7 أخطاء يستغلها القراصنة لاستخدام شبكة واي فاي ضدك

3

ذكرت شركة كاسبرسكي أن أكثر من مائة مصرف حول العالم فقد ما يقارب التسعمائة مليون دولار بسبب الاستخدام الخاطئ وغير الآمن للشبكات اللاسلكية، وقالت الشركة في تقريرها أن غالبية الاختراقات والتهديدات غالبًا ما تكون بسبب عدم تأمين شبكات الواي فاي تحديدًا.

إليك سبعة أخطاء شائعة يستغلها المخترقون للشبكات اللاسلكية…

1- استخدام نقاط الاتصال المجانية Free HotSpot

1_free-hotspots-100626674-orig

نقاط الاتصال المجانية أصبحت في كل مكان تقريبًا، المقاهي، المطارات، المطاعم، المستشفيات، محطات القطار… وغيرها، وغالبا ما تكون هذه الشبكات متاحة للمستخدم للاتصال المجاني بشبكة الإنترنت حيث لا تحتوي علي كلمة مرور، وبالتالي يصبح تسجيل الدخول للحسابات الخاصة من خلال هذه النقاط متاحا للجميع مما يمكن اعتباره فرصة للمخترقين الذين يستخدمون برمجيات تسمي Sniffers أي المتشممون وهي عبارة عن برمجيات تعقب تلتقط أي معلومات يتم إرسالها عبر هذا الاتصال.

ولمن يلجأ لاستخدام مثل هذه الشبكات يفضل استخدام الشبكات الافتراضية VPN، فمن خلال استخدامك لهذه الشبكات ستتمكن من تشفير بياناتك، حيث تعد الشبكات الافتراضية أفضل وسيلة دفاع ضد المتسللين.

2- استخدام الخدمات المصرفية علي الإنترنت

2_online-banking-100626675-orig

استخدام الخدمات المصرفية على الإنترنت وباستخدام شبكة واي فاي يعتبر صيدًا ثمينًا للقراصنة خاصة في حالة عدم تأمين الشبكة اللاسلكية الخاصة بالمستخدم، فالبيانات والمعلومات الخاصة بتسجيل الدخول لهذه الخدمات تكون عرضة للسرقة بسهولة.

لمن يستخدم الخدمات المصرفية على الإنترنت من الأفضل تعطيل وضعية الشبكات الافتراضية ad-hoc mode في الاتصال اللاسلكي، فمن المعروف أن واي فاي يعمل بوضعيتين الأولى هي infrastructure التي تستخدم للاتصال بشبكة محلية أو شبكة واي فاي خارجية، والأخرى هي وضعية ad-hoc mode التي تستخدم للاتصال المباشر بكمبيوتر آخر، وفي حال تمكين الوضعية الثانية فإن ذلك سيتيح لمستخدم آخر قريب بالاتصال من خلالها الكمبيوتر الخاص بك لذلك يفضل تعطيلها.

3- عدم استخدام جدار الحماية Firewall

4_not-using-firewall-100626677-orig

جدار الحماية مهمته الأساسية هي حجب أي اتصالات واردة من الخارج إلى جهازك بدون إذن منك، حيث يقوم بفحص المعلومات الواردة من الإنترنت ثم يقوم باستبعادها او يسمح لها بالمرور وذلك اعتماداً على إعدادات جدار الحماية التي قمت بضبطها مسبقاً. وجدار الحماية يمنع اختراق جهازك ويمنع البرمجيات الخبيثة من الوصول إلى جهازك من خلال الإنترنت، لذلك يفضل عدم تعطيل جدار الحماية إلا إذا كان برنامج مضاد الفيروسات الخاص بك يحتوي على جدار حماية.

4- الدخول علي مواقع ويب غير مشفرة

5_browsing-unencrypted-sites-100626678-orig

حسب الاحصائيات المتعلقة بمجال الأمن والتشفير فإن 55% من مواقع الويب لا تقوم بتشفير بيانات مستخدميها، أي أن ملفات تعريف الارتباط الخاص بالمستخدم تكون عرضة للسرقة من المتطفلين.

يمكن التأكد من كون الموقع يقوم بتشفير بيانات مستخدميه من خلال المتصفح المستخدم ففي حالة استخدام متصفح جوجل كروم سنجد قفل أخضر بالأعلى وهذا يعني أن الموقع مشفر وآمن، ولمستخدمي فايرفوكس سنجد قفل رمادي.

يمكن بالطبع التعامل مع المواقع الغير مشفرة باستخدام متصفحات تخفي هوية المستخدم مثل متصفح Tor، ويمكن الاستعاضة عنه بالكثير من الإضافات المتوفرة في متجر جوجل كروم للتصفح دون إظهار الهوية الخاصة للمستخدم.

5- تجاهل التحديثات الأمنية لجهاز الراوتر

6_updating-security-software-100626679-orig

إذا كنت ترغب في التأكد من أن شبكة الاتصال اللاسلكية الخاص بك آمنة تمامًا فيجب عليك عدم تجاهل التحديثات أو الترقيات الأمنية لجهاز الراوتر الخاص بك، معظم هذه التحديثات تقوم بسد ثغرات وتقوية نظام التشغيل لتجعله أكثر تماسكًا في وجه التهديدات الأمنية، لذلك ينصح بعدم تجاهل هذه التحديثات.

يمكن تحديث جهاز الراوتر من خلال التوجه لصفحة الإدارة الخاصة بالراوتر والتأكد من وجود التحديثات، وبالطبع تختلف إعدادات كل جهاز حسب الشركة المزودة.

6- عدم تأمين شبكة واي فاي المنزلية

7_securing-home-wifi-100626680-orig

ينصح دائما خبراء الأمن بعدم الاحتفاظ بالإعدادات الافتراضية للشبكة المنزلية بل يجب تغييرها بمجرد شرائها من الشركة المزودة، ينصح باستخدام اسم مستخدم مختلف عن الافتراضي وكلمة مرور معقدة تحوي الأحرف والأرقام والرموز وغيرها. كما ينصح دائما بتصفية MAC الخاص بك حتى لا يتعرف الراوتر على كل الأجهزة بل على أجهزة معينة.

7- عدم تعطيل محول الشبكة في أماكن التغطية اللاسلكية

Public_Wifi_Security_sf

إذا كنت متواجدًا في أماكن التغطية اللاسلكية يفضل دائمًا تعطيل شبكة واي فاي أو محول الشبكة اللاسلكية، ويمكن عمل ذلك من خلال الدخول على أيقونة واي فاي وإغلاق الشبكة.

وينصح لتجنب الاتصال التلقائي في أماكن التغطية اللاسلكية أو النقاط الساخنة باستخدام الميزة المستندة على موقع الهاتف الخاص بك أو واي فاي إذا كان متوفرًا، فعند تمكين هذه الميزة سيتم إيقاف شبكة واي فاي الخاص بك عندما تكون بعيدًا عن نطاق الشبكات المحفوظة.

المصادر

NetworkWorld

البوصلة التقنية

3

شاركنا رأيك حول "7 أخطاء يستغلها القراصنة لاستخدام شبكة واي فاي ضدك"