تجربتي الشخصية في عمل هاكنتوش.. تجربة نظام ماك على PC!

عمل هاكنتوش - تثبيت ماك على ويندوز
3

يرغب الكثير من المستخدمين بتجربة نظام ماك macOS، فمحبي الشركة وكارهيها على حد سواء يتفقون على أن نظام التشغيل هذا يقدم تجربة استخدام فريدة تتيح المجال للمستخدم للتركيز على أعماله الإبداعية بدلًا من التركيز على إعداد الجهاز نفسه، فغالبيات ستوديوهات الموسيقى، العاملين في مجال تحرير الفيديو و صناعة الرسوم المتحركة والأنيميشن، والأعمال الإبداعية الأخرى يستخدمون يستخدمون حواسيب ماك لتنفيذ أعمالهم، والنتائج النهائية تبدو واضحة.

ولكن سعر حواسيب ماك مرتفع لدرجة لا يتمكن أصحاب الدخل المحدود والمتوسط من الحصول عليه بسهولة، و على من يريد التمتع بميزات النظام أن يدفع ثمن هذه التفاحة المقضومة مبلغ قد يصل إلى عشرة آلاف دولار!

ولكن في مكان آخر، كان هنالك فريق من المطورين يعملون على إيجاد حل لهذه المشكلة، وظهرت فكرة هاكنتوش Hackintosh لمحبي تجربة نظام ماك دون التخلي عن أي من أعضاء جسمهم لقاء ذلك.

هل الهاكنتوش قانوني ؟

تتيح شركة آبل نظام التشغيل Mac OS للتحميل بشكل مجاني لمستخدمي أجهزتها، ويمكن تحميله مباشرة من متجر تطبيقات AppStore، ولكن في نفس الوقت تنص اتفاقية الترخيص (تلك التي لم يقرأها أحد على الإطلاق) على أنه لا يحق للمستخدم تثبيت نظام التشغيل الخاص بأجهزة ماك على أي أجهزة أخرى غير أجهزة آبل، وهذا يعني أن تثبيتك لهذا النظام على جهاز PC يمثل انتهاكًا ومخالفة لشروط اتفاقية الترخيص، وبالتالي فهو ليس قانوني.

ولكن حتى هذه اللحظة لم تقاضي شركة آبل أي شخص لقيامه بتثبيت النظام على جهاز آخر، بل ربما كانت تلك مقدمة لكي يقوم البعض بالترقية إلى أجهزة ماك الأصلية، ويكون بذلك تسويقًا غير مباشرًا لأجهزة الشركة، وبجميع الأحوال فإن قيامك بتثبيت النظام على جهازك سيكون على مسؤوليتك الخاصة، ولأغراض غير تجارية.

يذكر أن شركة آبل قامت في وقت سابق بمحاكمة شركة تقوم بعمل أجهزة هاكنتوش وبيعها بشكل جاهز ومباشر للمستخدمين، وقامت لاحقًا بتغريم الشركة بمبلغ كبير أدى إلى إفلاسها و اغلاقها.

المشاكل المحتملة

تشتهر أجهزة آبل بالتوافقية العالية بين عتاد الجهاز ونظام التشغيل، ولكن هذا الأمر ليس مضمونًا على أي أجهزة أخرى، فلا تتوقع أن الموضوع سيكون بسهولة تحميل نظام التشغيل وتثبيته تمامًا كما تقوم بذلك مع نظام ويندوز، بل سيكون أمامك الكثير من الخطوات التي عليك القيام بها قبل وبعد عملية التثبيت، والتي سيكون من أولها التحقق من توافق مكونات جهازك مع النظام، أو اذا أردت بناء جهاز جديد لهذا الغرض فعليك التأكد من اختيار المكونات المناسبة منعًا للمشاكل المستقبلية.

يستمر مجتمع هاكنتوش بالتجربة ومشاركة النتائج والمشاكل والحلول، ويعتبر موقع Tonymacx86.com أحد أبرز المصادر للإطلاع على العتاد المتوافق مع هاكنتوش، والأجهزة التي تمت تجربتها بنجاح، وملفات التعاريف، وحتى دليل تنصيب نظام ماك على جهاز ويندوز بشكل تفصيلي.. سيكون نقطة بداية رائعة بكل تأكيد.

طريقة تثبيت نظام الماك على PC

1- قم بالتأكد من أن عتاد جهازك متوافق مع النظام، أو اختر الهاردوير المناسب لاحتياجاتك من موقع Tonymacx86.

2- قم بتحميل نظام macOS إما من موقع آبل الرسمي من أحد أجهزة ماك، أو من خلال المواقع الأخرى، أو حتى قم بشراء نسخة سابقة متاحة في الأسواق على DVD.

3- من خلال واجهة البيوس BIOS قم بالتأكد من أن SATA Mode موضوع على AHCI.

تغيير وضع الساتا - تثبيت ماك على ويندوز PC

4- قم بإيقاف تفعيل منافذ USB 3 إن كانت موجودة على اللوحة الأم لديك.

5- إن قمت بتحميل النسخة من الانترنت فستحتاج إلى نسخها إلى مفتاح USB من خلال برنامج Transmac.

6- ليتمكن الجهاز من التعرف على نظام ماك الموجود على مفتاح USB أنت بحاجة إلى نظام اقلاعي Bootloader متوافق مع النظام، وأشهر برامج الاقلاع هذه هو Unibeast الذي يمكنك تحميله أيضًا بشكل مجاني وتثبيته على مفتاح USB آخر من خلال Transmac نفسه.

7- قم باختيار مفتاح USB كجهاز الاقلاع الأساسي لجهازك، وقم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.

واجهة Unibeast Bootloader
واجهة Unibeast Bootloader

8- ستظهر لك الآن خيارات الاقلاع التي سيكون من ضمنها الاقلاع إلى برنامج إعداد macOS المحمل على مفتاح USB، قم باختياره للدخول إلى برنامج التثبيت.

9- عملية تثبيت النظام بحد ذاتها ليست بتلك الصعوبة، لكن قبل البدء بتثبيت النظام عليك إعادة تهيئة الهارد ديسك لديك بنظام الملفات المناسب لنظام ماك، وذلك من خلال أداة Disk Utility الموجودة داخل برنامج الاعداد نفسه.

الوصول إلى Disk Utility عبر برنامج تثبيت نظام ماك
الوصول إلى Disk Utility عبر برنامج تثبيت نظام ماك

ملاحظة 1: ضع في اعتبارك أن إعادة التهيئة هذه ستفقدك جميع الملفات المخزنة على جهازك، وقد لا يمكنك استعادتها لذلك يرجى الحذر عند القيام بهذه الخطوة.

ملاحظة 2: إن أردت إعادة تثبيت واستخدام نظام ويندوز على نفس الجهاز، فقم بإضافة أكثر من قسم إلى الهارد ديسك، واختر تهيئة الأول فقط وفق نظام HFS، واختر نظام الملفات NTFS للقرص الذي ستقوم بتثبيت نظام ويندوز عليه، وقم بتسمية كل قسم بحسب النظام الذي ستقوم بتثبيته عليه.

10- بعد تقسيم الهارد ديسك وتهيئته لاستقبال نظام التشغيل الجديد يمكنك الآن البدء بعملية التثبيت. ستسغرق عملية التثبيت حوالي 20 إلى 35 دقيقة بحسب سرعة الهارد ديسك لديك وسرعة مفتاح USB.

تثبيت نظام ماك
تثبيت نظام ماك

11- بعد انتهاء عملية التثبيت ستحتاج إلى مفتاح USB المحمل عليه Unibeast bootloader للاقلاع من النظام الجديد لأول مرة، قم بالاقلاع منها واختيار نظام الماك الذي قمت بتثبيته لتوك، ومرحبًا بك في عالم هاكنتوش.

12- كي لا تضطر إلى استخدام مفتاح USB في كل مرة ستدخل فيها إلى النظام، بإمكانك تثبيت Unibeast على نظام ماك بطريقة سهلة كأي برنامج آخر، وبذلك سيقوم بالاقلاع منه مباشرة واختيار نظام ماك كخيار افتراضي للاقلاع منه، مع اتاحة إمكانية الدخول إلى أي نظام آخر مثبت على الجهاز مثل ويندوز أو حتى لينكس.

تثبيت Unibeast
تثبيت Unibeast

13- إن قمت باختيار عتاد جهازك بدقة لتكون متوافقة مع النظام الذي قمت بتثبيته، فغالبًا ستكون جميع الأجهزة المتصلة معرفة بشكل تلقائي، ولكن عليك التأكد من ذلك بنفسك، والبحث عن التعاريف بشكل يدوي للأجهزة التي لم تعمل معك مباشرة، وهنا سيأتي دور صديقك محرك البحث غوغل للبحث في المنتديات والمواقع المختصة بهذه الأمور.

الفيديو التالي من قناة CONATH على يوتيوب يشرح بالتفصيل عملية تثبيت نظام ماك على جهاز PC. 

تجربتي.. هل أداء الهاكنتوش مماثل لأداء الماكنتوش الأصلي ؟

التجربة تختلف من شخص لآخر ومن جهاز لآخر، فهنالك أشخاص حصلوا على أداء ممتاز جدًا وتوافق كامل مع البرامج التي يستخدمونها، وتمكنوا من استخدام البرامج الابداعية مثل Garageband، و iMovie، وحتى البرامج الضخمة مثل Final cut pro X، والبرامج الأخرى الخاصة بالمطورين. أنا شخصيًا كنت أحد هؤلاء الأشخاص قبل أن أقوم بالترقية إلى جهاز Macbook Pro على أثر هذه التجربة.

وهنالك أيضًا أشخاص واجهوا مشاكل كبيرة أثناء التثبيت وما بعد التثبيت وعانوا كثيرًا في العثور على التعاريف المناسبة لأجهزتهم، وأنا أيضًا كنت منهم يومًا ما، وقد تطلب مني الأمر اسبوعًا كاملًا من التجريب وإعادة التجريب حتى تمكنت أخيرًت من تثبيت نظام الماك على جهاز PC.

يواجه البعض مشاكل في بعض التطبيقات مثل iMessages وعند تثبيت بعض التحديثات، وهذا أمر قد يدفعك إلى إعادة تثبيت النظام من البداية ويتسبب بفقدانك لبعض أعمالك، ومع ذلك، فإن الحصول على 90% من أداء ماك الأصلي بربع الكلفة أمر يستحق التجربة والمعاناة إن كنت حقًا بحاجة له، وتذكر أنه لا شيء سيكون مثل الأصلي خاصة أن شركة آبل تهتم كثيرًا بموضوع التوافقية في أجهزتها.

بيتر باول تشاتو Peter Paul Chato هو يوتيوبر كندي يستخدم هاكنتوش كجهاز أساسي لعمله، ويشارك تجاربه بشكل دائم على قناته على يوتيوب، ويقول أنه قد حصل على أداء أفضل من ماك الأصلي في بعض الأحيان.

بكل الأحوال إن كنت فعلًا بحاجة إلى جهاز ماك في أعمالك، فأنصحك بالقيام بهذه العملية كتجربة فقط لفترة مؤقتة، ومن ثم القيام بشراء جهاز ماك أصلي حالما تمكنت من ذلك. اجهزة Mac Mini اليوم متاحة بأسعار معقولة، وحتى الجيل السابق منها ما زال يفي بالغرض ويمنحك تجربة متكاملة، ومن الخيارات الأخرى المتاحة لديك شراء Macbook من سنوات سابقة، فحتى إصدارات العام 2014 و 2015 بإمكانها العمل بشكل جيد، وبسعر جيد جدًا. أنا مثلًا أكتب هذه السطور الآن من متصفح سفاري على جهاز MacBook Pro Late 2011 وهو جهازي الأساسي منذ منتصف 2016 ويخدمني بشكل جيد جدًا، حتى أنني لم أكن أتوقع صموده إلى الآن! المؤسف فقط أنه لم يحصل على الاصدار الأخير من نظام macOS Mojave وسأضطر للترقية إلى إصدار أحدث منه إن أردت الحصول على آخر اصدار من النظام والاستمتاع بميزاته الجديدة وفي مقدمتها سطح المكتب المنظم، والوضع المظلم.

اقرأ المزيد عن نظام macOS Mojave الجديد من آبل… ميزات جديدة طال انتظارها

في حال كانت لديك أي أسئلة عن الهاكنتوش يمكنك طرحها في التعليقات وسأحاول الاجابة والمساعدة ما أمكنني ذلك، وإن كانت لديك تجربة سابقة أو حالية مع النظام سنسعد كثيرًا بالاطلاع عليها.

3

شاركنا رأيك حول "تجربتي الشخصية في عمل هاكنتوش.. تجربة نظام ماك على PC!"