشرة من خلال كتابة كلمة واحده فقط بدﻷ من كتابة الأمر بالكامل، وهذه هي وظيفة الأمرalias ، قد تكون تستخدم هذه الطريقة بدون إدراكك لها، لعرض جميع الـ Aliases المستخدمة في النظام قم بكتابة الأمر alias في الطرفية ستظهر لك قائمة بالاوامر المطبق عليها هذه الطريقة.

كمثال، يمكننا تطبيق الأمر ls -l مباشرة من خلال كتابة حرفي l في الطرفية وذلك من خلال كتابة الأمر التالي :

alias ll=’ls -l’

الآن قم بتوجه إلى المكان المراد عرض الملفات فيه وقم بكتابة الأمر ll سترى الملفات معروضه بكافة معلومتها وهو ما يوفره الخيار (-l).

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة مؤقته وعند اغلاق الطرفية تختفي جميع الاختصارات التي صنعناها، ولذلك لجعل الاختصارات دائمة يجب كتابة الأمر في ملف .bashrc في مجلد المنزل.

المصدر

0